علي القاسم
نسب عشيرة البوبطوش:
تعود عشيرة البوبطوش (البطوش)بنسبها إلى قبيلة العبيد (العراقية) العريقة والمعروفة على مستوى الوطن العربي و بطوش هو بطوش المشهد الكطبة الحازم العبيد
أولاد بطوش:
لبطوش ثلاثة أولاد الأول : محمد الرسم (أهالي سوريا وبعضهم في تركيا ) أما الثاني هو يوسف (أهالي درعا والأردن) والثالث هو حمد (أهالي الرقة وتركيا والعراق )
الأول محمد الرسم:
محمد الرسم هو ابن بطوش المشهد الكطبة الحازم العبيد
تسميته بالرسم: لأنه كان يرسم (يسكن) في مناطق مختلفة أثناء ترحاله من العراق إلى سوريا
محمد الرسم خلف أربعة أولاد هم خلف (البوخليفة ) , اسود )البوسويدان) , بكار (البكري( إما الرابع فهو
(حمد) تزوج وخلفّ محمد ( الجديش) وبعد وفاة زوجته رحل إلى الشيخ كيف وتزوج من امرأة كان
والدها احد شيوخ عشيرة الحديديين فسمت أولادها على أسماء البعير ( النوق )فكانت أسماؤهم زامل( الزواملة(وثم قعود (الجعدان) وثم حاشي (الحاشي) وثم علي (الموسى العلي) علما إن زامل سيطر على مناطق واسعة شملت اغلب قرى الباب إلى الحدود التركية وكان له نفوذ كبير في المنطقة وكان لزامل أولاد كثر أصابهم وباء والله اعلم الطاعون الذي قتل
اثنين أو ثلاثة من أولاد زامل ومن المعروف أن المرض معدي وقاتل فقرروا أن يتفرقوا لكي لا يموتوا كلهم فكلن منهم ذهب إلى جهة.أما حاشي وقعود وعليان ورحلوا إلى خربة مران التي هي الآن معروفة ببلدية مران التابعة لمنطقة الباب
فبقي قعود في مران وذهب حاشي إلى خربة صوران وسكن بها وتعرف الآن بقرية صوران التابعة
لمنطقة الباب أما عليان فذهب إلى خربة شامر وتعرف الآن ببلدية شامر التابعة لحريتان أي أن صوران
الباب ومران الباب وشامر حريتان هي من القرى الرئيسية لعشيرة البوبطوش وكانت هذه القرى أثرية
تعود إلى العصر الروماني حيث وجد فيها تلال وبناء يعود إلى العصر المذكور .(و مران توجد على طريق الحرير يربط مران في الباب وحلب وسرجه كانت تسمى بخان الدبس نسبةً الى الشيخ ربيع لشدة كرمه وكبر مضافته التي كانت تتسع للضيوف ومراحلهم )
الثاني حمد : تعيش خلفته في تركيا والعراق ومحافظة الرقة في سوريا . حمد هو ابن بطوش ابن مشهد بن كطبة بن حازم بن عبيد حمد عاش في العراق وبعد غزو قبيلة شمر والعثمانيين لقبيلة العبيد هاجر مع أخوته يوسف ومحمد .
حمد له ولدين فقط هما: الأول أحمد (الدكرلي ) ويعيش خلفته في منطقة شمال شرق "أورفة"، بناحية يقال لها ناحية "الدكرلي"، أو "الدكرليسية". ونقلاً عن الأستاذ "محمد عبد الحميد الحمد"، أن معنى كلمة "دكرليسي" في اللغة التركية ذوي الشأن، أو الآغوات، وهم سلالة عربية حاولت أن تقيم دولة في تلك المنطقة تدعى بالدولة "الرمضانية"، وينقل الأستاذ الباحث "محمد عبد الحميد الحمد" هذه المعلومات عن مدير المركز الثقافي في تلك المنطقة، عندما زارها متتبعاً أحد بحوثه عن الرواد الأوائل الذين قطنوا المنطقة، كما أكدَّ لنا الشاعر المرحوم "مصطفى العبد الله الطه"، الذي كان يعمل مترجماً للغة التركية على الحدود مع الأتراك، صحة تلك المعلومة اجتمعوا في "حويجة العبيد"، وجئنا "الرقة" وصرنا مع الحلف الكردي، حيث كان سكان "الرقة" حينها يقسمون لحلفين، "العشارية"، و"الأكراد"».ورمضان والثاني هو رمضان (رمضان أغا) الذين يقطنون في محافظة الرقة
بطوش العراق:
أولاد بطوش المشهد: عساف ، شديد ، حنش ، شيبان ويسكنون قضاء الحويجة محافظة التأميم وعوائل البطوش:
1- الحنيشات: ومنهم الحسن السلطان وسرهيد العمر وحميد العمر وحسين العلي وصالح المظهور والعاشور وعواد القضا ومنشد المسعود.
2- العساف: ومنهم جاسم العضب والفندي وعليوي الفرحان.
3- الشديد: منهم الصوان والوهين والربيع.
4- البو شيبان: منهم سلمان الجاسم وملا اسمر الجاسم والعزيرات
الثالث: يوسف (يعيش خلفته في درعا والأردن)
هاجر يوسف مع إخوته من العراق إلى سوريا حيث سكن في منطقة ازرع التابعة لمحافظة درعا انتقل قسم منهم إلى الأردن ويؤلفون هناك عشيرة كبيرة لها شانها تعرف بالبطوش ومنهم الوزراء والمسئولين ومؤخرا تمت زيارات بين بطوش سوريا وبطوش الأردن ويسكنون في منطقة الكرك
نسب عشيرة البوبطوش:
تعود عشيرة البوبطوش (البطوش)بنسبها إلى قبيلة العبيد (العراقية) العريقة والمعروفة على مستوى الوطن العربي و بطوش هو بطوش المشهد الكطبة الحازم العبيد
أولاد بطوش:
لبطوش ثلاثة أولاد الأول : محمد الرسم (أهالي سوريا وبعضهم في تركيا ) أما الثاني هو يوسف (أهالي درعا والأردن) والثالث هو حمد (أهالي الرقة وتركيا والعراق )
الأول محمد الرسم:
محمد الرسم هو ابن بطوش المشهد الكطبة الحازم العبيد
تسميته بالرسم: لأنه كان يرسم (يسكن) في مناطق مختلفة أثناء ترحاله من العراق إلى سوريا
محمد الرسم خلف أربعة أولاد هم خلف (البوخليفة ) , اسود )البوسويدان) , بكار (البكري( إما الرابع فهو
(حمد) تزوج وخلفّ محمد ( الجديش) وبعد وفاة زوجته رحل إلى الشيخ كيف وتزوج من امرأة كان
والدها احد شيوخ عشيرة الحديديين فسمت أولادها على أسماء البعير ( النوق )فكانت أسماؤهم زامل( الزواملة(وثم قعود (الجعدان) وثم حاشي (الحاشي) وثم علي (الموسى العلي) علما إن زامل سيطر على مناطق واسعة شملت اغلب قرى الباب إلى الحدود التركية وكان له نفوذ كبير في المنطقة وكان لزامل أولاد كثر أصابهم وباء والله اعلم الطاعون الذي قتل
اثنين أو ثلاثة من أولاد زامل ومن المعروف أن المرض معدي وقاتل فقرروا أن يتفرقوا لكي لا يموتوا كلهم فكلن منهم ذهب إلى جهة.أما حاشي وقعود وعليان ورحلوا إلى خربة مران التي هي الآن معروفة ببلدية مران التابعة لمنطقة الباب
فبقي قعود في مران وذهب حاشي إلى خربة صوران وسكن بها وتعرف الآن بقرية صوران التابعة
لمنطقة الباب أما عليان فذهب إلى خربة شامر وتعرف الآن ببلدية شامر التابعة لحريتان أي أن صوران
الباب ومران الباب وشامر حريتان هي من القرى الرئيسية لعشيرة البوبطوش وكانت هذه القرى أثرية
تعود إلى العصر الروماني حيث وجد فيها تلال وبناء يعود إلى العصر المذكور .(و مران توجد على طريق الحرير يربط مران في الباب وحلب وسرجه كانت تسمى بخان الدبس نسبةً الى الشيخ ربيع لشدة كرمه وكبر مضافته التي كانت تتسع للضيوف ومراحلهم )
الثاني حمد : تعيش خلفته في تركيا والعراق ومحافظة الرقة في سوريا . حمد هو ابن بطوش ابن مشهد بن كطبة بن حازم بن عبيد حمد عاش في العراق وبعد غزو قبيلة شمر والعثمانيين لقبيلة العبيد هاجر مع أخوته يوسف ومحمد .
حمد له ولدين فقط هما: الأول أحمد (الدكرلي ) ويعيش خلفته في منطقة شمال شرق "أورفة"، بناحية يقال لها ناحية "الدكرلي"، أو "الدكرليسية". ونقلاً عن الأستاذ "محمد عبد الحميد الحمد"، أن معنى كلمة "دكرليسي" في اللغة التركية ذوي الشأن، أو الآغوات، وهم سلالة عربية حاولت أن تقيم دولة في تلك المنطقة تدعى بالدولة "الرمضانية"، وينقل الأستاذ الباحث "محمد عبد الحميد الحمد" هذه المعلومات عن مدير المركز الثقافي في تلك المنطقة، عندما زارها متتبعاً أحد بحوثه عن الرواد الأوائل الذين قطنوا المنطقة، كما أكدَّ لنا الشاعر المرحوم "مصطفى العبد الله الطه"، الذي كان يعمل مترجماً للغة التركية على الحدود مع الأتراك، صحة تلك المعلومة اجتمعوا في "حويجة العبيد"، وجئنا "الرقة" وصرنا مع الحلف الكردي، حيث كان سكان "الرقة" حينها يقسمون لحلفين، "العشارية"، و"الأكراد"».ورمضان والثاني هو رمضان (رمضان أغا) الذين يقطنون في محافظة الرقة
بطوش العراق:
أولاد بطوش المشهد: عساف ، شديد ، حنش ، شيبان ويسكنون قضاء الحويجة محافظة التأميم وعوائل البطوش:
1- الحنيشات: ومنهم الحسن السلطان وسرهيد العمر وحميد العمر وحسين العلي وصالح المظهور والعاشور وعواد القضا ومنشد المسعود.
2- العساف: ومنهم جاسم العضب والفندي وعليوي الفرحان.
3- الشديد: منهم الصوان والوهين والربيع.
4- البو شيبان: منهم سلمان الجاسم وملا اسمر الجاسم والعزيرات
الثالث: يوسف (يعيش خلفته في درعا والأردن)
هاجر يوسف مع إخوته من العراق إلى سوريا حيث سكن في منطقة ازرع التابعة لمحافظة درعا انتقل قسم منهم إلى الأردن ويؤلفون هناك عشيرة كبيرة لها شانها تعرف بالبطوش ومنهم الوزراء والمسئولين ومؤخرا تمت زيارات بين بطوش سوريا وبطوش الأردن ويسكنون في منطقة الكرك