اللغة الفارسية
اللغة الفارسية: هي إحدى اللغات العالمية الحية غذتها الحضارة الفارسية القديمة، واثرتها الحضارة الاسلامية المجيدة وقد مثلث أدبها، شخصيات علمية أدبية فذة، أمثال العالم الحكيم ابي القاسم الفردوسي في شاهنامته، والعالم الحكيم عمر الخيام في رباعياته، ومولانا جلال الدين المولوي في غزله ومثنوياته والشيخ السعدي الشيرازي في مقاماته وحكمه وروضته (كلستان) وبستانه (بوستان)، والعارف الكبير الحافظ الشيرازي في بديع غزله وعرفانياته.
ان اللغة الفارسية بشتى فروعها وفي مختلف العصور، مرت بمنعطفات تاريخية مختلفة والتقت بلغات عالمية ذات جذور عمقية ولابد من الاشارة اليها عبر هذه المسيرة التي امتدت اكثر من خمسة الاف سنة مروراً بالسلالات الفارسية الكبرى التي بسطت يد سلطانها على الشرق الاوسط ومساحات من آسيا الشمالية واوروبا وشبه القارة الهندية، وما التقت به من اقوام مختلفة وحضارات عريقة، وصولاً الى المنعطف التاريخي العظيم الذي غير وجه التاريخ ألا وهو الاسلام المجيد، وما أخذ من الحضارة الفارسية المشرقة وما أضاف اليها والى اللغة الفارسية من البلاغة والجلال الجمال والروعة.
كما سيكون لنا ـ أن شاءالله ـ أكثر من موقف مع اللغة الفارسية وأختها العربية ـ بالسبب لا بالنسب طبعاً ـ عبر العصور الاسلامية المختلفة حتى يومنا هذا.
وعودة على بدء نرى من الجدير أن نستعرض مشاهد من ذلك التاريخ الطويل الذي خاضته اللغة الفارسية متفاعلة مع اللغات المتعايشة معها أو المتاخمة لها آنذاك.
ففي هذه الرحلة القصيرة نمرّ على الشرق الاوسط لنرى البصمات التي خلفتها ورائها تلك الحضارات القديمة.
فهذه منطقة الشوش الواقعة غرب ايران وقد تبادلتها أيدي القوى الجبارة القديمة فمن العيلاميين في الألفية الرابعة قبل الميلاد، الى الأكديين في الالفية الثالثة قبل الميلاد إلى السومريين في منتصف الألفية الثالثة ق.م، الى الآشوريين ثم مجيء الآريين من سلالة ألماد الفارسية التي فرضت هيمنتها على المنطقة في سنة ثمانمائة وتسع وعشرين ق.م.
ثم جاءت السلالة الاخمينية الهخامنشية الفارسية الكبرى، فاكتسحت منطقة الشوش وأخرجتها من الآشوريين سنة 700 (سبعمائة ق.م).
ثم راحت تبسط يد سلطانها على كل منطقة ما بين النهرين ثم انطلق قمبيز (كمبوجية) فاحتل مصر وتابع داريوش ثم خشايارشا تلك الفتوحات، وكانت الشام ايضاً قد اصبحت من جملة متصرفات الهخامنشيين.
اما اليونان فقد احتلها (خشايارشا) سنة (اربعمائة وثمانين ق.م) فأحرق قصور أثينة المعروفة بـ (اكروبوليس) مما جعل اسكندر المقدوني يحتل ايران فيحرق قصر جمشيد في شيراز، وذلك سنة 330 ق.م.[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
وعبر هذه الرحلة الطويلة التي قطعتها اللغة الفارسية التقت بلغات وخطوط مختلفة من سامية وغير سامية، كالخط الفنيقي الذي نشأت منه خطوط عالمية كالخط اليوناني والخط الآرامي.
وكان هذا الاخير قد اتخذه الآراميون الذين سكنوا ما بين النهرين حوالي الالفية الثانية قبل الميلاد، خطّاً للغتهم التي لم يكن لها خط معروف. وكان الآراميون اهل تجارة فجاءت لغتهم سهلة مبسطة، كما جاء الخط الآرامي لديهم سهلاً بسيطاً بعيداً عن الصعوبة التعقيد، و قد يكون هذا هو السر الذي جعل الخط ينتشر بسرعة على مساحات شاسعة من الارض حتى أنك تستطيع أن تجد نمادج من هذا الخط ـ اي الآرامي ـ في الهند وصقلية.
وعندما احتل الهخامنشيون مناطق الفرات التي كان الآراميون يقطنونها، وكذلك بعد أن فرضوا سيطرتهم على جميع نواحي سوريا وفلسطين ومصر، كان الخط الآرامي، هو الخط الرسمي في جميع هذه البقاع، فاتخذه الهخامنشيون خطاً رسمياً لهم في بلاطاتهم لكن الايرانيين كانوا يتكلمون اللغة الفارسية القديمة.
على أن سهولة الخط الآرامي وسرعة انتشاره جعلتاه يصبح منشأً للغات وخطوط كثيرة لاتزال حية حتى اليوم، وهي الخط العبري، والخط السرياني، والخط التدمري، والخط النبطي الذي تطور منه الخط العربي, والخط الكوفي، وخط النسخ، ومنه الخط الفارسي الدري والمعاصر.[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ولهذا نرى ما وجد من نقوش من العصر الهخامنشي في (ترعة السويس) وسائر مناطق ايران الأثرية، قد كتب معظمها بثلاث لغات هي الفارسية القديمة والآشورية والآرامية، وبعضها كنت بالغة الفارسية القديمة فقط.
أما ما وصلنا من آثار مكتوبة بعد العصر الهخامنشي حتى العصر الاسلامي، فقد كتب باللغة الفهلوية الايرانية.
مستمعينا الاكارم، والآن وبعد أن استمعتم إلى هذه المقدمة حول الغة الفارسية ورحلتها الطويلة، ننتقل بكم إلى لقاء البرنامج.
ومعنا الآن في الاستوديو خبير البرنامج، الدكتور عباس العباسي استاذ الادب العربي، والخبير باللغة الفارسية، لنناقش معه ما نستطيع من الجوانب العالمية للغة و كيفية معالجتها.
س: أهلاً و سهلاً بكم دكتور في لقاءنا الاول معكم بعد أن اتضح لمستمعينا الكرام، أن البرنامج يهدف إلى القاء الضوء على الجوانب المشتركة بين اللغة الفارسية وآدابها والآداب الاخرى، هل لكم أن تعطونا صورة ملخصة عن الادب المقارن وتطوره؟
ج: وأنا بدوري أحييكم، واحيي أسرة البرنامج وأحيي المستمعين الكرام، فأهلاً وسهلاً بكم جميعاً.
الادب المقارِن او المقارَن، (يدرس مواطن التلاقي بين الآداب في لغاتها المختلفة وصلاتها الكثيرة المعقدة، في حاضرها أو في ماضيها وما لهذه الصلات التاريخية من تأثير سواء كانت تتعلق بالاصول الفنية العامة للأجناس (للأنواع) او المذاهب الأدبية والتيارات الفكرية في الادب المختلفة. والحد الفاصل بين تلك الاداب، هي اللغات، فلابد للمقارنة أن تقوم بين لغتين مختلفتين فالكاتب او الشاعر إذا كتب كلاهما بلغة واحدة اعتبرنا أدبهما واحداً مهما كان جنسهما البشري الذي انحدرا منه.
فإذا ما اقيمت دراسة على ذلك الاثر الذي اشترك افيه متأثرين ببعضهما وبالجوانب التي تخص ذلك الاثر، اعتبرنا تلك الدراسة (موازنة) لا مقارنة كما لو أجري البحث حول شرح السودي التركي، وشرح على الدشتي حول شعر حافظ الشيرازي الفارسي. فتلك تصبح موازنة.
[center]الأدب الفارسي
لا نعني هنا بالشعر الحديث، الشعر الحر فقط بل الشعر الذي كتب وطبع ونشر في الفترة الزمنية الممتدة من اوائل القرن العشرين وحتي اللحظة الراهنة.
ونذكر ان الفرس قبل الاسلام لم يعرفوا الشعر كما عرفه الاغريق او العرب في العصر الجاهلي. أي انه لم يظهر شاعر فارسي في تلك الحقبة من التاريخ الايراني في مستوي الشاعر الاغريقي هومر او الشاعر العربي امرئ القيس لا بل وحتي أدني من هؤلاء.
وخلافا لباحثين ايرانيين يسعون لتصوير الامبراطورية الفارسية في عهود ماقبل الاسلام وكانها فترة ذهبية للادب والحكمة وباحثين اخرين يصورونها وكانها فترة قاتمة لم تشهد الا الفتوحات العسكرية وسلطة (الرمح الفارسي) أقول ان تلك الامبراطورية وكما كانت ارضا قفراء للشعر والفلسفة لكنها شهدت تطورا في مجال الموسيقي وهذا ما كان رائجا في عهد الساسانيين وخاصة في فترة حكم الكسري ابرويز. ويؤيد كلامي العديد من الباحثين الايرانيين ابرزهم كريم كشاورز الذي يؤكد في كتابه (الف عام من النثر الفارسي) ان الشعر الفارسي قبل الاسلام لم يكن موجودا الا بشكل فولكلوري ضعيف جدا.
وأقول ان الموسيقي الفارسية قد اثرت علي الموسيقي العربية في العهد العباسي وان ما نشاهده من مقامات كاصفهان ونهاوند وبنجكاه هي تثبت هذا الأمر.
لقد ابتنت اللغة الفارسية بعد الاسلام علي الابجدية العربية حيث ساعدها استخدامها لاوزان الخليل بن احمد الفراهيدي ان تطور شعرها وان تقدمه علي مستوي عالمي كما رأيناه عند الشاعر الحافظ الشيرازي وسعدي الشيرازي وجلال الدين الرومي والعطار النيسابوري وآخرين. وهذا ما حدث في الفترة من القرن الرابع وحتي التاسع الهجري لكن بعد ذلك شهد الادب الفارسي.
وكالأدب العربي، فترة انحدار وانحطاط لم تنتهي الا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
ان اللغة الفارسية بشتى فروعها وفي مختلف العصور، مرت بمنعطفات تاريخية مختلفة والتقت بلغات عالمية ذات جذور عمقية ولابد من الاشارة اليها عبر هذه المسيرة التي امتدت اكثر من خمسة الاف سنة مروراً بالسلالات الفارسية الكبرى التي بسطت يد سلطانها على الشرق الاوسط ومساحات من آسيا الشمالية واوروبا وشبه القارة الهندية، وما التقت به من اقوام مختلفة وحضارات عريقة، وصولاً الى المنعطف التاريخي العظيم الذي غير وجه التاريخ ألا وهو الاسلام المجيد، وما أخذ من الحضارة الفارسية المشرقة وما أضاف اليها والى اللغة الفارسية من البلاغة والجلال الجمال والروعة.
كما سيكون لنا ـ أن شاءالله ـ أكثر من موقف مع اللغة الفارسية وأختها العربية ـ بالسبب لا بالنسب طبعاً ـ عبر العصور الاسلامية المختلفة حتى يومنا هذا.
وعودة على بدء نرى من الجدير أن نستعرض مشاهد من ذلك التاريخ الطويل الذي خاضته اللغة الفارسية متفاعلة مع اللغات المتعايشة معها أو المتاخمة لها آنذاك.
ففي هذه الرحلة القصيرة نمرّ على الشرق الاوسط لنرى البصمات التي خلفتها ورائها تلك الحضارات القديمة.
فهذه منطقة الشوش الواقعة غرب ايران وقد تبادلتها أيدي القوى الجبارة القديمة فمن العيلاميين في الألفية الرابعة قبل الميلاد، الى الأكديين في الالفية الثالثة قبل الميلاد إلى السومريين في منتصف الألفية الثالثة ق.م، الى الآشوريين ثم مجيء الآريين من سلالة ألماد الفارسية التي فرضت هيمنتها على المنطقة في سنة ثمانمائة وتسع وعشرين ق.م.
ثم جاءت السلالة الاخمينية الهخامنشية الفارسية الكبرى، فاكتسحت منطقة الشوش وأخرجتها من الآشوريين سنة 700 (سبعمائة ق.م).
ثم راحت تبسط يد سلطانها على كل منطقة ما بين النهرين ثم انطلق قمبيز (كمبوجية) فاحتل مصر وتابع داريوش ثم خشايارشا تلك الفتوحات، وكانت الشام ايضاً قد اصبحت من جملة متصرفات الهخامنشيين.
اما اليونان فقد احتلها (خشايارشا) سنة (اربعمائة وثمانين ق.م) فأحرق قصور أثينة المعروفة بـ (اكروبوليس) مما جعل اسكندر المقدوني يحتل ايران فيحرق قصر جمشيد في شيراز، وذلك سنة 330 ق.م.[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
وعبر هذه الرحلة الطويلة التي قطعتها اللغة الفارسية التقت بلغات وخطوط مختلفة من سامية وغير سامية، كالخط الفنيقي الذي نشأت منه خطوط عالمية كالخط اليوناني والخط الآرامي.
وكان هذا الاخير قد اتخذه الآراميون الذين سكنوا ما بين النهرين حوالي الالفية الثانية قبل الميلاد، خطّاً للغتهم التي لم يكن لها خط معروف. وكان الآراميون اهل تجارة فجاءت لغتهم سهلة مبسطة، كما جاء الخط الآرامي لديهم سهلاً بسيطاً بعيداً عن الصعوبة التعقيد، و قد يكون هذا هو السر الذي جعل الخط ينتشر بسرعة على مساحات شاسعة من الارض حتى أنك تستطيع أن تجد نمادج من هذا الخط ـ اي الآرامي ـ في الهند وصقلية.
وعندما احتل الهخامنشيون مناطق الفرات التي كان الآراميون يقطنونها، وكذلك بعد أن فرضوا سيطرتهم على جميع نواحي سوريا وفلسطين ومصر، كان الخط الآرامي، هو الخط الرسمي في جميع هذه البقاع، فاتخذه الهخامنشيون خطاً رسمياً لهم في بلاطاتهم لكن الايرانيين كانوا يتكلمون اللغة الفارسية القديمة.
على أن سهولة الخط الآرامي وسرعة انتشاره جعلتاه يصبح منشأً للغات وخطوط كثيرة لاتزال حية حتى اليوم، وهي الخط العبري، والخط السرياني، والخط التدمري، والخط النبطي الذي تطور منه الخط العربي, والخط الكوفي، وخط النسخ، ومنه الخط الفارسي الدري والمعاصر.[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ولهذا نرى ما وجد من نقوش من العصر الهخامنشي في (ترعة السويس) وسائر مناطق ايران الأثرية، قد كتب معظمها بثلاث لغات هي الفارسية القديمة والآشورية والآرامية، وبعضها كنت بالغة الفارسية القديمة فقط.
أما ما وصلنا من آثار مكتوبة بعد العصر الهخامنشي حتى العصر الاسلامي، فقد كتب باللغة الفهلوية الايرانية.
مستمعينا الاكارم، والآن وبعد أن استمعتم إلى هذه المقدمة حول الغة الفارسية ورحلتها الطويلة، ننتقل بكم إلى لقاء البرنامج.
ومعنا الآن في الاستوديو خبير البرنامج، الدكتور عباس العباسي استاذ الادب العربي، والخبير باللغة الفارسية، لنناقش معه ما نستطيع من الجوانب العالمية للغة و كيفية معالجتها.
س: أهلاً و سهلاً بكم دكتور في لقاءنا الاول معكم بعد أن اتضح لمستمعينا الكرام، أن البرنامج يهدف إلى القاء الضوء على الجوانب المشتركة بين اللغة الفارسية وآدابها والآداب الاخرى، هل لكم أن تعطونا صورة ملخصة عن الادب المقارن وتطوره؟
ج: وأنا بدوري أحييكم، واحيي أسرة البرنامج وأحيي المستمعين الكرام، فأهلاً وسهلاً بكم جميعاً.
الادب المقارِن او المقارَن، (يدرس مواطن التلاقي بين الآداب في لغاتها المختلفة وصلاتها الكثيرة المعقدة، في حاضرها أو في ماضيها وما لهذه الصلات التاريخية من تأثير سواء كانت تتعلق بالاصول الفنية العامة للأجناس (للأنواع) او المذاهب الأدبية والتيارات الفكرية في الادب المختلفة. والحد الفاصل بين تلك الاداب، هي اللغات، فلابد للمقارنة أن تقوم بين لغتين مختلفتين فالكاتب او الشاعر إذا كتب كلاهما بلغة واحدة اعتبرنا أدبهما واحداً مهما كان جنسهما البشري الذي انحدرا منه.
فإذا ما اقيمت دراسة على ذلك الاثر الذي اشترك افيه متأثرين ببعضهما وبالجوانب التي تخص ذلك الاثر، اعتبرنا تلك الدراسة (موازنة) لا مقارنة كما لو أجري البحث حول شرح السودي التركي، وشرح على الدشتي حول شعر حافظ الشيرازي الفارسي. فتلك تصبح موازنة.
[center]الأدب الفارسي
لا نعني هنا بالشعر الحديث، الشعر الحر فقط بل الشعر الذي كتب وطبع ونشر في الفترة الزمنية الممتدة من اوائل القرن العشرين وحتي اللحظة الراهنة.
ونذكر ان الفرس قبل الاسلام لم يعرفوا الشعر كما عرفه الاغريق او العرب في العصر الجاهلي. أي انه لم يظهر شاعر فارسي في تلك الحقبة من التاريخ الايراني في مستوي الشاعر الاغريقي هومر او الشاعر العربي امرئ القيس لا بل وحتي أدني من هؤلاء.
وخلافا لباحثين ايرانيين يسعون لتصوير الامبراطورية الفارسية في عهود ماقبل الاسلام وكانها فترة ذهبية للادب والحكمة وباحثين اخرين يصورونها وكانها فترة قاتمة لم تشهد الا الفتوحات العسكرية وسلطة (الرمح الفارسي) أقول ان تلك الامبراطورية وكما كانت ارضا قفراء للشعر والفلسفة لكنها شهدت تطورا في مجال الموسيقي وهذا ما كان رائجا في عهد الساسانيين وخاصة في فترة حكم الكسري ابرويز. ويؤيد كلامي العديد من الباحثين الايرانيين ابرزهم كريم كشاورز الذي يؤكد في كتابه (الف عام من النثر الفارسي) ان الشعر الفارسي قبل الاسلام لم يكن موجودا الا بشكل فولكلوري ضعيف جدا.
وأقول ان الموسيقي الفارسية قد اثرت علي الموسيقي العربية في العهد العباسي وان ما نشاهده من مقامات كاصفهان ونهاوند وبنجكاه هي تثبت هذا الأمر.
لقد ابتنت اللغة الفارسية بعد الاسلام علي الابجدية العربية حيث ساعدها استخدامها لاوزان الخليل بن احمد الفراهيدي ان تطور شعرها وان تقدمه علي مستوي عالمي كما رأيناه عند الشاعر الحافظ الشيرازي وسعدي الشيرازي وجلال الدين الرومي والعطار النيسابوري وآخرين. وهذا ما حدث في الفترة من القرن الرابع وحتي التاسع الهجري لكن بعد ذلك شهد الادب الفارسي.
وكالأدب العربي، فترة انحدار وانحطاط لم تنتهي الا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
حضارات ايران
بيرجاند إيران
رأس الثور إيران
صور منتقاة للسجاد الفارسي
وطبعا هذا السجاد هو محط إهتمام السياح الأجانب
وعندما يشوفوه الاوربيين والامريكان يصيروا كده >>>
ويدفعوا ثروات لأجل الحصول على السجاد الفارسي
ولكن عندما تشتريه في إيران نفسها سيكون هنالك فرق في السعر لأن المستوردين يضاعفون سعره أضعاف
مثلا السجادة الصغيرة قد تشتريها من إيران بألف ريال سعودي وعندما تشتريها مستوردة قد يصل سعرها إلى 5 آلاف ريال ..
***
والآن لنكمل جولتنا في مدينة طهران ..
ولنذهب سوياَ إلى قصر .: نياوران :.
ويسمى ايضا بالفارسية : کوشک احمد شاهی
قصر متحف نياوران: وهو عبارة عن مجمع قصور قديمة
كان عبارة عن مسكن ملوك القاجار ومن تلوهم .. مساحة بناء القصر حوالي 2000م .. وفيه حديقة جميلة تبلغ مساحتها 5 هكتار.
القصر بين الأشجار العالية
وهذه إحدى بوابات القصر ..
أما من الداخل نرى عظمة الفن الذي يخطف الأبصار ..
ولا تنسوا فاللمس ممنوع
لاحد يمدّ يده ولا يقطعوها اله حراس القصر هههههه (امزح)
كما يظهر الشاه مع زوجته وابنائهما مرسومين بدقة على جرة كبيرة في القصر
(هذا رسم وليس طباعة)
اضغط على الصورة للتكبير ومشاهدة دقة الرسم
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
اتمنى انكم استمتعتم بالرحلة المتواضعة داخل القصر ..
وبما أن الآجواء لا تزال باردة والثلج ينهمر والهواء البارد يخترق العظام فإنني في ردي القادم سأدرج صور لحديقة القصر في فصل الشتاء وهي ترتدي حلتها البيضاء
والرحلة ستبقى مستمرة بعون الله
إلى حديقة قصر نياوران ولكن هذه المرة بعد أن حلّ عليها الشتاء وألبسها ثيابا بيضاء ..
ملاحظة: لتكبير الصور ومشاهدتها بشكل واضح ارجو الضغط على الصورة نفسها (انصحكم بيها لان الصور جميلة جدا)
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
انتبهوا فالأرض زلقة بسبب الطبقة الجليدية الشفافة عليها
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
جانب رائع من الحديقة ..
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
سنتحدث قليلا عن طبيعة المناخ بشكل عام في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ..
المناخ : يختلف مناخ إيران من إقليم لآخر .. حيث تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية في الشمال الغربي إلى 29 درجة مئوية تحت الصفر ، ولكن فصول الشتاء الطويلة القاسية تتبعها فصول الصيف المعتدلة، وعلى النقيض فإن فصول الصيف في سهول خوزستان بالغة الحرارة والرطوبة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 35 درجة مئوية ولكن فصول الشتاء في السهل معتدلة .
ونستثني بوصفنا البسيط هذا ما حدث هذه السنة من هبوب موجة قطبية على ايران مما جعلها شديدة البرودة خصوصا في الشتاء
لذا عليكم بإقتناء ملابس ثقيلة إذا قررتم زيارتها شتاءً ..
والآن سنقوم بزيارة كاخ سعد آباد
وهو من أهم المعالم السياحية في طهران وهو عبارة عن قصر كبيرة تحيط به حديقة رائعة الجمال تلفها الأشجار ..
وهذا هو الطريق المؤدي إلى باغ سعد آباد (باغ تعني حديقة باللغة الفارسية)
الصورة ملتقطة في فصل الخريف ..
نبذة عن القصر :
كان القصر عبارة عن مصيف للشاه (والشاه معناه الملك بالفارسية) الأول ثم تحول القصر إلى مصيف للشاه رضا خان وهو والد الشاه الأخير الذي بسقوطه انتهى حكم سلالة بهلوي وقد ورث هذا القصر مع 18 قصر آخر. أما الآن فقد غدا هذا القصر رمزا ومتحفا يقصده الزوار القادمون إلى طهران حاله كباقي قصور الشاه.
مدخل القصر
المدخل الرئيسي لمتحف القصر
صور من داخل القصر ..
صورة من الطابق الثاني عندما تنظر إلى سقف القصر ترى ..
روعة الزخارف النباتية التي تملأ السقف والرسومات
صورة القصر من الخارج
لقد قمت بعرض مبسط جدا لقصرين من القصور الكثيرة الموجودة في إيران وقد يستائل البعض عن سبب وجود الكثير من القصور في هذا البلد الغامض ..
في الحقيقة إن إيران مهدّ عريق لحاضارات كثيرة ، بعضها نعرفه والبعض الآخر بات مجهولا بالنسبة لنا وللكثيرين، سأحدثكم قليلا عن أهم الحضارات التي سكنت على اراضي إيران وصنعت تاريخا وتركت أثرا في هذه البلاد ..
تاريخ إيران:
يعود تاريخ الحضارة الإيرانية وثقافتها، الى اكثر من الفي سنة قبل الوقت الذي دخلت فيه جاعات مختلفة من الاصل الآري _ مثل الماديين (الميديين)، البارسيين(الفرس)، والفريتيين (الاشكانيين) الارض التي عرفت في ما بعد بإسم إيـــران . ونلاحظ ان الحكومات التي كانت قبل البارسيين، لم تعرف الوحدة المتكاملة والاستقرار، بل كانت مستغرقة في حروب قبلية ، إذ يمكننا ان نعد قيام الدولة الاخيمنية (حكم قورش) 500 قبل الميلاد ، بداية لتاريخ الحكم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحكم في الاسرة الملكية.
إن هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط و الاستبداد، إستمر في السلالات الملكية التي تلت السلالة الاخيمنية مثل الاشكانية والساسانية. أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية. وخلال بضعة قرون تلت ظهور الاسلام ، ذاب تاريخ إيران في حضارة الاسلام، واعتنق معظم الشعب الإيراني الدين الإسلامي.
تاريخ إيران
حضارة إيلام
الميديين
الأخمينيون
السلوقيون
البارثيون
الساسانيون
الخلفاء الراشدون
الأمويون
العباسيون
السامانيون
البويهيون
السلاجقة
الخوارزميون
الإلخانات
الصفويون
الزنديون
القاجاريون
سلالة بهلوي
الثورة الإسلامية في إيران
وقد نعد تعدد الحكومات والحضارات سببا رئيسا في كثرة المتاحف والقصور والحدائق الغناء في هذا البلد ..
والتي تجتذب الكثير من السياح الأجانب والعرب ..
والآن لنستعد لرحلة جديدة ..
إلى "قصر جنينة الزهور" أو ما يعرف بالفارسية بقصر كلستان (كاخ گلستان)
نبذة عن القصر :
تعقيب:
من أقدم الاثار التاريخية في طهران ،كاخ كلنستان (قصر الزهور) ينتمي الى مجموعة من المباني الملكيه التي كانت يوما ما المغلقه داخل أسوار الطين - مسقف طهران التاريخية (القلعة).
وقد تم بناؤها في عهد الشاه طهماسب الاول (ر 1524-1576) للصفويون (1502-1736) ، وقد جدد في وقت لاحق من قبل كريم خان زاند (ر 1750-1779). و محمد آغا خان قاجار (1742-1797) كما اختار طهران عاصمة بلاده. وكان كلستان قصر المحكمه وأصبح مقر الاقامة الرسمي من العائلة المالكه.
خلال عهد بهلوي (1925-1979) فقد اصبح قصر كلنستان يستخدم لحفلات الاستقبال الرسمية الملكية. واهم الاحتفالات التي تعقد في قصر خلال عهد بهلوي وكان فيه تتويج الشاه الرضا خان (ر 1925-1941) ويوجد به تخت المرمر أي عرش المرمر والتتويج من محمد رضا بهلوي (1941 - ر. المخلوع عام 1979) في قاعة المتحف.
في حالته الراهنة ، يعدّ قصر كلنستان هو نتيجة ما يقرب من 400 عاما البناء والتجديد. المباني المعاصرة في كل مكان وقد فريدة التاريخ.
وهو من أكثر القصور روعة وجمال .. حيث تنتقل فيه من جمال وروعة الطبيعة الخلابة إلى جمال وسحر الحضارة الشرقية الفريدة من فنون ونقوش وتحف ملكية نادرة والتي لا توجد إلا في حكايات ألف ليلة وليلة ..
لهذا القصر تاريخ عريق وهو يعدّ متحفا عريقا يستعرض الفن والثقافة الفارسية
وعندما تدخل هذا القصر فسوف تعتريك الدهشة وتشعر وكأنك في إحدى قصور القصص الأسطورية التي طالما سمعنا وقرأنا عنها ، ولن تستطيع فعل شيئ سوى ثغر فاك قدر ما تستطيع ..
تحيط بهذا القصر الأشجار العالية وتتقدمه بحيرة صناعية انعكس لون الأشجار على سطحها فأرتسمت لوحة فنية من الطبيعة الساحرة تشدّ إليها الانظار كما أن الزهور والورود تزيد المكان روعة وتعبقّ رائحتها الزكية كلما أقتربت منها في الجو
جانب من حديقة القصر ..
ويظهر رجل متمدد على أحد الكراسي العامة وهو مستمتع بشذى الطبيعة الغناء ..
لا أبالغ إن قلت أنه من أعظم القصور وأروعها ، ولا أعتقد بأنه يوجد في شرق الأرض و غربها قصر يملك سحرا كهذا السحر وعراقة تخطف الألباب مثله ..
فالجدران تبدوا لك في غاية الروعة من بعيد .. ولكنك عندما تقترب ستندهش من كثرة الرسومات والزخارف عليها ..
أحد جدران القصر وتبدوا فيه الزخارف واضحه بشكل جميل ..
(الصورة مصغرة لتكبيرها بحجمها الطبيعي الرجاء الضغط عليها)
لقد قمت بتصغير الصور لدقتها وكبر حجمها / هذه اللوحات رائعة لذوي الحس الفني ومحبي فن الرسم والزخارف..
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
إنشاء الله قريبا سأكمل معكم رحلة قصر كلستان فأنا الآن متعبة قليلا واتمنى أن تنال الصور البسيطة والملخص المتواضع عن القصر ولا تنسوني من الدعاء ..
ولا تنسوا أن تستعدوا ، فإن الصور كثيرة التي تخص هذا القصر
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* التاريخ:
- فتح المسلمون فارس في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
- وفي عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه انتهت الدولة الساسانية التي كانت تحكم فارس ... وقد انتشر الإسلام في أرجاء هذا البلد كغيره من البلاد التي فتحها المسلمون.
- حكم رضا شاه بهلوي إيران عام 1925-1941 وفي عام 1941 خلفه ابنه محمد ... وفي السنوات الأولى من القرن العشرين منح اكتشاف النفط في جنوب غربي إيران البلد مصدراً هائلا للثروة ... وقد اشتغل كلا الرجلين في استغلال هذه الثروات بتحديث البلد وتعزيز التطور الاقتصادي ... لكن اضطرابات عنيفة في الداخل أدت إلى غضب شعبي عام 1979م أطاح بحكمه ... وكان في الزعامة السياسية الدينية الشيعية دوراً حاسما في قيادة الثورة التي أسقطت حكم " الشاه " ... وفي تغيير النظام السياسي في إيران ... من ملكية دستورية إلى جمهورية إسلامية .
* الأديان :
- شيعة، سنة، زرادشتي وهم الفرس عباد النار، نصارى، يهود.
*العملة :
- العملة الرسمية الريال الإيراني، لكن تفاجئنا أن الناس يتعاملون بورق الريال ويتحاسبون باسم آخر وهو التومان !! لم أسأل عن السبب لكن أعتقد أنه من باب اختصار الورق كما فعلت تركيا قبل فترة !!.
*وسعر الصرف : 1000 تومان = 10.000 ريال إيراني = 4.4 ريال سعودي !!.
*المناخ :
- يختلف مناخ إيران من إقليم لآخر .. حيث تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية في الشمال الغربي إلى 29 درجة مئوية تحت الصفر ، ولكن فصول الشتاء الطويلة القاسية تتبعها فصول الصيف المعتدلة، وعلى النقيض فإن فصول الصيف في سهول خوزستان بالغة الحرارة والرطوبة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 35 درجة مئوية ولكن فصول الشتاء في السهل معتدلة .
* معلومات عن اشهر المدن الإيرانية :
1-طهران :[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- تعتبر طهران اليوم من أكبر المدن وأكثرها سكاناً في العالم .. حيث يبلغ تعداد السكان بها قرابة 14 مليون نسمة .[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- كانت طهران عبارة عن قرية تقع جنوب مرتفعات البرز .. وكان لنزوح سكان مدينة ري لطهران خلال الاجتياح المغولي أثر بالغ في ازدهارها وتناميها .. وذلك نتيجة توفر مقومات الحياة الأساسية بها .. حيث تتوفر المياه بغزارة .. وتكثر البساتين المحيطة بها … ولاعتدال مناخها كانت طهران عبارة عن قرية تقع جنوب مرتفعات البرز .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- في عهد الشاه طهماسب أحد الملوك الصفويين تم اختيارها كعاصمة لدولته .. الأمر الذي أعطى طهران مزيداً من الاهتمام نحو بناء المباني والقلاع المختلفة .. وتوفير جميع الخدمات بها … وبعد عدة عقود أصبحت طهران أكبر مدن إيران .. بل إحدى كبريات المدن في العالم .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* المعالم السياحية في طهران:
* جبل دماوند:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- يقع وسط سلسلة جبال البرز يبلغ ارتفاعه 5627 م مما جعله أرفع القمم في غربي آسيا وأوربا هذا الارتفاع وقمته التي تغطيها الثلوج بصفة دائمة منح دماوند سيما قمته وجهاً مميزاً حيث أصبح إحدى المناطق الطبيعية البديعة لعشاقها يزيد من جماله الينابيع المعدنية الكثيرة على سفوحه مثل عين أسك ذات المياه الجارية ، وعين تلخ رود ، ولاريجان وغيرها والتي تصب جميعها في نهر هراز .
- ويتألف جبل دماوند من سبعين فوهة بركانية وتنتشر على سفوحه قرى كثيرة متناثرة .
* المتاحف:
- متحف المجوهرات الملكية: يقع في مبنى البنك المركزي الرئيس ويتم عرض 2000 قطعة من المجوهرات والمصوغات القديمة.
- قصر متحف نياوران: وهو عبارة عن مجمع قصور قديمة كان عبارة عن مسكن ملوك القاجار ومن بعدهم .. مساحة بناء القصر حوالي 2000م .. وفيه حديقة جميلة تبلغ مساحتها 5 هكتار.
- شرع في بنائه عام 1327 واكتمل عام 1346 هـ .
- وهناك متاحف أخرى كثيرة مثل: متحف رضا عباسي ، متحف السجاد الإيراني ، متحف الفنون الإيرانية الأصيلة ، متحف إيران الأثري القومي ، متحف سبز ، متحف الشعب أو القصر الأبيض ،
متحف التاريخ الطبيعي وغيرها .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* سوق طهران ( البازار ) :[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- يقع سوق طهران الكبير وسط العاصمة طهران وفي ملتقى عدد من الشوارع الرئيسة يعود تاريخه إلى ما قبل العصر الصفوي أي حوالي 905 إلى 1135 هـ .
- وقد قام الشاه طهماسب الصفوي بتوسيع السوق وإلحاق بعض الأسواق الجديدة إليه .
- ويتألف البازار من عدة أزقه وممرات ضيقة وملتوية من أشهرها سوق البزارين والصفارين والصاغة والسجاد وغيرها .
- ويتم جميع الأنشطة التجارية داخل أزقة وممرات البازار المسقفة في أغلب الأحيان والتي يبلغ طولها حوالي ثمانية كم .
- ويعتبر من أبرز المعالم السياحية والاقتصادية في البلاد ، ويعرف بسوق ولي عصر .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* الأنهار والبحيرات:
- توجد أماكن سياحية جميلة نواحي أنهار كرج وجاجرود ،كما توجد بحيرات جميلة مثل بحيرة سد كراج ، وبجيرة لار ، وبحيرة لتيان ، وبحيرة تار .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* من المعالم الرئيسة في طهران برج الحرية ( أزادي ) :
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- هو شعار للجمهورية الإيرانية . - ويقع في ميدان أزادي .. مساحته خمسة هكتار .. وارتفاعه 50 م .. وفي أعلى البرج يوجد متحفاً وقاعة سينما .. يعرض من خلالها على الزائر معلومات واسعة عن إيران.
2- خراسان:
- هذه خارطة لإقليم خراسان:
- تعتبر خرسان من أكبر المحافظات الإيرانية .
- ومعنى كلمة خرسان مطلع الشمس أو المشرق .
- يمتاز إقليم خرسان بتنوع جغرافيته و تسرح به أنواع مختلفة من حيوانات الصيد المتوحشة .
- وتكثر المناطق التي لم تصل إليه قدم إنسان .
- تتكون طبيعته من سلسلة جبال البرز وجبال البينالود .
* مناخ إقليم خرسان في الصيف حار وجاف .. وفي الشتاء شديد ألبروده .. والأمطار تنزل في أواخر فصل الخريف والشتاء والربيع .
* تعتبر خرسان مهد اللغة الفارسية .. وتمدن شرق إيران .. لها تاريخ حافل بالحروب والدمار .. حتى ذاع صيتها في عهد الدولة الأموية وحتى حقبة الاستعمار .
* الأماكن السياحية في خرسان : قبر الإمام الرضا .. مسجد اثنان وسبعون .. حمام مجاوز .. متحف الاستانه الرضوية .. متحف قرآن .. متحف باغ ملك آباد .. حديقة ملة .. الجبل الحجري .. حديثة وكيل آباد .. قبة خشتي .. القبة الخضراء .. غار مغان .. عين الكرز .. [ جشمه كيلاس ] متحف شاه نادر .. وغيرها.
* تشتهر خرسان بالصناعات اليدوية .. والسجاد .. وحياكة الصوف والنسيج .. وخياطة الجلود .. الأحجار الكريمة.
* أبرز مدن إقليم خرسان:
- مدينة نيسابور : ومنها الإمام النيسابوري والشاعر الخيام وغيرهما .
- ومدينة كاشمر : ومنها العالم النحوي الفيروز آبادي .
- ومدينة كناباد ، ومدينة فردوس ، ومدينة طبس .
- وأبرز المدن بهذا الإقليم مدينة مشهد: وتبعد عن طهران حوالي 900 كم تقريبا .. بها قبر الإمام الرضا ثامن الأئمة عند الشيعة .. وسميت مشهد لأنه يقال أنه استشهد بها .. ويحج لها أمم كل عام .. وفيها قنصلية سعودية .. عرفت مشهد من قديم كقرية صغيرة باسم سناباد بجوار مدينة طوس التاريخية .. من معالمها السياحية الجبل الحجري المجهز ببركة للسباحة وكل وسائل الترفيه والضيافة.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
3- أصفهان: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- هناك مثل مشهور عن أصفهان يقول: ( أصفهان نصف جيهان ) يعني نصف العالم !
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- تقع أصفهان وسط البلاد .- فتح المسلمون أصفهان في عام 20 هـ .
- تبعد عن طهران مسافة 350 كم تقريبا جنوباً مروراً بمدينة قم ومرقد الخميني .
- يسكنها حوالي 3.5 مليون نسمه .
- ويعتبر الجو في فصل الصيف معتدل وشتائها بارد مصحوب بتساقط الثلوج .
- يقترن اسم أصفهان بنهر ( زاينده رود ) وهو أكبر نهر يجتاز الأراضي الإيرانية الوسطى .. وينبع من مرتفعات ( زرد كوه ) وتعني الجبل الأصفر .
- يمر النهر بوسط المدينة فيعطيها جوا بديعا ومنظرا خلاباً .. علماً بأنه يمر ثلاثة أنهار أخرى بالمدينة مما يزيدها جمالا .
- إحدى الجسور الجميلة على النهر:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
* من أبرز معالمها السياحية :
- نهر زينداه رود وجسوره البديعة والمميزة ... والجلسات الجانبية الخلابة .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
- ساحة نقش جهان .. وهي ساحة مستطيلة تقوم على جوانبها عدد من المعالم الحضارية القديمة ..[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ومحلات بيع المشغولات اليدوية ... والمنسوجات ... لكن طهران أقل سعرا وأقل استغلالاً !!.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط [url=https://diahalshaher.forumarabia.com/register.php]للتسجيل اضغ
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط [url=https://diahalshaher.forumarabia.com/register.php]للتسجيل اضغ