منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    محطات من السيرة النبوية

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    محطات من السيرة النبوية Empty محطات من السيرة النبوية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الجمعة سبتمبر 09, 2011 6:01 am



    ليلة بدر بين جحافل المسلمين والمشركين
    بقلم/أسد الإسلام
    الكاتب محمّد العراقي


    بعد أن تأكد للرسول محمد <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws بأن جحافل جيش مكة من المشركين قد عسكروا وراء الكثيب بالعدوة القصوى لمّا تيقن من ذلك بالاستخبار العسكري اقبل على الناس كي يعلموا بالأمر فقال لهم هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها ثم عبّأ رسول الله <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws جيشه للقتال ثم مشى في موضع وساحة القتال وجعل يشير بيده الشريفة أن هذا مصرع فلان غداً إن شاء الله وهذا مصرع فلان غداً أن شاء الله ثم بات يصلي إلى جذع شجرة هنالك وبات المسلمون ليلتهم هادئة الأنفاس منيرة للآفاق حين غمرت الثقة بالله قلوبهم وعمّرها الإيمان بالنصر وحصلوا على قسطهم من الراحة آملين أن يكحلوا أعينهم ببشائر النصر في صبيحة الغد بعد تلك الليلة الماطرة بأمر الله لمّا أنزل عليهم الباري من السماء ماء ليطهرهم به ويذهب عنهم رجز الشيطان وليربط على قلوبهم بالبسالة ويثبت به الأقدام لينالوا من أعداء الدين بينما اربك المطر المشركين ومن ثم انقسموا على أنفسهم بالرأي حول الحرب.


    وكانت هذه الليلة المباركة من ليلة الجمعة بالسابع عشر من رمضان


    في السنة الثانية للهجرة وكان خروجهم في الثامن أو الثاني عشر منه.


    [size=25][size=29]خطيئة التوصيف الظالم بين الشخصنة والتعميم
    [/size]
    حتى لا تنتقص مواقف الأبطال
    اضطرنا البعض بايحائه الطائفي الظالم الى التوسع بهذا الموضوع لانصاف الصحابة الكرام بينما لم يكن موضوعنا اعلاه سوى وصف لحال المسلمين بليلة مباركة ولكن في عمومه الحمد لله فقد زادنا ذلك اصرارا وعسى ان تتحصل الافادة


    إنصافا لحق رجال شجعان من الصحابة قد رحلوا عن عالمنا هذا حين تنادوا لنصرة دين عادل منصف لا يفرق بين مسلم واخر إلا بالتقوى وخير العمل سياقه التكافل والتكامل لا انتقاص الحقوق لفريق على حساب تعظيم آخر فكلهم باجمعهم حسابهم ليس بين ظهرانينا ولا على هذه الأرض لابد من التأشير على منحى منحرف غير قويم يتمسك به الكثيرين جهلا وتعصبا بنهج طائفي خاطئ مقيت يعتمد تجسيد المغالاة بحسب مودة مفترضة لأطراف على حساب كراهية التنكيل والمساس بأطراف أخرى وهذا ما لا يقبله الفكر الإسلامي العادل الذي لا يولي الأحقية بتقييم المواقف بين الشخصنة والتعميم بتلك الكيفية الظالمة لذا اردنا إضافة هذه النبذة المتواضعة/-

    مجلس الحرب الاستشاري ودوره

    لما تأكد الرسول محمّد <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws بخبر العير والنفير وتدبر بتلك الأخبار بأنه لم يعد هنالك مجالا لاجتناب لقاء دامٍ وانه لابد من إقدام عالٍ مبني على الشجاعة والبسالة والجرأة لحفظ كرامة كيان المسلمين الفتي لذا عقد النبي <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws مجلسا استشاريا أشار فيه إلى الظرف وتبادل فيه الرأي مع قادة القوم وقد تزعزعت قلوب فريق من الناس وخافوا اللقاء الدامي وهذا ما لا ينطبق على كل المسلمين إنصافا بالطبع وهو أمر وارد يحدث في كثير من تلك المناسبات خاصة بتوافر عنصر التفاوت العددي الكبير الذي لا تحتمله قلوب الضعفاء منذ الأزل وحتى أيامنا الراهنة وقد قال الله في أولئك { كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ (5) يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ (6)} الأنفال ، ولكن الذي حسم الأمر هو شجاعة رجال ممن سنوفي حقهم هنا بالذكر من ابتداء من دورهم الكبير برفع المعنويات في مجلس الحرب وانتهاء بأبطال صالوا وجالوا ببسالة في ميدان تلك المعركة الخالدة فدخلوا التاريخ من واسع أبوابه وتنادوا للنبي وشدوا أزره ولم يخذلوا دعوته.
    فقد قام أبى بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وقال وأحسن ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه فقال فأحسن ثم قام المقداد بن عمرو رضي الله عنه الذي قال (يا رسول الله أمض لما أراك الله فنحن معك والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنّا هنا قاعدون ولكن أذهب أنت وربك فقاتلا إنّا معكما مقاتلون فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه) .
    وهنا قال الرسول <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws خيرا ودعا له به وكان أولئك الثلاثة بالطبع من المهاجرين لكن الحبيب كان يود سماع جهة أخرى وهي الأنصار ليتبين موقفهم لأنهم كانوا يمثلون غالبية الجيش الإسلامي ولان ثقل المعركة المفترضة سيدور على كواهلهم بالطبع على الرغم إن نصوص العقبة لم تكن تلزمهم كمعاهدة بالقتال والدفاع خارج ديارهم وهنا كان المحك الذي افرز دورا مشرفا وجب أن لا ينكر أو ينسى فتوجه المصطفى إليهم قائلا ( أشيروا علي أيها الناس) وإنما كان يريد الأنصارففطن الأنصار إلى ذلكفنهض من فوره حامل لوائهم سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال والله لكأنك تريدنا يا رسول الله قال (أجل)قال( فقد آمنا بك فصدقناك وشهدنا إن ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة فامض يا رسول الله لما أردت فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منّا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدوا غدا إنّا لصبرٌ في الحرب صدق في اللقاء ولعل الله يريك مِنّا ما تقر به أعينك فسِر بنا على بركة الله) فسُرَّ الرسول <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws بقول سعد وأسعده ذلك فقال (سيروا وابشروا فإن الله تعالى قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني أرى مصارع القوم).
    يتبع
    محطات عن دور الأبطال في ساحة اللقاء بالمعركة
    ( الحمزة,عبيدة ,علي ) رضي الله عنهم وأرضاهم

    محطات من [url=http://www.eltareekh.com/vb]السيرة [/url]النبوية


    أبطال بدر
    أسد الإسلام الحمزة


    فتيل وقود المعركة


    لقد كان أول من قتل بالمعركة هو الأسود بن عبد الأسد المخزومي وكان رجلا سيئ الخلق شرس الطباع ولما خرج قال (أعاهد الله لأشربن من حوضهم أو لأهدمنه أو لأموتن دونه) (يقصد حوض الماء الذي كان بحوزة القوات الإسلامية فخرج إليه أسد الإسلام الحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ضربه فاطنّ قدمه بنصف ساقه وهو دون الحوض فوقع على ظهره ورجله تشخب دما تجاه أصحابه فعالجه الحمزة بثانية حين زحف إلى الحوض فقضى عليه نهائيا.
    الحمزة وعلي وعبيدة
    بعد أن قتل الأسود بن عبد الأسد اتقد فتيل المعركة فخرج ثلاثة من خيرة فرسان قريش ومن عائلة واحدة هم عتبة وشيبة والوليد أولاد عقبة فخرج إليهم ثلاثة من شبان الأنصار وهم عبد الله بن رواحة وعوف ومعوذ وهم أبناء الحارث بن عبد المطلب وأمهما عفراء فسألهم المشركين من انتم قالوا رهط من الأنصار قالوا أكفاء كرام ما لنا بكم حاجة وإنما نريد بني عمنا ثم نادى مناديهم يا محمد اخرج إلينا أكفائنا من قومنا فقال الرسول <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws قم يا عبيدة وقم يا حمزة وقم يا علي رضي الله عنهم وأرضاهم فبارز حمزة شيبة وبارز علي الوليد وبارز عبيدة عتبة فقتل كل من الحمزة وعلي خصميهما أما عبيدة وخصمه فقد اثخن كل منهما الآخر وجرحا فكرَّ كلّ ٌ من حمزة وعلي على عتبة فقتلاه وحملا عبيدة وأخلياه إلى الخلف.
    عمر بن الخطّاب
    في تلك المعركة قاتل سيدنا عمر رضي الله عنه وقد قتل بتلك الواقعة خاله الذي كان بين قوات قريش وهو العاص بن هشام بن المغيرة ولم تأخذه به حمية ولا عنصرية ولا رأفة (وهو صاحب الرأي الذي طالب فيما بعد بان يقتل كل من المسلمين قريبه من المشركين كي يرسوا العبرة بذلك)
    العمير بن حمام
    لما اندلعت المعركة واشتدت رحاها وبعد أن رماهم الرسول <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws بالحصباء في أعينهم فأصابهم بقدرة الله وذهلوا بما أتاهم وارتفعت معنويات المسلمين كثيرا أراد بعدها الرسول أن يغير مسار المعركة فقال لصحبه شِدّوا أي أراد الهجوم المضاد على الأعداء فقال قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض وحينئذ قال العمير بن حمام بخٍ بَخ فقال له الرسول ما يحملك على قولك بخ بخ قال لا يا رسول الله إلاّ رجاء أن أكون من أهلها قال فانك من أهلها فاخرج تمرات فجعل يأكل منهن ثم قال لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة فرمى ما كان معه من تمر فقام وقاتلهم حتى استشهد( رواه مسلم) .
    عوف بن الحارث
    وهو الذي سأل الرسول <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws قائلا (يا رسول الله ما يضحك الرب من عبده) قال (غمسه يده في العدو حاسرا) فنزع درعا كانت عليه فقذفها ثم اخذ سيفه فقاتل حتى نال الشهادة.
    الفَتَيان اللذان تمكنا من أبا جهل
    قال عبد الرحمن بن عوف إني لفي الصف يوم معركة بدر وتلفتّ فإذا عن يميني ويساري فَتيَان من الأنصار فقال لي أحدهما سرّا عن صاحبه يا عم ارني أبا جهل فقلت يا ابن أخي فما تصنع به قال أُخبرت انه يسبّ الرسول والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الاعجل منا فتعجبت منه فإذا بصاحبه الآخر يقول بمثل ما قال الأول فلما شاهدت أبا جهل قلت ألا تريان هذا صاحبكما الذي تسألاني عنه فابتدراه بسيفيهما فضرباه حتى قتلاه).
    عكاشة بن محصن
    لقد كسر سيف عكاشة بن محصن الاسدي فأتى رسول الله <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=4271">محطات من السيرة النبوية Saws فأعطاه جذلا من حطب فقال قاتل بهذا يا عكاشة فلما أخذه من الرسول هزّهُ بيده فعاد سيفا طويل القامة شديد المتن ابيض الحديدة قاتل به عكاشة حتى فتح الله للمسلمين وقد سمي ذلك السيف بالعَون ولم يزل عند عكاشة يقاتل به ويشهد به المشاهد حتى استشهد وهو في يده في حروب الردة.
    [/size]

    المصدر: شبكة و منتديات التاريخ العام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 7:54 am