منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  Empty هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الجمعة سبتمبر 09, 2011 5:55 am

    فصل في هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله

    صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أنس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 حبب إلي من دنياكم : النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 هذا لفظ الحديث ومن رواه هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 حبب إلي من دنياكم ثلاث هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 فقد وهم ولم يقل صلى الله عليه وسلم ثلاث والصلاة ليست من أمور الدنيا التي تضاف إليها . وكان النساء والطيب أحب شيء إليه وكان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وكان قد أعطي قوة ثلاثين في الجماع وغيره وأباح الله له من ذلك ما لم يبحه لأحد من أمته . وكان يقسم بينهن في المبيت والإيواء والنفقة وأما المحبة فكان يقول هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 فقيل هو الحب والجماع ولا تجب التسوية في ذلك لأنه مما لا يملك . وهل كان القسم واجبا عليه أو كان له معاشرتهن من غير قسم ؟ على قولين للفقهاء . فهو أكثر الأمة نساء قال ابن عباس : هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 تزوجوا فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1
    وطلق صلى الله عليه وسلم وراجع وآلى إيلاء مؤقتا بشهر ولم يظاهر أبدا وأخطأ من قال إنه ظاهر خطأ عظيما وإنما ذكرته هنا تنبيها على قبح خطئه ونسبته إلى ما برأه الله منه .
    وكانت سيرته مع أزواجه حسن المعاشرة وحسن الخلق . وكان يسرب إلى عائشة بنات الأنصار يلعبن معها . وكان إذا هويت شيئا لا محذور فيه تابعها عليه وكانت إذا شربت من الإناء أخذه فوضع فمه في موضع فمها وشرب وكان إذا تعرقت عرقا - وهو العظم الذي عليه لحم - أخذه فوضع فمه موضع فمها وكان يتكئ في حجرها ويقرأ القرآن ورأسه في حجرها وربما كانت حائضا وكان يأمرها وهي حائض فتتزر ثم يباشرها وكان يقبلها وهو صائم وكان من لطفه وحسن خلقه مع أهله أنه يمكنها من اللعب ويريها الحبشة وهم يلعبون في مسجده وهي متكئة على منكبيه تنظر وسابقها في السفر على الأقدام مرتين وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة . هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 وكان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ولم يقض للبواقي شيئا هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 وإلى هذا ذهب الجمهور .
    وكان يقول هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 وربما مد يده إلى بعض نسائه في حضرة باقيهن . وكان إذا صلى العصر دار على نسائه فدنا منهن واستقرأ أحوالهن فإذا جاء الليل انقلب إلى بيت صاحبة النوبة فخصها بالليل . وقالت عائشة هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 كان لا يفضل بعضنا على بعض في مكثه عندهن في القسم وقل يوم إلا كان يطوف علينا جميعا فيدنو من كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ التي هو في نوبتها فيبيت عندها هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 وكان يقسم لثمان منهن دون التاسعة ووقع في صحيح مسلم من قول عطاء أن التي لم يكن يقسم لها هي صفية بنت حيي وهو غلط من عطاء رحمه الله وإنما هي سودة فإنها لما كبرت وهبت نوبتها لعائشة . وكان صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة وسبب هذا الوهم - والله أعلم - أنه كان قد وجد على صفية في شيء فقالت لعائشة هل لك أن ترضي رسول الله صلى الله عليه وسلم عني وأهب لك يومي ؟ قالت نعم فقعدت عائشة إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم في يوم صفية فقال هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 : إليك عني يا عائشة فإنه ليس يومك فقالت ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وأخبرته بالخبر فرضي عنها هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 وإنما كانت وهبتها ذلك اليوم وتلك النوبة الخاصة ويتعين ذلك وإلا كان يكون القسم لسبع منهن وهو خلاف الحديث الصحيح الذي لا ريب فيه أن القسم كان لثمان والله أعلم .
    ولو اتفقت مثل هذه الواقعة لمن له أكثر من زوجتين فوهبت إحداهن يومها للأخرى فهل للزوج أن يوالي بين ليلة الموهوبة وليلتها الأصلية وإن لم تكن ليلة الواهبة تليها أو يجب عليه أن يجعل ليلتها هي الليلة التي كانت تستحقها الواهبة بعينها ؟ على قولين في مذهب أحمد وغيره .
    وكان صلى الله عليه وسلم يأتي أهله آخر الليل وأوله فكان إذا جامع أول الليل ربما اغتسل ونام وربما توضأ ونام . وذكر أبو إسحاق السبيعي عن الأسود عن عائشة أنه كان ربما نام ولم يمس ماء وهو غلط عند أئمة الحديث وقد أشبعنا الكلام عليه في كتاب تهذيب سنن أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته .
    هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H2 وكان يطوف على نسائه بغسل واحد هديه في النكاح ومعاشرته صلى الله عليه وسلم أهله  H1 وربما اغتسل عند كل واحدة فعل هذا وهذا .
    وكان إذا سافر وقدم لم يطرق أهله ليلا وكان ينهى عن ذلك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:10 pm