منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم Empty هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الجمعة سبتمبر 09, 2011 5:52 am

    زاد الميعاد
    فصل في ملابسه صلى الله عليه وسلم

    كانت له عمامة تسمى : السحاب كساها عليا وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة . وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة ويلبس العمامة بغير قلنسوة .
    وكان إذا اعتم أرخى عمامته بين كتفيه كما رواه مسلم في صحيحه عن عمرو بن حريث قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1
    وفي مسلم أيضا عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 دخل مكة وعليه عمامة سوداء <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 ولم يذكر في حديث جابر : ذؤابة فدل على أن الذؤابة لم يكن يرخيها دائما بين كتفيه .
    وقد يقال إنه دخل [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط
    للتسجيل اضغط هنا]وعليه أهبة القتال والمغفر على رأسه فلبس في كل موطن ما يناسبه .
    وكان شيخنا أبو العباس ابن تيمية قدس الله روحه في الجنة يذكر في سبب الذؤابة شيئا بديعا وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما اتخذها صبيحة المنام الذي رآه في [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط
    للتسجيل اضغط هنا]لما رأى رب العزة تبارك وتعالى فقال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا أدري فوضع يده بين كتفي فعلمت ما بين السماء والأرض . . . الحديث وهو في الترمذي وسئل عنه البخاري فقال صحيح .
    قال فمن تلك الحال أرخى الذؤابة بين كتفيه وهذا من العلم الذي تنكره ألسنة الجهال وقلوبهم ولم أر هذه الفائدة في إثبات الذؤابة لغيره .
    ولبس القميص وكان أحب الثياب إليه وكان كمه إلى الرسغ ولبس الجبة والفروج وهو شبه القباء والفرجية ولبس القباء أيضا ولبس في السفر جبة ضيقة الكمين ولبس الإزار والرداء .
    قال الواقدي : كان رداؤه وبرده طول ستة أذرع في ثلاثة وشبر وإزاره من نسج [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط
    للتسجيل اضغط هنا]طول أربعة أذرع وشبر في عرض ذراعين وشبر .
    [ النهي عن لبس الأحمر ]
    ولبس حلة حمراء والحلة إزار ورداء ولا تكون الحلة إلا اسما للثوبين معا وغلط من ظن أنها كانت حمراء بحتا لا يخالطها غيره وإنما الحلة الحمراء بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود كسائر البرود اليمنية وهي معروفة بهذا الاسم باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر وإلا فالأحمر البحت منهي عنه أشد النهي ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 نهى عن المياثر الحمر <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي سنن أبي داود عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليه ريطة مضرجة بالعصفر فقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 ما هذه الريطة التي عليك ؟ فعرفت ما كره فأتيت أهلي وهم يسجرون تنورا لهم فقذفتها فيه ثم أتيته من الغد فقال يا عبد الله ما فعلت الريطة ؟ فأخبرته فقال هلا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس بها للنساء <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1
    وفي صحيح مسلم عنه أيضا قال رأى النبي صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين . فقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 إن هذه من لباس الكفار فلا تلبسها <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي صحيحه أيضا عن علي رضي الله عنه قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لباس المعصفر <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 ومعلوم أن ذلك إنما يصبغ صبغا أحمر .
    وفي بعض السنن أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى على رواحلهم أكسية فيها خطوط حمراء فقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا فأخذنا الأكسية فنزعناها عنها . رواه أبو داود .
    وفي جواز لبس الأحمر من الثياب والجوخ وغيرها نظر . وأما كراهته فشديدة جدا فكيف يظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه لبس الأحمر القاني كلا لقد أعاذه الله منه وإنما وقعت الشبهة من لفظ الحلة الحمراء والله أعلم .
    ولبس الخميصة المعلمة والساذجة ولبس ثوبا أسود ولبس الفروة المكفوفة بالسندس . وروى الإمام أحمد وأبو داود بإسنادهما عن أنس بن مالك أن ملك الروم أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم مستقة من سندس فلبسها فكأني أنظر إلى يديه تذبذبان . قال الأصمعي : المساتق فراء طوال الأكمام . قال الخطابي : يشبه أن تكون هذه المستقة مكففة بالسندس لأن نفس الفروة لا تكون سندسا .
    فصل واشترى سراويل

    والظاهر أنه إنما اشتراها ليلبسها وقد روي في غير حديث أنه لبس السراويل وكانوا يلبسون السراويلات بإذنه .
    ولبس الخفين ولبس النعل الذي يسمى التاسومة . ولبس الخاتم واختلفت الأحاديث هل كان في يمناه أو يسراه وكلها صحيحة السند . ولبس البيضة التي تسمى : الخوذة ولبس الدرع التي تسمى : الزردية وظاهر يوم أحد بين الدرعين .
    وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر قالت <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت جبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج . وفرجاها مكفوفان بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتى قبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1
    وكان له بردان أخضران وكساء أسود وكساء أحمر ملبد وكساء من شعر وكان قميصه من قطن وكان قصير الطول قصير الكمين وأما هذه الأكمام الواسعة الطوال التي هي كالأخراج فلم يلبسها هو ولا أحد من أصحابه البتة وهي مخالفة لسنته وفي جوازها نظر فإنها من جنس الخيلاء .
    وكان أحب الثياب إليه القميص والحبرة وهي ضرب من البرود فيه حمرة . وكان أحب الألوان إليه البياض وقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 هي من خير ثيابكم فالبسوها وكفنوا فيها موتاكم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي الصحيح عن عائشة أنها أخرجت كساء ملبدا وإزارا غليظا فقالت قبض روح رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين . ولبس خاتما من ذهب ثم رمى به ونهى عن التختم بالذهب ثم اتخذ خاتما من فضة ولم ينه عنه .
    وأما حديث أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أشياء وذكر منها : ونهى عن لبوس الخاتم إلا لذي سلطان فلا أدري ما حال الحديث ولا وجهه والله أعلم .
    وكان يجعل فص خاتمه مما يلي باطن كفه . وذكر الترمذي أنه كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه وصححه وأنكره أبو داود .
    [ الإشارة إلى كراهة لبس الطيلسان ]
    وأما الطيلسان فلم ينقل عنه أنه لبسه ولا أحد من أصحابه بل قد ثبت في صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الدجال فقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 يخرج معه سبعون ألفا من يهود أصبهان عليهم الطيالسة <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 ورأى أنس جماعة عليهم الطيالسة فقال ما أشبههم بيهود خيبر . ومن هاهنا كره لبسها جماعة من السلف والخلف لما روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 من تشبه بقوم فهو منهم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1
    وفي الترمذي عنه صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 ليس منا من تشبه بقوم غيرنا <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وأما ما جاء في حديث الهجرة أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى أبي بكر متقنعا بالهاجرة فإنما فعله النبي صلى الله عليه وسلم تلك الساعة ليختفي بذلك ففعله للحاجة ولم تكن عادته التقنع وقد ذكر أنس عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر القناع وهذا إنما كان يفعله - والله أعلم - للحاجة من الحر ونحوه وأيضا ليس التقنع من التطيلس .
    فصل [ غالب لبسه صلى الله عليه وسلم وأصحابه القطن ]

    وكان غالب ما يلبس هو وأصحابه ما نسج من القطن وربما لبسوا ما نسج من الصوف والكتان وذكر الشيخ أبو إسحاق الأصبهاني بإسناد صحيح عن جابر بن أيوب قال دخل الصلت بن راشد على محمد بن سيرين وعليه جبة صوف وإزار صوف وعمامة صوف فاشمأز منه محمد وقال أظن أن أقواما يلبسون الصوف ويقولون قد لبسه عيسى ابن مريم وقد حدثني من لا أتهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد لبس الكتان والصوف والقطن وسنة نبينا أحق أن تتبع .
    ومقصود ابن سيرين بهذا أن أقواما يرون أن لبس الصوف دائما أفضل من غيره فيتحرونه ويمنعون أنفسهم من غيره وكذلك يتحرون زيا واحدا من الملابس ويتحرون رسوما وأوضاعا وهيئات يرون الخروج عنها منكرا وليس المنكر إلا التقيد بها والمحافظة عليها وترك الخروج عنها .
    [ السنة لبس ما تيسر ]
    والصواب أن أفضل الطرق طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم التي سنها وأمر بها ورغب فيها وداوم عليها وهي أن هديه في اللباس أن يلبس ما تيسر من اللباس من الصوف تارة والقطن تارة والكتان تارة .
    [ لبس البرد ]
    ولبس البرود اليمانية والبرد الأخضر ولبس الجبة والقباء والقميص والسراويل والإزار والرداء والخف والنعل وأرخى الذؤابة من خلفه تارة وتركها تارة . وكان يتلحى بالعمامة تحت الحنك .
    وكان إذا استجد ثوبا سماه باسمه وقال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 اللهم أنت كسوتني هذا القميص أو الرداء أو العمامة أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وكان إذا لبس قميصه بدأ بميامنه . ولبس الشعر الأسود كما روى مسلم في صحيحه عن عائشة قالت <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه مرط مرحل من شعر أسود <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1
    وفي الصحيحين عن قتادة قلنا لأنس أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال الحبرة . والحبرة برد من برود [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط
    للتسجيل اضغط هنا]. فإن غالب لباسهم كان من نسج [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]لأنها قريبة منهم وربما لبسوا ما يجلب من [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]كالقباطي المنسوجة من الكتان التي كانت تنسجها القبط .
    وفي سنن النسائي عن عائشة أنها <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 جعلت للنبي صلى الله عليه وسلم بردة من صوف فلبسها فلما عرق فوجد ريح الصوف طرحها <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وكان يحب الريح الطيب .
    وفي سنن أبي داود عن عبد الله بن عباس قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 لقد رأيت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن ما يكون من الحلل <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي سنن النسائي عن أبي رمثة قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وعليه بردان أخضران <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 . والبرد الأخضر هو الذي فيه خطوط خضر وهو كالحلة الحمراء سواء فمن فهم من الحلة الحمراء الأحمر البحت فينبغي أن يقول إن البرد الأخضر كان أخضر بحتا وهذا لا يقوله أحد .
    [ مخدته صلى الله عليه وسلم ]
    [ الرد على من يمتنعون عما أباح الله ]
    [ النهي عن لباس الشهرة سواء للفخر أو للتزهد ]
    وكانت مخدته صلى الله عليه وسلم من أدم حشوها ليف فالذين يمتنعون عما أباح الله من الملابس والمطاعم والمناكح تزهدا وتعبدا بإزائهم طائفة قابلوهم فلا يلبسون إلا أشرف الثياب ولا يأكلون إلا ألين الطعام فلا يرون لبس الخشن ولا أكله تكبرا وتجبرا وكلا الطائفتين هديه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال بعض السلف كانوا يكرهون الشهرتين من الثياب العالي والمنخفض وفي السنن عن ابن عمر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوب مذلة ثم تلهب فيه النار <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وهذا لأنه قصد به الاختيال والفخر فعاقبه الله بنقيض ذلك فأذله كما عاقب من أطال ثيابه خيلاء بأن خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة .
    وفي الصحيحين عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي السنن عنه أيضا صلى الله عليه وسلم قال <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر شيئا منها خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H1 وفي السنن عن ابن عمر أيضا قال ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار فهو في القميص وكذلك لبس الدنيء من الثياب يذم في موضع ويحمد في موضع فيذم إذا كان شهرة وخيلاء ويمدح إذا كان تواضعا واستكانة كما أن لبس الرفيع من الثياب يذم إذا كان تكبرا وفخرا وخيلاء ويمدح إذا كان تجملا وإظهارا لنعمة الله ففي صحيح مسلم عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم <A href="http://www.eltareekh.com/vb/showthread.php?t=420">هدى النبى و شمائله .. صلى الله عليه و على آله و سلم H2 لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة خردل من كبر ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان فقال رجل يا رسول الله إني أحب أن يكون ثوبي حسنا ونعلي حسنة أفمن الكبر ذاك ؟ فقال لا إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 9:45 am