منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    طـرق تنـضـــــيم القــصــيــده المـوزونـه لهـــمس القـــوافــي )~

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    طـرق تنـضـــــيم القــصــيــده المـوزونـه لهـــمس القـــوافــي )~ Empty طـرق تنـضـــــيم القــصــيــده المـوزونـه لهـــمس القـــوافــي )~

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:46 am

    [size=21]طـرق نظـم القــصــيــده المـوزونـه

    أوزان الشـعـر النبطي
    معني الوزن: وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح

    الموزون :
    شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي
    الميزان النبطي :
    هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه
    حتى تستطيع الحكم عليه .
    والوزن عند العروضيين :
    ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره
    فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد .
    بحور الشعر النبطي
    للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان
    وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال
    دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية التي عرف بهاالشعر النبطي .
    وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
    1- بحور أصليه
    2- بحور مبتكره
    البحور ألا صليه فهي :
    1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
    2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا
    3- الحداء : من حداء البدوي للإبل
    4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع
    شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.
    5- القلطه : وهي النظم الارتجالي
    6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم
    أما البحور المبتكرة فهي :
    1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
    2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص
    أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
    3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهيجينيات ألحانا خفيفه
    تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه .
    4- الفنون : بحر أسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
    5-العرضه : اختلفت الآراء في العرضه ..
    فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة
    ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .
    6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمر وبع أبتدعه أيضا شاعر النبط محسن الهزاني ...
    7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع
    فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه .
    نظم أوزان بحور الشعر النبطي
    ولتقريب الصوره أكثر ...
    نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت .. صلوا على النبي ))... بجميع بحورالشعر ...
    الهلالي :
    يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم
    الصخري :
    ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا
    المروبع :
    يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم
    وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلوات
    القلطه :
    ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله

    المسحوب :
    يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...
    الهيجيني :
    يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله
    السامري :
    سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي
    الفنون :
    ياسامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر
    العرضه :
    سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب
    الجناس :
    يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي
    من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت
    الزهيري :
    يامن على المصطفي سمع حديثه وصل*وغسل ووجه صوب قبله وصل
    العبد لا من شكر للخير لامن وصل*يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم
    سلم لرب البشر تفوز بالتسليم * لان العمر لا يطل تليته التسليم
    والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل

    وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله
    فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع منها بحور كثيرة وأوزان متعدده
    تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا ً للأشعار النبطيه .
    أوزان الشعر النبطي ... البحر الهلالي
    الهلالي :
    سبب التسمية : ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور
    1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة
    2 – البياض والتلألأ والحسن
    3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب
    4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال
    ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .
    ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني
    فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير
    عن البادية التي يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية
    وهو ينسب لبني هلال اصحاب التغريبة
    فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .
    وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا
    البحر وصلت إلينا عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا
    ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .
    والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر
    فهو يمثل الاصالة بالنسبة للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل
    تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير عنها وهو يكتب على قافية واحدة
    في نهاية العجز .
    طريقة النظم للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل :
    1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية
    أبا زيد تنـــــساني وتنسا جمايلي* الله وأكــبــــــــــــر يا نكور الجمايل
    أبا زيد تنسا يــوم ترشح لذبلي* كـــما يرشح العطشان باقي البلايل
    أبا زيد لو أن النسا تركب النضا *جيتك على عوصا من الهجن حايل
    ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له
    أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتــي*بحسناك والا نادلي من يوقدهــا
    يقولون لي عليا نشاش ٍ دقاقـــــة*وأنا قول رويان ٍ من الغي عودهــا
    فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى*بالإجهاد عنها لا يرده حسودهــــا
    2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال


    [/size]
    [size=21]ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا
    البحر أي تطوير إلا في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر .
    إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط
    فنقل الشعر النبطي نقلة كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء
    وحرص على الوزن كقولة في قصيدة .
    الكـون مكفول ٍ والارزاق قسمـة *والرزق مبسوط ٍ ومغني وعـــايل
    وإن جاك شكٍ أو نوى القلب ريبة*فأقراء كتاب الله واحفظ رسايل
    فلا من معنا نال من فوق حــظـــه *ولا من محروم ٍ للأرزاق جايــل
    [/size]


    [size=21]وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي
    وإن كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع
    إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت للقصيدة الواحدة .
    3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات
    شعراء النبط وهذب قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت
    كقول بركات الشريف :
    عفا الله عين ٍ للإغضا محــــاربه * وجسم ٍ دنيف ٍ زايد الهم شاعبـــه
    أسهر إليا نام المعافا ومدمـــعي * قد هل ما بين النظيرين ساكبـــه
    وقد قلت لما باح صدري ولج بــي*لصديق ٍ شفيق ٍ صافيات مذاهبه


    ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطري البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية القصيدة
    واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع
    وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .
    وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جل شعراء النبط
    ثلاثة حروف في نهاية الكلمة حتى وقتنا الحاضر .
    4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظم الهلالي
    على نفس الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية
    يسير في خط متواز ٍ مع ما دخل في هذا البحر من تطور أحدثه
    بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:42 pm