منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    تعريف قبيلة وقبائل حمير في

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    تعريف قبيلة وقبائل حمير في  Empty تعريف قبيلة وقبائل حمير في

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:07 am

    تعريف قبائل حمير ؟؟


    تعريف عام بقبيلة حمير التي يرجع تاريخها إلى أربعة آلاف عام تقريبا :

    يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج – عـاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي :
    العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام .
    أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء .
    و أسماؤهم كالتالي :
    مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس – مسروح – عوف .
    و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم :
    الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .


    و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم :
    مالك – الهميسع - وائل .
    أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير حسب اعتقادي و هذا ما تبديه لي الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم ال***ك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن حسبما قرأته في إحدى المواقع اليمنية و لاأعلم ماذا يطلقون على أنفسهم ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك .
    معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ :
    وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل خلاف دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن ال***ك بن وائل بن حمير بن سبأ .
    و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين كما ذكرت في الأعلى .
    ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأ**** .
    و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ :
    ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح ( التي أسلمت ) – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - .
    و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا .
    و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم :
    أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد .
    و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد .
    معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه :
    الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع :
    أيمن و الأفرع .
    الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن .
    أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان كما سنرى ، و من هذه القبائل :
    ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث .
    سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث .
    المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث .
    العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن .
    يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني .
    ذي أصبح [ الأصابح ] .
    الخباير .
    السحول .
    الأملوك .
    بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل ... إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .
    أوسان .
    جيشان .
    خيران .
    الأوزاع .
    ذييب .
    يحصب .
    الشراعب .
    حراز .
    ميثم .
    هوزن .
    أحاظة .
    الأشعوب .
    وصاب .
    ذبحان .
    ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني .
    قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني .

    معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ :

    مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أن قضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير .
    و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها :
     خولان : و فروعها :
    - حرب [ و هي نفس حرب التي بالسعودية ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في السعودية .
    - الكرب في اليمن و نجران .
    - حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن .
     جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق .
     بلي : في السعودية و الشام و مصر و السودان .
     عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس بأكيد أنهم من عذرة ] .
     كلب : و منهم الشرارات بالسعودية و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين .
     بني زيد في السعودية .
     بلعبيد و منهم العونان في الكويت .
     المهرة في اليمن .
     نهد في اليمن و السعودية و الإمارات .
     ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم بالسعودية ) ، و هم باليمن .
     بلقين في فلسطين .
     بهراء في فلسطين .
     جرم في فلسطين .
     ناعب و الجمع النعب في عمان .
     رئام في عمان .
    هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها لكني لا أذكر – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة كلب القضاعية – انتهى .
    و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند و جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي ... الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .

    ملاحظة حول بعض القبائل و الشعوب التي ينسبها النسابة إلى حمير أو إلى كهلان أو اليمن أو عدنان عرب الحجاز و ملاحظة حول امتداد سلطان حمير إلى المغرب و المشرق إلى الصين و الهند و بخارى و نسب ذي القرنين لهم :
    أولا : البربر و الأمازيغ بقبائلهم صنهاجة و زناتة و كتامة ز لواتة ..... الخ ، و مايقال حول انتسابها إلى حمير و أن هناك ملكا من حمير بعث سرية إلى بلاد المغرب من اليمن من حمير تناسلوا في المغرب تلك من الأكاذيب و الأساطير و تكاذيب مؤرخي اليمن .
    الخطأ الآخر جعل البربر من العدنانيين من نسل رجل يقال له بر بن قيس بن عيلان . فقد ثبت أن قيس بن عيلان ليس له ابن اسمه بر .
    ثانيا : البلوش الذين يدعون أنهم عرب و أنهم من بلي من قضاعة من حمير ، كذلك منهم من ادعى أنهم من زهران من الأزد من سليمة بن مالك بن فهم شيخ الأزد و رئيسها الذي هاجر إلى مكران فأصبحوا ينسبون أنفسهم له .
    و من أخطائهم أنهم ينسبون نفسهم إلى بيلوس بن كوش بن حام بن نوح - عليه السلام – المعروف أن سلالة حام سكنت إفريقيا و كوش جاء من نسله السود أهل الحبشة و غيرهم .
    الصحيح في نسب البلوش أنهم من سلالة مكران بن فارك بن سام بن نوح – عليه السلام – و الدليل على عدم انتسابهم لقبيلة بلي العربية أو زهران أن عددهم يتجاوز الأربعين مليون نسمة .
    بينما زهران لا تصل إلى هذا العدد و كذلك بلي فقد قرأت أن زهران عددهم يقترب من المليون و ربما وصلوا المليون ، فكيف تكون القبيلة الأصل زهران أقل في العدد من الفرع البلوش بتسعة و ثلاثين مليون نسمة ، كيف تكون زهران هي الأصل و تاريخها ابتدأ بعد تاريخ البلوش بأكثر من ألف عام .
    كذلك الحال مع بلي فعددهم عدة مئات من الألوف و ربما مليون مثل زهران – لا أعلم عددهم و لا يعلمهم و لا يحصيهم إلا الله – جل جلاله – فكيف يكونوا الأصل و البلوش فرع منهم و هذا الفرق في العدد شاسع بينهم [ أكثر من تسعة و ثلاثين مليون نسمة ] ، و كذلك تاريخ بلي بعدهم بأكثر من ألف عام أو مئات السنين .
    كذلك كيف يكون البلوش من كوش بن حام و لون بشرتهم مختلف فهم أفتح لونا من السود و لسوا مثلهم كذلك سلالة كوش بن حام سكنت إفريقيا و البلوش في آسيا موطن سام بن نوح – عليه السلام - .
    و الدليل الآخير أن البلوش لا يشابهون العرب في الصفات فهم طوال ذوي شعر كثيف يشبهون أهل إيران .
    و كذلك ما قيل عن حمير أن لهم عقب في الصين و لهم فتوحات في سمرقند و بخارى و طاشكند و بلاد المغرب و الهند قبل الميلاد و أن منهم ذو القرنين و أنه هو الصعب ذي مراثد فذلك من الأساطير و أكاذيب الأولين فملك حمير لم يصل إلا إلى نجد حيث كانت تحكمها كندة التابعة لمملكة حمير .
    آخر دليل يثبت عدم عروبة البلوش أنهم لم يتكلموا العربية في الماضي و أن أسماء أجدادهم ليست عربية .
    و النعم في البلوش و البربر و الصين و البخارية و جميع المسلمين و شعوب العالم .

    ملاحظة : القبائل التي لم أذكر تسلسل نسبها ليس لأن نسبها مجهول أو ضائع لكني لا أذكر نسبها ، ويمكن إيجاد نسبهم من كتب الأنساب المشهورة و من مواقع البحث في الإنترنت الذي أحدث ثورة هائلة في المعلومات .

    و لكم تحياتي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:09 pm