منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  Empty من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الإثنين أغسطس 15, 2011 5:58 am

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  Nzyar1الشاعر هو أحد رواد أمته , يحلم لها بغد يحمل قيما أعلى وأفضل من قيمتها الآنية ونزار قباني الذي غادرنا في آخر يوم من أيام شهر أفريل من العام 1998 فرض نفسه ,من خلال شعره رائدا للشباب الذي كان ولايزال يتهافت على كل دواوينه وإبداعاته بما تحمله من شعروما يتضمنه ذلك الشعر من قيم , ولكنه للأسف ومن خلال نماذجه التي آوحى بها . كان يضرب قيم الشباب في الصميم ويضيع على قدميه الطريق , لأنه غازل غرائزالمرأة بدلا من ان يغازل مشاعرها وروحها , فبشر بجيل من صنف الفتى العربيد الذي يحرث المرأة في السرير , ثم يبحث عن أخرى والفتاة التي تنتقل من أحضان رجل الى رجل آخر , حتى انه لم يقدم نموذجا سويا وهذه من مزالق الخطر في شعره ,لقد كان الغزل في العصر الحديث يأخذ شكل الرومانسية والاكتفاء بالتلميح دون التصريح وإستخدام الكناية والرمز للتعبير عن الغزل والوصف والحديث عن المغامرت العاطفية والغرامية ولكن نزار إنفلت من ذلك الإطار وكسر حاجز التلميح وأحل محله التصريح فكان نغمة جديدة في الحديث عن المرأة إتسمت بالجرأة وإسقاط الأسوار والمحاذير التي أحاطت بها ولم يترك حتى غلالة رقيقة تسترها وإنما هتك حتى الغلالات الداخلية ومن يستقرئ دواوين نزار قباني من أول ديوان وهو "قالت لي السمراء "سيرى ان نزار لم يترك شاردة او واردة تتعلق بالمرأة إلا قالها ,ومن يتلقى نظرة متأنية على شعر نزار سيجد فيه كل أحوال العشاق والمحبين ,و إذا كان الحب يطرق أول ما يطرق قلب المراهق ,فإننا سنرى حب المراهقة إستولى على نزار ردحا من الزمن ,وكثير من قصائده تنضح بحب المراهقين ,ويكاد يطغى شعور حب المراهقة على كثير من قصائد نزار ,خاصة في دواوينه الأولى مثل "قالت لي السمراء" و"طفولة نهد"وتطل المراهقة بين حين وآخر في دواوين نزارالأخرى ويمكن تقديم أكثر من قصيدة منها روح المراهقة فمثلا في قصيدة "الجواب المقطوع " يتحدث نزار عن تلصلصه على ساقي إمرأة تمشي مشية خليعة وقد قطع جواربها فظهر من فجوته لون لحم ساق المرأة فأحدث بداخله نشوة جعلته يتخيل أن تلك البقعة الضئلة من ساق المرأة تبدو قمرا , ثم تتسع بقعة اللحم البيضاء لتصبح جزيرة يتمنى أن ترسوا عليها مراكبه ليتخيلها بعدها شباكا على المغرب يمتلئ بالنجوم

    يقول نزار :

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  %D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B1+%D8%B9%D8%A7%D9%85+1935عفوا وكر الخيط شهقة
    نادمة في أسف مطرب
    فالقمر المرسوم في سرعة
    يرضعني من جحره المذهب
    جزيرة في صدفة كونت ..
    فأغرز هنا مرساة يامركبي .
    ويافم الجواب لا تنطلق
    موسمنا أكثر من طيب..
    لا أسفي عليه إن هنا
    مرمى شبابيك على المغرب
    أكوم النجمات في في سلتي
    لم يتعب الجرح ولم أتعب

    وإن دلت هذه القصيدة على شيء فإنما تدل على نفسية فتى في مرحلة المراهقة ,التي تمتد به الى حد الانبهار بما تتزين به المرأة من حلى وثياب ,لذا نراه يخصص القصائد بعينها لما تستخدمه المرأة

    الفتنة وإنزلاقه بالمراهقين
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    لقد فتن نزار قباني في شعره المرهقين بالنظهر الذي يلف جسد المرأة الذي صرعه بحيث بحيث اصبح أسير له يذوب فيكل عضو من اعضائه فيصف الشعر والعين واليد والفم … ولا يترك في جسد المرأة شيئا دون أن يبرزه في صورة حسية مشتهاة مخافا بذالك ما دأب عليه الشعراء من خلع الصفات المعنوية على جسد المرأة ,والشاعر عندما يتجاوز المعنى الى الحس يتحول الى فتى يفتنه المظهر فيلهبه عن الجوهر ,فتأتي صورة صارخة زاعقة تستنفر الشهوة أسرع من العاطفة ,بل تكاد تغفل العاطفة تماما لتخلي الميدان للغريزة ,وما اكثر ما ما وصف نزار جسد المرأة وخلع على اعضائها التشبيهات الحسية وهو يصفها ليوحي للقارئ أنه نال منها ,كما يحكي المراهق لرفيقه عن مغامراته العاطفية التي تكاد تكون كلها خيالا في خيال ,فنجدها -أي تلك الخيلات - في إنبهره بحمرة الشفة والشعر الفاحم والفم المستدير ورائحته التي تتضائل بجانبها كل انواع العطور كما جاء في قصيدة " فم " من ديوان " قالت لي السمراء"التي نقلته فيها الدهشة الى المبالغة ممقوتة وهي خطابه لله (عز شأنه)-وعذره ان هوسه كمراهق غطى على عقله - فجعله لا يعي ما يقول ؛إذ يسائل الله من أين أتى برائحة فم الحبيبة ؟ وكيف فكر في إستدارته ؟وكيف احاطه بأنواع الزهور الحمراء -كناية عن الشفة- وكم من السنين أمضاها الله في نحته واستكماله؟
    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  222من أين يا ربي عصرت الجنى؟
    وكيف فكرت بهذا الفم وكيف بالغت بتدويره؟
    وكيف وزعت نقاط الدم؟ وكيف بالتوليب سورته بالورد، بالعناب، بالعندم؟ وكيف ركزت إلى جنبه غمارة .. تهزأ بالأنجم.. كم سنة .. ضيعت في نحته ؟ قل لي .. ألم تتعب .. ألم تسأم؟


    نزار, المرأة والجنس …
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    أي عاشق او محب او حتى متغزل بجمال المرأة يراعي شعرها ويحترم خصوصياتها ,بل ويغار عليها , ولا يسمح لغيرخ أن يقترب منها ,لكن نزار إمنهن المرأة وعراها , وإبتذلها ولم يذكر مرة واحدة عفتها أو شرفها , ولم يقول شعرا مرة في عزة الأنثى وترفعها ,وإنما غالبية نماذجه يشبهن العاهرات ,لذلك بالغ في أمتهانهن ,خاصة في الوصف الجنسي ,وتنتشر في غالبية دواوينه هذه النماذج الشاذة والتي تزري بالمرأة وتنتهكها وتسلكها في سلك محترفي الشهوة وإماء الجنس وكأنه لم يلتق بالحرائر ولم يخص معهن تجارب تكشف عفتهن وإبائهن وتمنعهن وسيطرتهن على رغبتهن ولو أخذنا كمثال قصيدة " إلى زائرة " من ديوانه " قالت لي السمراء" لوجدناه نقل المرأة من دنيا الإنسانية إلى دركات الحيونية فصورها وقد سيطر عليها شبقها , فتسللت خلسة من بيت أهلها إليه تزحف إلى مخدعه تعلن جوعها للجنس حيث قال :

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  192105


    حسبي بهذا النفخوالهمهمه
    يارعشة الثعبان.. يا مجرمه
    زلقت من أهلك لم تستحي
    زحفاً إلى غرفتي الملهمه..
    مفكوكة الأزرار عن جائع
    يصبو إلى النجم لكي يقضمَه
    أفي قميص النوم، ياذئبتي
    تائهة ٌ كالفكرة المبهمه
    لا يعرف الطوفانُ في جرفِهِ
    ما حلل الله.. وما حرَّمَه



    الحياء المفقود والتحريض على الثورة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إن أخطر ما كتب نزار هو دعوته لتمرد المرأة على واقعها وتحريضها على الثورة في ديوانه" يوميات إمراة غير مبالية " الذي يقول فيه :

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  838 ثوري ..أحبك ان تثوري…
    ثوري على شرق
    السبيا والتكايا والبخور
    ثوري على التاريخ
    وانتصري على الوهم الكبير
    لا ترهبي أحدا ..
    إن الشمس مقبرة النسور
    ثوري على شرق
    يراك وليمة فوف السرير

    وفي حماسه المشتعل في تحريض المرأة , ضرب كل رموز الهيبة والعزة والإجلال فالأب أهين والأخ وصم والرجل هزئ به والقيم وطئت بأقدام وقحة والتبجح , فالحياء ضرب في الصميم والعفة تناثرت أشلاء والشرف ذري في الريح ولم يسلم رمز ولاقيمة من تهجم نزار … فالاب وهو رمز الاجلال والاحترام والاعضام والاكبار ينعته نزار على لسان ابنته بغباء الترك وهمجية التتر والتخلف الحضاري ,الذي يعيش بعقلية متحجرة عفا عليها الزمن .والخطير هنا انه جرأ البنت على ابيها وغير مشاعر العطف والحب والود لديها الى كره وسخط وغضب وتمني الخلاص من الاب السجان , ويصبح التمرد هاجسا فتباهي بمرهقتها وتزدري نظرة ابيها نحو نمو جسدها وما تشتهي حيث يقول :

    ابي صنف من البشر
    مزيج من عصبة التتر
    ابي اثر من الآثار
    تابوت من الحجر
    تخيف ابي مراهقتي
    يدق لها ..طبول العذر والخطر
    يقاوم رغوة الخلجان
    يلعن جرأة المطر

    السخرية من القيم العرب ورمز الشرف !
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    لم يكتفي نزار بإزدراء رموز الكرامة -الاب والاخ -وانما مرغ في الوحل قيم المجتمع العربي ؛ اي شرف الفتاة وهو غشاء البكارة الذي لا يفض الا ليلة الزفاف على الشرع والسنة ,رمز الشرف والكرامة هذا لا يعجب الشاعر ويجعل فتاته تسخر منه وتسميه عقدة شرقية تستولي على عقول الرجال في شرقنا الإسلامي , وتهزأ من طقوس التي تصاحب فضه ليلة الزفاف , ويسخر بلسان فتاته كم نظرة الشرق للجنس, وأنه عادة بدوية متزمتة تبعد عن الأسلوب الحضاري الذي لايصنع لعذرية المرأة كل هذه الهالة وكل ذلك الخطر , وإلا ما الذي يريده نزار حين يقول في ديوانه " يوميات إمرأة غير مبالية "

    من مزالق الإباحية في شعر نزار قباني  T_2_eui تظل بكارة الأنثى
    بهذا الشرق عقدتنا وهاجسنا
    فعند جدرانا المهموم
    قدمنا ذبائحنا
    وأولينا ولائمنا
    نحرنا عند هيكلها شقائقنا
    قربينا وصحنا و"أكرمتنا" ..

    ويبدو ان نزار مصر على نزع الغلالة الاخيرة لحياء المرأة فأدق خصوصيتهاالحساسة التي تخجل فتاتنا في الشرق ان تتحدث عنها لابيها واخيها وهي الدورة يقتحم الشاعر كل السبل اليها ليجعل الفتاة تتحدث عنها مباهية فخورة , لانها الدليل على انوثتها وخصوبتها , فماذا تبقى للمرأة من حياء ؟ وهل المرأة المتبجحة بهذه الصورة تكون مطمحا للرجال ؟ يقول نزار في المقطع رقم (10) من ديوانه
    " يوميات امراة غير مبالية "

    صباح اليوم فاجأتني
    دليل انوثتي الاول
    واخذت اراقب روعة الجدول
    ااخجل منه, هل بحر بعزة موجه يخحل ؟

    انها دعوة صّريحة لقلب قيم مجتمعنا الشرقي رأسا على عقب, لان نزار يعتبره مجتمعا متخلفا يلبس عباءة الخرافة وينفث سم الثعابين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:35 am