بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ كهلان السمرمد على العموم المعلومات الاكيده والمعروفه لدى قبيله البو هيازع العبيديه القضاعيه الحميريه القحطانيه ...... تاكيده على شهاده المرحوم الشيخ محروث الهذال وتاكيدات المؤلف المرموق الاستاذ المحامي عباس العزاوي كلها معلومات اكيده وصميميه ومساهمة في تاكيد ذلك ارجو قبول هذه المشاركه بمعلومات نحن حريصون على امانتها ودقتها ان شاء الله ........ الهيازع قبيله كبيره جدا من قبيله العبيد القضاعيه الحميره القحطانيه من العرب العاربه والعبيد كما يقول العلامه النسابه ابراهيم فصيح الحيدري ( من اجل عشائر العراق عشيره العبيد وهم من حمير سلك من تبع من قضاعه ..... ويحتج له بما رواه ابن لهيعه عن عقبه بن عامر الجهني قال قلت يا رسول الله (صى الله عليه وسلم) ممن يمت قال من قضاعه بن مالك وفي ذلك قال عمرو بن مره القضاعي الصحابي نحن بنو الشيخ الهجان الازهر..... قضاعه بن مالك بن حمير ولهم الشجاعه المسلمه لدى القبائل والاقدام المعروف عند العشائر وقبائلهم كثيره منها ال علي . والحربي. وال حمد . والسعيد.والعلكه.والهيازع.وال رياش وغير ذلك من القبائل الكثره ومشائخهم الحمائل ال شاهر خمسمائه فارس ولا ترى لعشيره من العشائر حمائل بهذا العدد وال شاهر ليوث الحروب واذا مش احدهم مشى مشيه الليث وهو غضبان واذا طعن احدهم طعن طعنه كفم الزق وهوه ملئان وعلى الجياد المظمرات فوارس مثل كالصقور وهم من اشراف العرب) 1 هذا ما جاء في كتاب النسابه العلامه ابراهيم فصيح الحيدري ( عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصره ونجد) والذي اتم تاليفه سنه 1286 ه الاشاره واضحه الى ان الهيازع هم قبيله بينه من العبيد وان هيازع جد الهيازع هوه ابن محمد ابن عبيد ابن مكتوب بن حسان بن مكتوم بن حسان بن مسمار بن سنان بن عليان بن بهيج بن ذبيان بن سعيد وتستمر هذه السلسله الى كلب والحافي وقضاعه وحمير . ( عشيره البو هيازع وهيه من اولاد هيازع ابن محمد ابن عبيد تتوزع في انحاء متفرقه ونخوتهم طريف او راعي الروده هيزعي) 2 هذا وقد وردت هذه الحقائق في كل الكتب التي اهتمت بالانساب سواء ان المرحوم عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق والدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه بعظ انساب اعالي الفرات والمؤلف الكبير عبد الرزاق الحسني ويونس ابراهيم السامرائي والبسام في الدرر المفاخر وثامر عبد المحسن في موسوعه العشائر العراقيه واحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام. ومما هوه معروف عين الحقيقه ان هناك لنا عمومه ولهم ثقلهم المعروف لم يزالو في نجد والمملكه العربيه السعوديه دمهم دمنا ونخوتهم نخوتنا ومنهم شخصيات اجتماعيه مرموقه وفرسان لا يشق لهم غبار وعوارف ضارب صيتهم العربان ومنهم عارفه عنزه المشهور ( مناجد الهيازع) هذا وقد عاشت قبيله البو هيازع في العراق صلات اكيده مع الهيازع في المملكه العربيه السعوديه وبالتحديد مع الذين لم يزالو مع عنزه الحبلان ولم ازل اذكر قد كنت لا اتجاوز من العمر الثانيه عشر سنه وصول ذلك الشيخ الطاعن في السن والذي هدته السنون وانهكته حيث وصل ضيفا على المرحوم الوالد الشيخ علي السمرمد وكان اسمه ( مزهاف الهيازع) الذي ال على نفسه بانه لا بد وان يرى عمومته من البو هيازع ويصلهم حتى ولو كانت نهايه حياته حيث دارت احاديث واحاديث ورغم صغر سني كنت احس انها من الاعماق مؤكدتا وشائج العمومه وصدق الاحاسيس وقد كان ذلك سنه 1958 م نصوص في هذا الصدد كتب المنش البغدادي عند حديثه عن بغداد وعشائرها وقبائلها وجندها وقال عن العبيد ( عشائر العبيد الف خيال) 3 ....... كما وذكر في نفس السياق بعضا من عشائر العبيد بمسميات عشائرها اذا يقول ( والبو مفرج والبو هيازع والبو علكه )4وفي مكان اخر يورد المنش البغدادي معلومه عن سكن عشائر العبيد اذ يقول عند حديثه عن القبائل العربيه ( وان القبائل والعشائر العربيه ممتده من الموصل الى بغداد وتسكن في جانبي دجله وبالقرب من الموصل عشيره بو حمد وهم نحو الف بيت او اكثر وعشيره هيازع وعلقاوي )5 وبهذا الصدد يثبت المرحوم عباس العزاوي ملاحظه في الهامش رقم واحد صفحه 82 يقول فيه( هنا ذكر المؤلف بو حمد وهيازع وصوابها البو حمد والبو هيازع ........ ان البو حمد والبو هيازع والبو علقه فرع من قبائل العبيد) 6 وعن الموضوع نورد النص التالي( وفي سنه 1048ه ___ 1638 م ساهمت قبيله العبيد بقوات كبيره باسترداد بغداد من الفرس الصفويين بقياده السلطان مراد الرابع العثماني ومن اصلاحات السلطان الرابع عند دخوله الى بغداد انه اسكن في الاعضميه بعضا من قبيله العبيد وهم على الغالب من البو علي والبو هيازع اسكنها حول ضريح الامام الاعضم لحمايته من تعديات الفرس وسميت محله الشيوخ المحصوره بين جامع الامام الاعضم وشط الباشا وبهذا الاسم نسبة الى شيوخ العبيد) 7 وعلى العموم فان الهيازع قبيله كبيره جدا من قبائل العبيد القضاعيه الحميريه القحطانيه من العرب العاربه وتمتد في عموم العراق وسوريا ونجد ومنطقه الخليج وجدهم هيازع ابن محمد دويمع ابن عبيد وان النخوه لعموم الهيازع( راعي الروده هيزعي ) وطريف وقد ترددت هذه النخوه المعروفه المشهوره في سوح المعارك والمجالده وكان لها وقع الصواعق على رؤوس الاعداء حيث لم تكن تلك المعارك التي نتحدث عنها او نطريها معارك هامشيه او مرت مرور الكرام فقد كان البعظ منها مواجهات مصيريه شرسه سواء ان مع الاعاجم الفرس او مع العثمانيين الاروام وقوى شعوبيه حاقده على العرب والمسلمين ولا بد لنا في هذا الصدد من ان نورد بعضا من الشعر البدوي ( الكصيد ) قيل على لسان فرسان ورموز البو هيازع لنرى النخوه ووقعها وكيف كانت تاتي في السياق العام في القصيده المعنيه فهذه قصيده معروفه من قصائد قبيله العبيد يمر قائلها على معارك ومواجهات عديده حيث يقول الشاعر روم وعجم دسنا وجم طابور بسوح الوغى لشاش مرجوده من البصره لبغداد للخابور احنا بفخر حمايه حدوده للمجد حصن وحنا السور ودرب العصي الروده تروده جم فارس ند وجم مسطور وجم خفرة ادمت خدوده جم فيلق تايه ومنثور من ضرب خياله الروده وقصيده مدويه اخرى بمواجهات ومجالدات كبار في تاريخ الهيازع والعبيد تدوي فيها نخوة الروده عاليه مجلجله في تلك السوح الرهيبه حيث يقول الشاعر الهيازعي روده انتخووالليل فجو ثناياه وجبه بذبحة عكيل صارت مثابه الكود عكب العز ذل جسيناه وصاغر يريدالسفن يداوي مصابه عالي ضبيح انجورنا عكب الملاكا وعكب النصر فنجال يزهي شرابه يستاهلون طريف لو شفو شفاه النايل بدار عكيل جرو ربابه حيز الكلف وشصار حمل وشلناه ودرب مشينا يجيد محد مشابه من البصره للخابور احما وحميناه روده انتخو والحيز جتك خبابه وعند البعيجي الخبر منشور تلكاه غزو شكبر افضاه عبيد وكصابه علم شكبر وابن عياش سواه راعي الروده گبيب علم مضابه روده انتخا ولا احد من الشم وياه وادعى غزوهم سوك شلع ابوابه *1 الحيدري ابراهيم فصيح عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصره ونجد *2العبيدي ازهر سعد الله امارة العبيد الحميريه *3السيد الحسيني المنش البغدادي محمد ابن احمد تعريب عباس العزاوي ص 33 35 *4 نفس المصدر السابق *5 نفس المصدر السابق *6 نفس المصدر السابق *7 العبيدي ازهر سعد الله مصدر سابق *8 الكصيد موروث شعبي لشعراء العبيد
الشيخ كهلان السمرمد على العموم المعلومات الاكيده والمعروفه لدى قبيله البو هيازع العبيديه القضاعيه الحميريه القحطانيه ...... تاكيده على شهاده المرحوم الشيخ محروث الهذال وتاكيدات المؤلف المرموق الاستاذ المحامي عباس العزاوي كلها معلومات اكيده وصميميه ومساهمة في تاكيد ذلك ارجو قبول هذه المشاركه بمعلومات نحن حريصون على امانتها ودقتها ان شاء الله ........ الهيازع قبيله كبيره جدا من قبيله العبيد القضاعيه الحميره القحطانيه من العرب العاربه والعبيد كما يقول العلامه النسابه ابراهيم فصيح الحيدري ( من اجل عشائر العراق عشيره العبيد وهم من حمير سلك من تبع من قضاعه ..... ويحتج له بما رواه ابن لهيعه عن عقبه بن عامر الجهني قال قلت يا رسول الله (صى الله عليه وسلم) ممن يمت قال من قضاعه بن مالك وفي ذلك قال عمرو بن مره القضاعي الصحابي نحن بنو الشيخ الهجان الازهر..... قضاعه بن مالك بن حمير ولهم الشجاعه المسلمه لدى القبائل والاقدام المعروف عند العشائر وقبائلهم كثيره منها ال علي . والحربي. وال حمد . والسعيد.والعلكه.والهيازع.وال رياش وغير ذلك من القبائل الكثره ومشائخهم الحمائل ال شاهر خمسمائه فارس ولا ترى لعشيره من العشائر حمائل بهذا العدد وال شاهر ليوث الحروب واذا مش احدهم مشى مشيه الليث وهو غضبان واذا طعن احدهم طعن طعنه كفم الزق وهوه ملئان وعلى الجياد المظمرات فوارس مثل كالصقور وهم من اشراف العرب) 1 هذا ما جاء في كتاب النسابه العلامه ابراهيم فصيح الحيدري ( عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصره ونجد) والذي اتم تاليفه سنه 1286 ه الاشاره واضحه الى ان الهيازع هم قبيله بينه من العبيد وان هيازع جد الهيازع هوه ابن محمد ابن عبيد ابن مكتوب بن حسان بن مكتوم بن حسان بن مسمار بن سنان بن عليان بن بهيج بن ذبيان بن سعيد وتستمر هذه السلسله الى كلب والحافي وقضاعه وحمير . ( عشيره البو هيازع وهيه من اولاد هيازع ابن محمد ابن عبيد تتوزع في انحاء متفرقه ونخوتهم طريف او راعي الروده هيزعي) 2 هذا وقد وردت هذه الحقائق في كل الكتب التي اهتمت بالانساب سواء ان المرحوم عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق والدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه بعظ انساب اعالي الفرات والمؤلف الكبير عبد الرزاق الحسني ويونس ابراهيم السامرائي والبسام في الدرر المفاخر وثامر عبد المحسن في موسوعه العشائر العراقيه واحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام. ومما هوه معروف عين الحقيقه ان هناك لنا عمومه ولهم ثقلهم المعروف لم يزالو في نجد والمملكه العربيه السعوديه دمهم دمنا ونخوتهم نخوتنا ومنهم شخصيات اجتماعيه مرموقه وفرسان لا يشق لهم غبار وعوارف ضارب صيتهم العربان ومنهم عارفه عنزه المشهور ( مناجد الهيازع) هذا وقد عاشت قبيله البو هيازع في العراق صلات اكيده مع الهيازع في المملكه العربيه السعوديه وبالتحديد مع الذين لم يزالو مع عنزه الحبلان ولم ازل اذكر قد كنت لا اتجاوز من العمر الثانيه عشر سنه وصول ذلك الشيخ الطاعن في السن والذي هدته السنون وانهكته حيث وصل ضيفا على المرحوم الوالد الشيخ علي السمرمد وكان اسمه ( مزهاف الهيازع) الذي ال على نفسه بانه لا بد وان يرى عمومته من البو هيازع ويصلهم حتى ولو كانت نهايه حياته حيث دارت احاديث واحاديث ورغم صغر سني كنت احس انها من الاعماق مؤكدتا وشائج العمومه وصدق الاحاسيس وقد كان ذلك سنه 1958 م نصوص في هذا الصدد كتب المنش البغدادي عند حديثه عن بغداد وعشائرها وقبائلها وجندها وقال عن العبيد ( عشائر العبيد الف خيال) 3 ....... كما وذكر في نفس السياق بعضا من عشائر العبيد بمسميات عشائرها اذا يقول ( والبو مفرج والبو هيازع والبو علكه )4وفي مكان اخر يورد المنش البغدادي معلومه عن سكن عشائر العبيد اذ يقول عند حديثه عن القبائل العربيه ( وان القبائل والعشائر العربيه ممتده من الموصل الى بغداد وتسكن في جانبي دجله وبالقرب من الموصل عشيره بو حمد وهم نحو الف بيت او اكثر وعشيره هيازع وعلقاوي )5 وبهذا الصدد يثبت المرحوم عباس العزاوي ملاحظه في الهامش رقم واحد صفحه 82 يقول فيه( هنا ذكر المؤلف بو حمد وهيازع وصوابها البو حمد والبو هيازع ........ ان البو حمد والبو هيازع والبو علقه فرع من قبائل العبيد) 6 وعن الموضوع نورد النص التالي( وفي سنه 1048ه ___ 1638 م ساهمت قبيله العبيد بقوات كبيره باسترداد بغداد من الفرس الصفويين بقياده السلطان مراد الرابع العثماني ومن اصلاحات السلطان الرابع عند دخوله الى بغداد انه اسكن في الاعضميه بعضا من قبيله العبيد وهم على الغالب من البو علي والبو هيازع اسكنها حول ضريح الامام الاعضم لحمايته من تعديات الفرس وسميت محله الشيوخ المحصوره بين جامع الامام الاعضم وشط الباشا وبهذا الاسم نسبة الى شيوخ العبيد) 7 وعلى العموم فان الهيازع قبيله كبيره جدا من قبائل العبيد القضاعيه الحميريه القحطانيه من العرب العاربه وتمتد في عموم العراق وسوريا ونجد ومنطقه الخليج وجدهم هيازع ابن محمد دويمع ابن عبيد وان النخوه لعموم الهيازع( راعي الروده هيزعي ) وطريف وقد ترددت هذه النخوه المعروفه المشهوره في سوح المعارك والمجالده وكان لها وقع الصواعق على رؤوس الاعداء حيث لم تكن تلك المعارك التي نتحدث عنها او نطريها معارك هامشيه او مرت مرور الكرام فقد كان البعظ منها مواجهات مصيريه شرسه سواء ان مع الاعاجم الفرس او مع العثمانيين الاروام وقوى شعوبيه حاقده على العرب والمسلمين ولا بد لنا في هذا الصدد من ان نورد بعضا من الشعر البدوي ( الكصيد ) قيل على لسان فرسان ورموز البو هيازع لنرى النخوه ووقعها وكيف كانت تاتي في السياق العام في القصيده المعنيه فهذه قصيده معروفه من قصائد قبيله العبيد يمر قائلها على معارك ومواجهات عديده حيث يقول الشاعر روم وعجم دسنا وجم طابور بسوح الوغى لشاش مرجوده من البصره لبغداد للخابور احنا بفخر حمايه حدوده للمجد حصن وحنا السور ودرب العصي الروده تروده جم فارس ند وجم مسطور وجم خفرة ادمت خدوده جم فيلق تايه ومنثور من ضرب خياله الروده وقصيده مدويه اخرى بمواجهات ومجالدات كبار في تاريخ الهيازع والعبيد تدوي فيها نخوة الروده عاليه مجلجله في تلك السوح الرهيبه حيث يقول الشاعر الهيازعي روده انتخووالليل فجو ثناياه وجبه بذبحة عكيل صارت مثابه الكود عكب العز ذل جسيناه وصاغر يريدالسفن يداوي مصابه عالي ضبيح انجورنا عكب الملاكا وعكب النصر فنجال يزهي شرابه يستاهلون طريف لو شفو شفاه النايل بدار عكيل جرو ربابه حيز الكلف وشصار حمل وشلناه ودرب مشينا يجيد محد مشابه من البصره للخابور احما وحميناه روده انتخو والحيز جتك خبابه وعند البعيجي الخبر منشور تلكاه غزو شكبر افضاه عبيد وكصابه علم شكبر وابن عياش سواه راعي الروده گبيب علم مضابه روده انتخا ولا احد من الشم وياه وادعى غزوهم سوك شلع ابوابه *1 الحيدري ابراهيم فصيح عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصره ونجد *2العبيدي ازهر سعد الله امارة العبيد الحميريه *3السيد الحسيني المنش البغدادي محمد ابن احمد تعريب عباس العزاوي ص 33 35 *4 نفس المصدر السابق *5 نفس المصدر السابق *6 نفس المصدر السابق *7 العبيدي ازهر سعد الله مصدر سابق *8 الكصيد موروث شعبي لشعراء العبيد