منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    امارة العبيد الحميريه

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    امارة العبيد الحميريه

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الأحد يونيو 10, 2012 5:47 am

    كتاب إمارة العبيد الحميرية)


    أمارة العبيد الحميرية


    الجزء الأول
    أزهر سعدالله العبيدي


    هزيمة تمر باشا وأمير الموالي
    في سنة 1206هـ /1791م إتفق تمر باشا أمير الأكراد الملية مع أمير قبيلة الموالي الأمير الجحجاح بن محمد الخرفان على قتال الحاج سليمان الشاوي وعرب العبيد(70)فالتقاهم الحاج سليمان الشاوي بمن معه والتحم القتال، وقتل من الملية درويش أغا اخو تمر باشا وابن عمه بشار أغا واسر الجحجاح أمير الموالي وتفرق عسكره وهرب وقتل منهم جماعة وحمل الأمير الجحجاح إلى عند سليمان بك فأكرمه وخلع عليه واركبه فرسا جيدة وتعاهد معم على قتل تمر باشا.
    فتوجه إلى تمر باشا وحرضه على قتال سليمان بك فساروا جميعا للمرة الثانية وتلقاهم الحاج سليمان فلما التقى الجمعان خانت الموالي وبعض العرب وأحس تمر باشا بالغلب فهرب بنفسه وزوجته وتسعة رجال من أتباعه وملك الحاج سليمان خيامه وأثقاله وأمواله ونساءه وبناته واستمر تمر باشا هاربا إلى جهة ماردين ونزل على أخيه إبراهيم أغا وأرسل الحاج سليمان بك هدية سنية إلى والي بغداد الوزير سليمان باشا وهي عشرة من الخيل الجياد وسبعة قطرات بغال وستون حملا وخيمة تمر باشا(71)
    137

    هامش:
    (70) أفادني السيد منشد العاصي ابن الشيخ عاصي العلي بان سبب هذه المعركة هي طلب الشيخ حسن شيخ عشيرة البو مفرج نجدة الأمير علي الحمد وسليمان الشاوي لإنقاذ إبنته التي أراد اغتصابها أمير الملية .ومنذ تلك المعركة اندمجت البو مفرج مع العبيد وأصبحت كأنها جزء منها.
    (71) ياسين العمري غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر طبعه ونشره الدكتور محمد صديق الجليلي مطبعة أم الربيعين ص25



    2- ذكر صاحب كتاب الدليل العراقي بأن عشيرة بنو مفرج عشيرة مستقلة
    (من عشائر ديالى البو مفرج والبو هيازع والبو علكة)*
    *الدليل العراقي الرسمي لسنة 1936 محمود فهمي درويش محل دنكور للطبع والنشر بغداد 1936 ص629

    * * *
    3- ذكر محمد بن أحمد صاحب كتاب المنشي البغدادي تعريب عباس العزاوي ص33 أن عشيرة بنو مفرج عشيرة منفصلة عن العبيد.*
    *المنشيء البغدادي محمد بن احمد تعريب عباس العزاوي ص33

    4- وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق أن عشيرة البو مفرج في العراق منفصلة ولم تعد من قبيلة العبيد.
    * عشائر العراق عباس العزاوي ج3 أهل الأرياف شركة التجارة والطباعة المحدودة 1955م ص110

    * * *
    5- وذكر يونس السامرائي أن عشيرة البو مفرج يسكنون الحويجة قرب كركوك مع العبيد ولم تعد منهم*
    *القبائل العراقية يونس الشيخ إبراهيم السامرائي مكتبة الشرق الجديد بغداد ج2ص635

    * * *
    6- ويظن البعض من أفراد عشيرة البو مفرج في العراق أن قبيلة العبيد هم أبناء عبرة بن زهران أي أنهم من قبيلة زهران الازدي ودليلهم على ذلك أنهم يعتمدون على كتاب سبائك الذهب الذي يقول أن مفرج بن مالك بن زهران وأن عبيدة بن عبرة بن زهران أي أن مفرج وعبيدة أبناء عم ونرى ذلك قد انعكس في أشعارهم فنرى الأخ الفاضل رشدي العطية يترنم شعرا ويفتخر فيقول:
    أما العبيد فأعمامنا لنا سند أولاد عبرة هذا أصلهم حسبا
    وعليه نقول أن عبيدة بن عبرة بن زهران تلقب قبيلته بالعبريين وبني عبيدة وهم منتشرون في السعودية فعلى أي عبيد يترنم الأخ الفاضل رشدي العطية بالشعر على عبيد الأزدي أم الزبيدي بينما نرى الواقع عكس ذلك حيث أن قبيلة العبيد تعود إلى السلطان جبر من زبيد الأصغر أو قضاعة حمير.
    السؤال: ما علاقة مفرج بن مالك بن زهران بعبيد بن السلطان جبر الزبيدي أو الحميري؟

    * * *
    7- ويرى البعض الآخر من عشيرة بنو مفرج أن قبيلة العبيد من قضاعة حمير من الحاف وهم أبناء عمومته فنرى ذلك في شعر محمد الخطيب فيقول:
    آباي من كهلان وباب العلى نسل الملوك عمومتي من حمير
    وأن هذا الترابط والعلاقة جاءت من نزوحهم من اليمن عند إنهيار سد مأرب
    وعليه نقول: هل كان في زمن إنهيار السد في اليمن إسم مفرج أو عبيد أم الأزد وحمير وكهلان؟ وكم تبعد أجداد مفرج الأزدي عن عبيد الحميري؟ ألم تكن بعيدة جدا؟ ! فما هي صلة القربى؟
    السؤال: ما هو الربط بين مفرج الزهراني وعبيد الحميري ؟

    * * *
    8- ومنهم من يراها من قبائل الزبيد:
    (وكانت جميع عشائر حمير كالجبور والعزة والغرير ومفرج وسائر قبائل زبيد في طاعتهم وتحت إمرتهم ورايتهم كيف وهم من حمير بن سبأ الذي كانت ملوك اليمن التتابعة منه). *
    *عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد إبراهيم الحيدري ص105

    * * *
    9- ومنهم من يراها جزء من العبيد:
    (وتتفرع من عشائر البو شاهر العبيد 1- البو هيازع 2- البو عكلة 3- البو رياش 4- البو بطوش 5- البو ريس 6- البو علي 7- البو عاف 8- البو حمزة 9- البو صالح 10- البو حسان 11- البو مفرج 12- الجوالة 13- الزرناطة 14- البو جهيمي)*
    *ملخص العشائر العراقية والأعلام أحمد قاسم راجي وعبد الوهاب العاني ج1 بغداد 1950 ص4

    * * *
    وعليه نقول والله أعلم أنه لا يوجد مشجر أو وثيقة تثبت أن بنو مفرج في العراق هم جزء من قبيلة العبيد أو أولاد عمومتهم غير وثيقة المدعو عليوي التي تقول أن مفرج بن خالد بن عبيد
    (البو مفرج في العراق وليبيا واليمن هم أولاد خالد بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن حزوم بن لهيب بن صهيب بن معد بن كرب بن زبيد الأصغر) وهي غير صحيحة
    * وثيقة المدعو عليوي

    فقد لقب بعض أفراد عشيرة بنو مفرج نفسه بالعبيدي وكتب ذلك بشهادة ميلاده(الجنسية) لقب العبيدي واعتقد أنهم إعتمدوا على وثيقة تخص المدعو عليوي بن محمد العبيد والتي تقول أن جد البو مفرج في العراق واليمن وليبيا هو خالد بن عبيد بن جبر صادرة عام 1222 للهجرة ومختومة من قبل السلطان عبد الحميد الثاني العثماني والمرفقة طيا والذي سنثبت بأنها غير صحيحة وكذلك المشجر الخاص بقبائل العبيد الصادر سنة 1999م المرفق طيا والذي يقول فيها أن عشيرة البو مفرج في العراق وليبيا واليمن هي جزء من عشائر العبيد وإنها حررت من مصادر تأريخية عراقية وعربية وهي غير صحيحة بالنسبة للجزء الخاص بعشيرة بنو مفرج.
    وللتحري من صحة الوثيقة نلاحظ أنها صادرة سنة 1222هجرية ومختومة من قبل السلطان عبد الحميد خان الثاني بينما نلاحظ أن السلطان عبد الحميد خان الثاني إستلم السلطة سنة 1293هجرية وإن السلطان عبد الحميد خان الأول إستلم السلطة سنة 1178 إلى 1203هجرية وإنما الذي إستلم السلطة سنة 1222هجرية هو السلطان مصطفى الرابع فكيف إستطاع عبد الحميد الثاني أن يختم الوثيقة وهو لم يولد بعد أي قبله ب71سنة.
    ونلاحظ أن ختم السلطان عبد الحميد خان مقرنص مشجر بينما نرى أن الختم الذي موجود على الوثيقة بيضوي وقد ظهر في زمن الدولة الملكية وهو غير نظامي ولا يعود إلى السلطان عبد الحميد وعليه فإن الوثيقة والمشجر الخاص بالعبيد غير صحيحان.!!!!
    ويقول كهلان السمرمد في كتابه قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد أن عبيد له ولدان محمد الدويمع وخالد ومنه جاء فخذ البو مفرج.
    * قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد كهلان السمرمد
    ونقول أيها الأخ الفاضل مجيد هل إعتمدت على هذه الوثيقة المزورة



    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:53 pm