منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    خزاعة ... قبيلة عربية عريقة الاصل وطيبة الارومة من بطون الازد القحطانية

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    خزاعة ... قبيلة عربية عريقة الاصل وطيبة الارومة من بطون الازد القحطانية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:49 am

    <TABLE style="PADDING-BOTTOM: 5px; WIDTH: 100%" cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="COLOR: #000000; FONT-SIZE: 11px">الشيخ غازي النفاشي الشمري</TD>
    <td style="TEXT-ALIGN: right; PADDING-RIGHT: 5px; COLOR: #999999; FONT-SIZE: 11px">21 ديسمبر 03:42 مساءً </TD></TR></TABLE>خزاعة
    خزاعة ... قبيلة عربية عريقة الاصل وطيبة الارومة من بطون الازد القحطانية مساكنهم موزعة في محافظات الفرات الاوسط( ) ومركز ثقلهم في محافظة الديوانية في غماس والشافعية والقاسم والحمزة ومنهم في الرميثة ومنهم في بغداد .
    وهم بطن عظيم من بني عمرو بن لحي بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الازد.
    يذكر لنا التاريخ ان هجرتهم الاولى من اليمن الى (الابواء) بين مكة والمدينة والى وادي غزال في الحجاز ثم اتسعت خزاعة في هجرتها فأنتشرت بطونها في الشام ومصر والاندلس والعراق وغيرها فأنقطعوا عن ابناء عمومتهم (انخزعوا) وهذا سبب تسميتهم بخزاعة.
    ومن تاريخ خزاعة الازدية قبل الاسلام ، أنها عند هجرتها من اليمن بعد السيل العرم الى مكة دارت معارك بينها وبين قبيلة جرهم التي نزلت مكة قبل خزاعة ، فأزالت جرهم من مكة وانتقلت سدانة الكعبة وحكم مكة اليها .
    وظل الامر كذلك حتى اختلف سيد قريش (قصي) معهم بسبب سدانة الكعبة اختلافاً سالت فيه الدماء ، انتهى بأنتقال السدانة وحكم مكة لقصي ، والسماح لخزاعة بالإقامة مع قريش في مكة .
    واشتركت خزاعة في فتح مصر مع أهل الراية من بلي القضاعية ووقفت في مصر ضدّ خلافة عثمان بن عفان ، فقد كان منهم عمرو بن الحمق الخزاعي الذي خرج من مصر ليشترك مع عبد الرحمن بن جديس البلوي في هذه الحملة ، ومنهم ابن ورقاء الخزاعي الذي سيره ابن ابي حذيفة الى عثمان سنة (35هـ) وتأريخهم يطول ذكرهِ واشخاصهِ ، ومن خزاعة القبيلة الكبيرة قبيلة الخزاعل في العراق وهم أول من سكن محافظة الديوانية وسبب تسميتها لانها كانت ديواناً (مضيف) لاجدادهم الذي كانوا ذو شرف ورئاسة منذ اقدم الازمنة .
    وجدهم علي بن دعبل بن علي الذي ينتهي نسبة الى سليمان بن صرد الخزاعي كان احد اشراف الكوفة القديمة ومنشئ حزب (التوابين) الذي هب للمطالبة بثأر الشهيد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب () .
    ومن هذه القبيلة فرق تسكن الشام وايران ويتكاثر الخزاعل في منطقة نهر الفرات وشمال غماس وهور ابن نجم وهور الوريجي وقامت الحكومة العثمانية بتعيين جدهم حسن باشا والياً على بغداد .
    وكانت لهم أمارة في العراق في حدود (1700م) وكان اول امير لهم (مهنا بن علي) ، ومن أمراءهم المشهورين في التاريخ الحديث حمد الحمود( ) والرئاسة لقبيلة خزاعة والخزاعل عموماً في بيت الشيخ المرحوم شعلان الظاهر المغامس والمتمثلة حالياً بشخص الشيخ الامير حسين علي الشعلان المغامس ومن أشهر بطون الخزاعل .
    (كعب وعوف ومليح) ومنهم جميع عشائر خزاعة
    آل مغامس – البو صكر – البو شبيب – البو حمد – آل شلال – آل محيسن – آل داود – آل عبد الله - البو محمد ... وغيرهم
    وهذه العشائر الكريمة لها زعامات خاصة بها ويرأسها شيوخ اجلاء ومرجعيتهم الى الرئاسة العامة لقبيلة الخزاعل



    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:48 pm