منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    قبيلة العبيد الحميرية

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    قبيلة العبيد الحميرية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الأحد أغسطس 21, 2011 5:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الموضوع منقول والعهده على القائل
    ما قيل في نسب قبيلة العبيد
    ذكرت قبيلة العبيد في العديد من الكتب الحديثة، ولكن معظمها اخطأ في التسميات أو مزج الأصول مع الفروع، ونسب بعض الفروع إلى غير أصولها، كما ذكرت أسماء أبناء القبيلة القدامى الذين خلفهم أولادهم من بعدهم أو أولاد عمومتهم، وفيما يلي استعراض بما كتب :
    لعل أقدم الكتب هو الدر المفاخر في أخبار العرب الأواخر، الذي يقول : (( آل عبيد : وهم ينقسمون إلى أربع فرق منهم آل أبو شاهر وآل أبو حمد وآل أبو علقي وآل أبو هيازع، مسكنهم بين بغداد والموصل وهــم ألفين ( ألفا ) فارس، ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق )) .
    وهنا كتب المؤلف لقب ( آل أبو ) مـن مقطعين بـدل ( ألبو )، ولم يــذكر اسم الفرق ( البوعلي ) و( البورياش ).
    ويقول يعقوب سركيس معقباً على هذا القول : (( ولا لوم على جهلهم لهذا الرمي بالبنادق، فقد كان الفخر للطعان بالرماح، والضرب بالسيوف حتى أواخر القرن الثامن عشر، حيث بدأت الحكومة العثمانية تسليح جيشها النظامي في العراق بالبنادق في الربع الأخير من القرن التاسع عشر )) .
    وفي رحلة المنشيء البغدادي التي كتبها سنة 1237 هـ/ 1822م، يقول : (( ومن عشائر بغداد عشائر العبيد وهم ألف خيال )) . ويقصد المؤلف هنا المقاتلين من العشيرة، الساكنين قرب مدينة بغداد وفي محلاتها، الذين هم تحت قيادة آل الشاوي فقط.
    ويقول عبد الرزاق الحسني : (( كانت الأعظمية إلى أواخر سنة 1237هـ/ 1822م، قرية صغيرة ليس فيها إلا أعقاب أفراد من عشيرة العبيد …..، الذين جاء بهم السلطان مراد الرابع في القرن الحادي عشر الهجري ليكونوا حماة لقبر الإمام الأعظم من تعدي الفرس )) . وأجد هنا أن المؤلف متحامل على هذه العشيرة لحمايتهم قبر الإمام الأعظم.
    ويقول التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية : (( يتصل نسب عشيرة العبيد بقحطان، نزحت إلى العراق في القرن السادس ( أخطأ التقرير في التاريخ الذي هو القرن السادس عشر الميلادي ) وتوطنت في الضفة اليمنى من نهر دجلة بين الموصل وبغداد، وقد عبروا نهر دجلة واستقروا في ديارهم الحالية (حويجة العبيد). وأكبر فروع عشيرة العبيد هم البوعلي، ويشتغل البعض منهم بالزراعة بالقرب من نهر دجلة. والباقون رعاة أبل، ويعيش أفراد العشيرة في خيام. وهم في عداوة مستمرة مع شمر في الغرب، ومع الأكراد الداؤد في الشرق، وكذلك أعداء مع عشيرة العزة. وترجع عائلة الشاوي الساكنة في بغداد في الأصل إلى شيوخ العبيد. وقد أرسلت عشيرة العبيد سنة 1915م حوالي 150 رجلاً محارباً ضد الإنكليز تلبية لدعوة الجهاد. ويسيطر على البوهيازع متعب من شيوخ العبيد وعلاوي المجرن من البوهيازع. ولا يوجد شيخ في فروع الهيب والجوالة والقره غول، ولكنها تتبع الشاهر - حوالي 1000 دار و 1000 رأس خيل )) .
    وعلى الرغم من دقة التقرير في بعض الأمور، ولكنه يعكس وجهة النظر البريطانية الاستعمارية ضد هذه العشيرة التي لم تخضع لسيطرتهم، ويخطئ التقرير في نسب فروع الهيب والجوالة والقره غول إلى عشيرة العبيد، فهذه عوائل تسكن الحويجة مع العبيد ولا ترتبط معهم بالنسب.
    ويقول كتاب ملخص تاريخ العشائر العراقية والأعلام : ((وتتفرع من عشائر البوشاهر (العبيد) : (1) البوهيازع (2) البوعلكة (3) البورياش (4) البوبطوش (5) البوريس (6) البوعلي (7) البوعساف (Cool البوحمزة (9) البوصالح (10) البوحسان (11) البوامفرج (12) الجوالة (13) الزرناطة (14) البوجهيمي )) . وهنا مزج المؤلف بين الأصول والأفخاذ والفروع، وفي الصفحات القادمة ستتوضح الأخطاء.
    ويستطرد المؤلف : (( ومن البوشاهر : الهندي أو الخزلي والحسين الشاهر والبوحمد والحمد المحمد والفارس والفراس، والشاوي وتقسم إلى قسمين :
    أولا : شاوي البوشاهر ويسكنون في الحويجة.
    ثانيا : الشاوي ويقطنون حالياً أطراف بغداد منهم : العصيب، والعدنيات، والطعان، والعجالي، وتتمثل الرئاسة في شخص الشيخ مظهر الشاوي )).
    ثم يقول : (( وان قبائل العبيد تحتوي على أربعة عشر ألف بيت، أي ما يزيد على سبعين ألف نسمة متفرقين في كركوك وبغداد وديالى )) . وهنا لم يتطرق المؤلف إلى العبيد في الموصل الذين يبلغ تعدادهم أعداداً كبيرة.
    وفي الدليل الرسمي لسنة 1936م : (( أهم عشائر لواء كركوك عشيرة العبيد، وهي عشيرة عربية تقطن منطقة الشبيجة التابعة لناحية داقوق بقضاء كيل رئيسها حسين العلي. ومن عشائر لواء ديالى: البومفرج – البوهيازع - البوعلكة )) .
    اختلفت الآراء حول عشيرة البومفرج، فهناك من يعتبرها من نسب العبيد، وهناك من يعتبرها عشيرة مستقلة عن نسب العبيد، انضمت إلى العبيد في جزيرة سنجار وتحالفت معهم، وتنقلت وقاتلت مع العبيد وتطبعت بعاداتهم.
    ويضيف الدليل العراقي : (( وبيت الشاوي من البيوت العريقة في العراق المشهورة بالفضل والشجاعة في القرن الثاني عشر الهجري، ويرجع هذا اللقب إلى الجد الأعلى شاوي بك من آل شاهر، وهم شيوخ قبيلة العبيد المعروفة في العراق، وبنو عبيد فخذ من حمير تسلسل من عدي بن جناب بن قضاعة، وقضاعة هذا هو ابن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير القحطاني.
    وقد تفرع من هذا الفخذ قبائل كثيرة منها : آل علي وآل حربي وآل محمد وآل سعيد وآل علكة وآل هيازع وآل رياش وآل طلحة والكبيشات وغيرهم )) .
    وفي كتابه عشائر العراق يفصل عباس العزاوي أفخاذ وفروع عشيرة العبيد بشكل لا يخلو من الخطأ، ولكنه أصح ما نشر تقريباً عن هذه القبيلة.
    ونقل عن عشائر العزاوي حرفيا الشيخ يونس إبراهيم السامرائي في كتابه القبائل العراقية، مضيفا إليه أسماء سبعة من العوائل في الموصل من قبيلة العبيد فقط


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:00 pm