منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    اصول العشائر العراقية

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    اصول العشائر العراقية Empty اصول العشائر العراقية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الخميس مارس 03, 2011 4:16 am



    [size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
    مختصر أصول العشائر العراقية




      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأسلم : من قبيلة شمر.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأعاجيب : من بني حجيم.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأقرع : من قبيلة شمر.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجحيش : من العشائر الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحريث : اصلهم من طي.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>ربيعة : من القبائل النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
      <LI style="TEXT-ALIGN: justify; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl; MARGIN-LEFT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 36pt" dir=rtl class=MsoNormal>الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.
    • الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.


    · الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.

    · بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية وقيل انهم من خفاجة.

    · زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :

    v زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).

    v زبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).

    v زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).

    v زبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).

    هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :

    o قال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!

    o ذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!

    o إن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!

    وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 2:51 am