منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    تناقضات نسب الزبيد جميعا ومشجرات العبيد قبل وبعد عام 1999م ,,

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    تناقضات نسب الزبيد جميعا ومشجرات العبيد قبل وبعد عام 1999م ,, Empty تناقضات نسب الزبيد جميعا ومشجرات العبيد قبل وبعد عام 1999م ,,

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الأحد مايو 29, 2011 12:20 am

    تناقضات نسب الزبيد جميعا ومشجرات العبيد قبل وبعد عام 1999م ,,


    قبيلة العبيد
    قبيلة العبيد من القبائل العربية العريقة القحطانية النسب ولها أمجاد ومآثر منهم من نسبها إلى قبيلة زبيد أي عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن احزوم بن لهيب بن صهيب بن معد بن كرب بن زبيد الأصغر حسب المشجر الصادر سنة1999م لقبائل العبيد.*
    *المشجر الخاص بعشائر العبيد الصادر يم الجمعة 24 ذي القعدة 1419/12 اذار1999م

    * * *
    ومنهم من نسبهم إلى زبيد الأصغر:
    (عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمر بن عبد الله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معد كرب بن زبيد الأصغر بن ربيعة بن زبيد الأكبر بن صعب بن لهيس بن سعد العشيرة بن مالك(مدحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان).*
    *عشائر العراق عباس العزاوي ج3- 1955 ص23-76

    * * *
    ومنهم من يرى أن العبيد فخذ من أفخاذ قبيلة زبيد القحطانية :
    (جد عشائر العبيد هو السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ملك البر بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بنمالك ( مذحج ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بنيشجب بن يعرب بن قحطان.( *
    *عشائر العراق عباس العزاوي

    * * *
    ومنهم من نسبهم إلى عفير الأصغر من حمير:
    (عبيد بن السلطان جبر بن مكرم بن لهيب بن محجوب بن زبيد بن عمرو بن بهيج بن عامر بن عبد الله بن عبد العزيز بن جابر بن غالب بن عمرو بن سيف بن خالد بن سيف بن محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن سليمان بن محمد بن عبد العزبز بن عفير الأصغر بن زرعة بن عامر بن سيف بن النعمان بن عفير الأوسط بن زرعة بن عفير الأكبر بن الحارث بن النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف(شراحبل) بن عامر(ذو يزن) بن اسلم بن الحارث بن مالك زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد يدبن سدد بن زرعة بن سبا الأصغر بن كعب بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جسم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير).*
    *نسب معد واليمن الكبير هشام بن محمد الكلبي تحقيق الدكتور ناجي حسن عالم الكتب مكتبة النهضة العربية بيروت 1988م ج2 ص534-550
    *الإكليل الهمداني تحقيق محمد علي الأكوع دار الحرية للطباعة بغداد ج2ص19, 243

    * * *
    ومنهم من نسبهم إلى قضاعة حمير:
    (عبيد بن الأبصر(الأبرص) بن عمرو بن أشجع بن سليح بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير).*
    *المنتخب في ذكر قبائل العرب عبد الرحمن المغيري المكتب الإسلامي للطباعة والنشر دمشق ط2 1965ص65

    * * *
    ويذكر الحيدري أن عشيرة العبيد وهم منحمير سلك من تبع من قضاعة قبيلة من القحطانية ولهم الشجاعة المسلمة لداالقبائل والإقدام المعروف عند العشائر وقبائلهم كثيرة منها آل علي والحربي وال حمدوسعيد وال علكة وال هيازع وال رياش وال طلحة والكبيشات وغير ذلك من القبائل الكثيرة ومشايخهم الحمائل آل شاهر مقدار (500) فارس. *
    وعدهم الحيدري من بني العبيد أولاد جهينة بن زيد بن سويد بن مسلم بن قضاعة الذي قال فيهم الأعشى: بني الشهر الحرام فلست منهم ولست من الكرام بني العبيد
    *عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد إبراهيم الحيدري ص105

    * * *
    ويذكر عبد الرحمن بن عبدالله السويدي في كتابه تأريخ حوادث بغداد والبصرة العبيد قبيلة قحطانية قديمةمن قضاعة من حمير.*
    *تأريخ حوادث بغداد والبصرة عبد الله السويدي

    * * *
    وذكر محمد صالح السهروردي في كتابه لب الألباب أن القبيلة تمت إلى حمير إحدى قبائل عرب اليمن العرباء ويقول تعزى الأسرة الحميرية الشاوية إلى اجل عشائر العراق ألا وهي عشيرة العبيد.والعبيد هم من حمير وحمير هم سلك من تبع من قضاعة قبيلة من حمير القحطانية.
    * لب الألباب صالح السهروردي

    * * *
    والبعض الآخر يراهم من قضاعة حمير من الحاف كما يرى ذلك الشاعر محمد الخطيب فيقول:
    آباي من كهلان وباب العلى نسل الملوك عمومتي من حمير

    * * *
    ومنهم من نسبهم إلى قبيلة كلب
    (عبيد بن جبر بن مكتوم بن حسان بن مسمان بن سنان بن عليان بن سعيد بن الوليد بن الأبرش بن حصن بن عمرو بن خالد بن الحارث بن جاسر بن الحارث بن عبيد بن عامر بن بكر عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب)*
    * ذيل تاريخ دمشق ابن القلانسي بيروت 1908 ص46-167.*
    * مرآة الزمان في تاريخ الأعيان ابن الجوزي مطبعة دار المعارف العثمانية الهند ج8 1952م ص135-136

    * * *
    ومنهم من جعلهم بطن من بني عدي بن جناب
    ومنهم من يقول أنهم بطن من بني عدي بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن ثور من قضاعة.*
    * نهاية الأرب في معرفة انساب العرب القلقشندي تحقيق علي الخاقاني مطبعة النجاح بغداد 1958م ص321

    * * *
    ومنهم من يراهم من حمير سلك تبع
    (ومن أجل عشائر العراق عشيرة أخوالنا العبيد وهم من حمير سلك من تبع وهم بني عبيد بن خباب أو جناب من قضاعة قبيلة من القحطانية ولهم الشجاعة المسلمة لدى القبائل والإقدام المعروف عند العشائر وقبائلهم كثيرة منها آل علي والحربي وال حمد والسعيد وال عكلة وال هيازع وال رياش وال طلحة والكبيشات وغير ذلك من القبائل الكثيرة).*
    * سوق الجديد أنور عبد الحميد الناصري مطبعة الراية بغداد 1990ج1 ص50-55

    * * *
    وقد ذكرهم صاحب الدرر والمفاخر فقال آل عبيد ينقسمون إلى أربع فرق منهم آل أبو شاهر وآل أبو حمد وآل أبو علقي وآل أبو هيازع مسكنهم بين بغداد والموصل وهم ألفين فارس ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق.*
    *الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر محمد البسام التميمي تحقيق سعود غانم الجمران دمشق 1981 ص142

    * * *
    أما إبن بشر الحنبلي فقال في كتاب المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد أن قبيلة العبيد من حمير ولهم الشجاعة المسلمة لدى القبائل والإقدام المعروف عند العشائر وقبائلهم كثيرة منها آل علي والحربي وآل حمد والسعيد وآل عكلة وآل هيازع وآل رياش وآل طلحة والكبيشات وغيرها*
    *المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد بشر الحنبلي

    * * *



    ذكر العبيد في كتب التاريخ والأنساب
    عبيد: من السعدان من اللحَيْوات من زوبع من شمر.
    آل عبَيد: منآل شريْف من بني سفيان من ثقيْف.
    آل عبَيد: من السبعة من ضناعبيْد من بِشرٍ من عنزةمنهم آل مسيكة والمواعقة والدوام والمواهيب.
    آل عبيد: من آل موعد من الحرير من الصَبحي من الصايح من شمر.
    آل عبيْد: من منبِح اليمن من بالأسمر بني الأسمر منالحجر ومنهم آل عبيد الشعف لسكناهم في شعاف السَراةوآلعبيْد تهامة لسكناهم فيها.
    بنو عبيدٍ: من بني مالك من بجيلة.
    ضنا عبيد: من بِشرٍ من عنزة ومنهم الفِدعانوولد سليمان والسبعة ولهؤلاء فروع كثيرة مذكورة في مواضعها ومنهم أفخاذبين تيماء وخيبر إلى غربي حائل في ضغن الحرة.
    العبِيدات: من الجعفر من عبْددة من َشمر.
    العبيدات: واحدهم عبَيدي من بني عقبةَ سكان مقنا.
    العبَيدات: من غامِدِ.
    بنو العبيد بطن من سليخ من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد ابن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليخ وهم من أشراف العرب واليهم يشير الأعشى بقوله ولست من الكرام بني العبيد وقال الجوهري والنسبة إليهم عبدي وقال صاحب العبر وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصن الحصين الذي آثاره باقية في برية سنجار من الجزيرة الفراتية إلى أن كان آخرهم الضيزن بن معاوية بن العبيد المعروف عند الجرامقة بالساطرون وقصته مع سابور ذي الجنود من الأكاسرة معروفة.
    بنو العبيد بطن من عذرة بن زيد اللات من كلب من القحطانية وهم بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب من القحطانية
    بنو عبيد بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس منهم خداش بن قتادة الصحابي وكلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم حين قدم المدينة.
    بنو عبيد بطن من الأوس وهم بنو عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس
    بنو عبيد بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عبيد من مالك بن سويد بن زيد بن جذام بن حرام ومن عقبه بنو أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية وفيهم الإمرة والإمرة الآن فيهم في بني بقر.
    بنو عبيد بطن من بني سلمة من الخزرج من القحطانية وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة منهم الباء بن معروف أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أبو قتادة الأنصاري اسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدراً.
    بنو عبيد بطن من زهير بن جذام من القحطانية مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية
    بنو عبيد بطن من سنبس مساكنهم بالبرية من الديار المصرية
    بنو عبيد بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة منهم جناد بن أبي أمية.
    بنو عبيد بطن بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبيد وهو أبو بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن عامر
    بنو عبيد بطن من بني عدي بن جندب من قضاعة يقال لهم بنو العبيد ذكرهم الجوهري
    بنو عبيد بطن من لواثة أما من البربر وأما من قيس عيلان مساكنهم بالمنوفية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني.
    بنو عبيد بطن من أعصر من العدنانية وهم بنو عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن حلاف بن تميم بن غنى بن أعصر
    بنو عبيد بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو عبيدة بن هبل بن عبد الله بن كنانة منهم امرؤ القيس بن همام الذي يقال له عدل الأضرة.
    بنو عبيد قبيلة من العرب البائدة قال ابن الكلبي وهم بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد شداد بن عاد بن عوص بن سام قال في العبر وكانت منازلهم بالجحفة بين مكة والمدينة فهلكوا بالسيل ويقال أن الجحفة بين مكة والمدينة وإنما سميت الجحفة لأن السيل أجحف بها وخربها وقال المسعودي ومنهم الذي اختط مدينة يثرب وهو يثرب بن باسة بن مهلهل ابن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي: إن الذي اختط مدينة يثرب هو إبن عبيل هذا.

    * * *
    العبيدات أو العبيديون:
    لقد تعددت الروايات في أصل هذه العشيرة فمنهم من يقول أنهم ينتسبون إلى الطيايرة من قبيلة المشادقة من أبناء مفرج من ولد علي من بني وهب أولاد مسلم من قبيلة عنزة.
    ومنهم من يقول أنهم ينتسبون إلى الطيايرة من بني إبراهيم التي سكنت منطقة الحجاز وهم من أولاد إبراهيم بن عبد الرحيم القناوي من ذرية الإمام جعفر الصادق وقد سكن قسم منهم في الأردن حيث نزح جدهم عبيد وجدهم حمد اثر نزاع بينهم وبين أقاربه والتحق بهم ثلاثة من إخوتهم هم حمدان فسكن البادية ويقال لعقبه عشيرة الطيار أما مصطفى فسكن الطفيلة ويقال لعقبه العبيديين وأما عبيد فقد توفى في طريقه إلى الطفيلة وأعقب ولد اسمه احمد وحل وعمه حمد إلى عجلون ونزلا في قرية كفر سوم ويطلق على أعقابهما العبيدات ومن فروعهم أبو آني يقطنون قرية بيلا والبكار يقطنون قرية كفر سوم وحبراص واشفحان والمحاسنة وقوم داود وقوم الحاج يسكنون قرية كفر سوم و أما الشفح يسكنون قرية كفر.
    العبيديون أو المرابطون في المغرب العربي:
    قبيلة عدنانية يلقب أبناؤها بالعبيدي تنتشر في المغرب العربي والسعودية وبلاد الشام والموصل ويعود نسبها إلى عبيد الله المهدي بن محمد الحبيب بن جعفر بن محمد المكتوم بن إسماعيل بن جعفر الصادق مؤسس الدولة العبيدية في المغرب العربي ويلقبون بالفاطميين. وقد عرفوا بالإسماعيلية كما سموا بالسبعية لقولهم أن ادوار الإمامة سبعة والانتهاء إلى السابع هو آخر الدور ولان تدبير العالم السفلى منوط بالكواكب السبعة وأعلاها زحل وسموا بالباطنية لاعتقادهم أن لكل نص باطنا يدركه الخاصة من الناس بطريق التأويل وهؤلاء يسقط عنهم التكليف بخلاف الجهال كما لقبوا بالتعليمية لان مذهبهم دعوة الخلق إلى التعلم من الإمام المعصوم وإبطال الرأي واستخدام العقل.
    (عبيد الله المهدي بن سعيد بن محمد الحبيب من أولاد محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق الذي ولد سنة 259 هجرية في مدينة سلمية وقيل في الكوفة)*
    * الإمارة العربية في المغرب العربي ص74
    * الملل والنحل للشهرستانى ج 2 ص 45
    * دور كثامة في تاريخ الدولة الفاطمية ص198ـ20
    * تاريخ بن خلدون
    * التاريخ والحضارة الإنسانية حسون حسن الشيخ علي

    أولاد عبيد:
    تعددت المصادر حول أولاد عبيد فمنهم من يقول له ولدان هما حازم ومحمد دويمع وتقول الأخبار أنه سمي دويمع لمرض في عينية وتساقط الدموع منهما وهناك رأي آخر يقول أن سيف هو الولد الثالث لعبيد من زوجته الطائية التي بقيت مع أهلها في سنجار *
    * من بعض أنساب العرب أعالي الرافدين خاشع المعاضيدي ج3 بغداد 1990 ص359
    ومنهم من يقول أن سيف هو إبن محاسن بن حاضر بن علي بن كطبة بن حازم وله ولدان هما سليمان ومحل وقد سكنا منطقة سنجار*
    * إمارة العبيد الحميرية أزهر سعد الله العبيدي ج1 ص9
    وهناك رأي آخر يقول أن عبيد له ولد رابع هو خالد أب البو مفرج في العراق وليبيا واليمن ولم بتين صحته بسند صحيح *
    * قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد كهلان علي السمرمد
    مشجر يخص أولاد عبيد (انظر إلى جبش بن هيزع)

    عبيد



    سيف خالد

    حازم محمد(دويمع) (البو مفرج في العراق
    سليمان محل وليبيا واليمن)

    حسان أبو العلا رياش هيزع (لم يثبت ذلك بمصدر)
    البو عساف البو رياش البو هيازع



    علوان كطبة عكلة غزي
    البو صالح البو عكل
    جبش
    الكبيشات

    كعيب غالب منهل طلحة

    إستقرار قبيلة العبيد في الحويجة
    في عام 1120 للهجرة/1805م إتحدت قبيلة العبيد مع البو حمدان والصائح ضد قبائل شمر والقوات العثمانية وكانت قبيلة العبيد بزعامة علي حمد الظاهر فدارت بينهم معارك أبادتهم شمر ونهبت خيامهم وأموالهم ومواشيهم وقتل الأمير ضامن بن محمد الظاهر وإبن أخيه سليمان بن أحمد بن محمد الظاهر فلجأ علي بن حمد الظاهر بقبيلته إلى الحويجة فعبروا نهر دجلة وغرق من النساء والأطفال حوالي 300 ومن جهة أخرى اصطدمت قبيلة العبيد بقيادة فندي الحمدي مع قبيلة شمر والقوات العثمانية فقتل من العبيد أكثر من مائة فارس وقد استقرت قبيلة العبيد في الحويجة منذ عام 1220 للهجرة/1805م*
    *المماليك في العراق أحمد علي الصوفي مطبعة الإتحاد الجديدة الموصل 1952 ص99-100

    هوسة العبيد في المعركة
    في عام 1317 للهجرة/1899م تعرضت قبيلة الكاكائية الكردية على القبائل القاطنة في الحويجة ومن ضمنها قبيلة العبيد فقام شيخ العبيد بنصحهم بأن لا يتعرضوا لهذه القبائل العربية لكنهم لم يتعضوا فسير إليهم عشيرة الهيازع والبوعلي فأخرجوهم قهرا من بيوتهم*
    *تاريخ العراق بين إحتلالين عباس العزاوي ج7 ص85
    ويقول أزهر سعد الله في كتابه إمارة العبيد الحميرية كانت هوسة العبيد
    يا حوم اتبع لو جرينا
    جل السيف وما جلينا
    إسمع يا حسين اسوينا
    بينما يرى البعض أن هذه الهوسة هي لعشيرة بنو مفرج المتآخية براية وحلف مع قبيلة العبيد وكان رئيس المعركة الشيخ حسين المفرجي
    * * *

    معركة العبيد مع العزة
    في عام 1333 للهجرة/1914م وفي زمن الوالي نظيف باشا حدثت معركة بين قبيلة العبيد وعشيرة بنو مفرج المتحالفين معهم ضد قبيلة العزة وكانت العبيد بقيادة الشيخ حسين علي السعدون فأرسل إليه الوالي النائب عبد الوهاب أفندي من عشيرة البو هيازع فخذ البو جهيمي حاكم محكمة صلح بغداد والشاوي للصلح.
    * * *
    ما علاقة عشيرة بنو مفرج بقبيلة العبيد في العراق
    1- نقل السيد أزهر سعد الله خليل العبيدي مؤلف كتاب إمارة العبيد الحميرية قولا عن السيد منشد العاصي العلي بأن الشيخ حسن المفرجي طلب من الأمير علي حمد الظاهر وسليمان عبد الله الشاوي إنقاذ ابنته التي أراد إغتصابها أمير الأكراد الملية تمر باشا وذلك عام 1206 للهجرة/1791م.(1) فقام سليمان باشا وعرب العبيد بمحاربة الأمير تمر باشا الذي تحالف مع أمير قبيلة الموالي الأمير الجحجاح بن محمد الخرفان فقتل في المعركة درويش أغا اخو الأمير تمر باشا وإبن عمه بشار أغا وأسر الجحجاح أمير الموالي لكن سليمان الشاوي أكرمه بعد تعهده بالوقوف معه في حربه ضد الأكراد الملية ودارت معركة هرب الأمير تمر أغا مع زوجته إلى جهة ماردين عند إبراهيم أغا وفي هذه الفترة قام التحالف بين عشيرة بنو مفرج وقبيلة العبيد.
    1- إمارة العبيد الحميرية أزهر سعد الله العبيدي ج1 هامش ص137
    2- غرائب الأثر في حوادث ربع الثالث عشر طبع ونشر الدكتور محمد صديق الجليلي مطبعة أم الربيعين الموصل ص25


    (طيا كتاب إمارة العبيد الحميرية)


    أمارة العبيد الحميرية


    الجزء الأول
    أزهر سعدالله العبيدي


    هزيمة تمر باشا وأمير الموالي
    في سنة 1206هـ /1791م إتفق تمر باشا أمير الأكراد الملية مع أمير قبيلة الموالي الأمير الجحجاح بن محمد الخرفان على قتال الحاج سليمان الشاوي وعرب العبيد(70)فالتقاهم الحاج سليمان الشاوي بمن معه والتحم القتال، وقتل من الملية درويش أغا اخو تمر باشا وابن عمه بشار أغا واسر الجحجاح أمير الموالي وتفرق عسكره وهرب وقتل منهم جماعة وحمل الأمير الجحجاح إلى عند سليمان بك فأكرمه وخلع عليه واركبه فرسا جيدة وتعاهد معم على قتل تمر باشا.
    فتوجه إلى تمر باشا وحرضه على قتال سليمان بك فساروا جميعا للمرة الثانية وتلقاهم الحاج سليمان فلما التقى الجمعان خانت الموالي وبعض العرب وأحس تمر باشا بالغلب فهرب بنفسه وزوجته وتسعة رجال من أتباعه وملك الحاج سليمان خيامه وأثقاله وأمواله ونساءه وبناته واستمر تمر باشا هاربا إلى جهة ماردين ونزل على أخيه إبراهيم أغا وأرسل الحاج سليمان بك هدية سنية إلى والي بغداد الوزير سليمان باشا وهي عشرة من الخيل الجياد وسبعة قطرات بغال وستون حملا وخيمة تمر باشا(71)
    137

    هامش:
    (70) أفادني السيد منشد العاصي ابن الشيخ عاصي العلي بان سبب هذه المعركة هي طلب الشيخ حسن شيخ عشيرة البو مفرج نجدة الأمير علي الحمد وسليمان الشاوي لإنقاذ إبنته التي أراد اغتصابها أمير الملية .ومنذ تلك المعركة اندمجت البو مفرج مع العبيد وأصبحت كأنها جزء منها.
    (71) ياسين العمري غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر طبعه ونشره الدكتور محمد صديق الجليلي مطبعة أم الربيعين ص25



    2- ذكر صاحب كتاب الدليل العراقي بأن عشيرة بنو مفرج عشيرة مستقلة
    (من عشائر ديالى البو مفرج والبو هيازع والبو علكة)*
    *الدليل العراقي الرسمي لسنة 1936 محمود فهمي درويش محل دنكور للطبع والنشر بغداد 1936 ص629

    * * *
    3- ذكر محمد بن أحمد صاحب كتاب المنشي البغدادي تعريب عباس العزاوي ص33 أن عشيرة بنو مفرج عشيرة منفصلة عن العبيد.*
    *المنشيء البغدادي محمد بن احمد تعريب عباس العزاوي ص33

    4- وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق أن عشيرة البو مفرج في العراق منفصلة ولم تعد من قبيلة العبيد.
    * عشائر العراق عباس العزاوي ج3 أهل الأرياف شركة التجارة والطباعة المحدودة 1955م ص110

    * * *
    5- وذكر يونس السامرائي أن عشيرة البو مفرج يسكنون الحويجة قرب كركوك مع العبيد ولم تعد منهم*
    *القبائل العراقية يونس الشيخ إبراهيم السامرائي مكتبة الشرق الجديد بغداد ج2ص635

    * * *
    6- ويظن البعض من أفراد عشيرة البو مفرج في العراق أن قبيلة العبيد هم أبناء عبرة بن زهران أي أنهم من قبيلة زهران الازدي ودليلهم على ذلك أنهم يعتمدون على كتاب سبائك الذهب الذي يقول أن مفرج بن مالك بن زهران وأن عبيدة بن عبرة بن زهران أي أن مفرج وعبيدة أبناء عم ونرى ذلك قد انعكس في أشعارهم فنرى الأخ الفاضل رشدي العطية يترنم شعرا ويفتخر فيقول:
    أما العبيد فأعمامنا لنا سند أولاد عبرة هذا أصلهم حسبا
    وعليه نقول أن عبيدة بن عبرة بن زهران تلقب قبيلته بالعبريين وبني عبيدة وهم منتشرون في السعودية فعلى أي عبيد يترنم الأخ الفاضل رشدي العطية بالشعر على عبيد الأزدي أم الزبيدي بينما نرى الواقع عكس ذلك حيث أن قبيلة العبيد تعود إلى السلطان جبر من زبيد الأصغر أو قضاعة حمير.
    السؤال: ما علاقة مفرج بن مالك بن زهران بعبيد بن السلطان جبر الزبيدي أو الحميري؟

    * * *
    7- ويرى البعض الآخر من عشيرة بنو مفرج أن قبيلة العبيد من قضاعة حمير من الحاف وهم أبناء عمومته فنرى ذلك في شعر محمد الخطيب فيقول:
    آباي من كهلان وباب العلى نسل الملوك عمومتي من حمير
    وأن هذا الترابط والعلاقة جاءت من نزوحهم من اليمن عند إنهيار سد مأرب
    وعليه نقول: هل كان في زمن إنهيار السد في اليمن إسم مفرج أو عبيد أم الأزد وحمير وكهلان؟ وكم تبعد أجداد مفرج الأزدي عن عبيد الحميري؟ ألم تكن بعيدة جدا؟ ! فما هي صلة القربى؟
    السؤال: ما هو الربط بين مفرج الزهراني وعبيد الحميري ؟

    * * *
    8- ومنهم من يراها من قبائل الزبيد:
    (وكانت جميع عشائر حمير كالجبور والعزة والغرير ومفرج وسائر قبائل زبيد في طاعتهم وتحت إمرتهم ورايتهم كيف وهم من حمير بن سبأ الذي كانت ملوك اليمن التتابعة منه). *
    *عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد إبراهيم الحيدري ص105

    * * *
    9- ومنهم من يراها جزء من العبيد:
    (وتتفرع من عشائر البو شاهر العبيد 1- البو هيازع 2- البو عكلة 3- البو رياش 4- البو بطوش 5- البو ريس 6- البو علي 7- البو عاف 8- البو حمزة 9- البو صالح 10- البو حسان 11- البو مفرج 12- الجوالة 13- الزرناطة 14- البو جهيمي)*
    *ملخص العشائر العراقية والأعلام أحمد قاسم راجي وعبد الوهاب العاني ج1 بغداد 1950 ص4

    * * *
    وعليه نقول والله أعلم أنه لا يوجد مشجر أو وثيقة تثبت أن بنو مفرج في العراق هم جزء من قبيلة العبيد أو أولاد عمومتهم غير وثيقة المدعو عليوي التي تقول أن مفرج بن خالد بن عبيد
    (البو مفرج في العراق وليبيا واليمن هم أولاد خالد بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن حزوم بن لهيب بن صهيب بن معد بن كرب بن زبيد الأصغر) وهي غير صحيحة
    * وثيقة المدعو عليوي

    فقد لقب بعض أفراد عشيرة بنو مفرج نفسه بالعبيدي وكتب ذلك بشهادة ميلاده(الجنسية) لقب العبيدي واعتقد أنهم إعتمدوا على وثيقة تخص المدعو عليوي بن محمد العبيد والتي تقول أن جد البو مفرج في العراق واليمن وليبيا هو خالد بن عبيد بن جبر صادرة عام 1222 للهجرة ومختومة من قبل السلطان عبد الحميد الثاني العثماني والمرفقة طيا والذي سنثبت بأنها غير صحيحة وكذلك المشجر الخاص بقبائل العبيد الصادر سنة 1999م المرفق طيا والذي يقول فيها أن عشيرة البو مفرج في العراق وليبيا واليمن هي جزء من عشائر العبيد وإنها حررت من مصادر تأريخية عراقية وعربية وهي غير صحيحة بالنسبة للجزء الخاص بعشيرة بنو مفرج.
    وللتحري من صحة الوثيقة نلاحظ أنها صادرة سنة 1222هجرية ومختومة من قبل السلطان عبد الحميد خان الثاني بينما نلاحظ أن السلطان عبد الحميد خان الثاني إستلم السلطة سنة 1293هجرية وإن السلطان عبد الحميد خان الأول إستلم السلطة سنة 1178 إلى 1203هجرية وإنما الذي إستلم السلطة سنة 1222هجرية هو السلطان مصطفى الرابع فكيف إستطاع عبد الحميد الثاني أن يختم الوثيقة وهو لم يولد بعد أي قبله ب71سنة.
    ونلاحظ أن ختم السلطان عبد الحميد خان مقرنص مشجر بينما نرى أن الختم الذي موجود على الوثيقة بيضوي وقد ظهر في زمن الدولة الملكية وهو غير نظامي ولا يعود إلى السلطان عبد الحميد وعليه فإن الوثيقة والمشجر الخاص بالعبيد غير صحيحان.!!!!
    ويقول كهلان السمرمد في كتابه قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد أن عبيد له ولدان محمد الدويمع وخالد ومنه جاء فخذ البو مفرج.
    * قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد كهلان السمرمد
    ونقول أيها الأخ الفاضل مجيد هل إعتمدت على هذه الوثيقة المزورة



    (إليكم طيا هذه الوثيقة الغير صحيحة مع المشجر الخاص بالعبيد)








    (المشجر الخاص بقبائل العبيد والذي يذكر ان بنو مفرج في العراق وليبيا واليمن أولاد خالد بن جبر)
    وهذا غير صحيح






    وعلى هذا الأساس نذكر لكم بعض عشائر وقبائل بني خالد و لتروا هل هناك ربط بينها وبين عشيرة بنو مفرج في العراق:
    خالد بطن من شمر طوكه الصلته.
    خالد فخذ من البطون من الضفير الخالد من الطلوح بن جميل من هذيل.
    الخالد بطن من الحمامده من ضنامفرج من ولد علي بن عنزه.
    الخالد فرع من قبيلة حرب ومنازلهم دمشق الشام.
    الخوالده والنسبة إليهمخويلدي بطن من الدحو من البلاديه من بني عمرو من الحرب.
    بنو خالد بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية ومنازلهم البلقاء مع قومهم بني مهدي.
    بنو خالد من بلى من قضاعه القحطانيهوإن منهم أقواما ببلاد أخميم من الديار المصرية.الحمداني
    بنو خالد بطن منالجلد من مذحج.
    بنو خالد بطن من غزية من ربيعة من لام من طي من القحطانية مساكنهم برية الحجاز مع قومهم
    من غزية وعدهم الحمداني من أحلاف آل فضل من عرب الشام.
    بنو خالدمن أل فضل من ربيعه الطائية.
    بنوخالد بن يزيد بن معاوية بطن من بني أميه.
    بنو خالد من بني عبد القيس العدنانية.
    بنو خالد بن معاوية الأغر بنخفاجة.
    بنو خالد بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه.
    بنو خالد بن عبد الله بن عقيل بن كعب بن ربيعه.
    بنو خالد بن ربيعه بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بنربيعه.
    بنو خالد بن وبر بن الأضبط بن كلاب بن ربيعه بن عامر.
    بنو خالد احد بطون خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر.
    بنو خالد بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
    بنو خالد من بني مخزوم هم أبناء إخوة خالد بنو خالد عرب حمص بطن من بني مخزوم من قريش من العدنانية وهم رهط خالد بن الوليد ويقول فرحان احمد سعيد في كتابه آل ربيعة الطائيون ص77 أن بني خالد هم من بني مخزوم من العدنانية وانتشر كثير منهم في نجد والحجاز والعراق.
    وأما ابن الأثير فيقول أن بني ذرية خالد بن الوليد قد انقرضت.
    وأما السمعاني والسبكي والبقاعي وعبد الفاخر فقد أجمعوا في طبقاتهم وتواريخهم بوجود ذرية خالد بن الوليد.
    وأما العدواني فيقول أن بني خالد من أحلاف آل فضل وعشائرهم مشهودة وتتناقل نسبها المعروف وكان لهم أعظم شان في الشام خاصة.
    أما الروض الباسم فيقول فرقهم في أنحاء الشام.
    السؤال:
    هل ترى عشيرة بنو مفرج لها موقعا في هذه القبائل العريقة في فخذ أو فرع ؟
    الجواب ؟!
    المراجع
    * المشجر الخاص بعشائر العبيد الصادر سنة 1999 م
    *وثيقة المدعو عليوى بن محمد العبيدى
    *قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد كهلان علي السمرمد
    * عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد
    *النفعة وديارها وفروعها في نجد والحجاز تركي مطلق القداحي
    *عشائر العراق عباس العزاوي
    هذا وسننشر بحوث أخرى تباعا ولكم الشكر مرة أخرى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:24 am