منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~}

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Empty {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~}

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر السبت أبريل 02, 2011 2:34 pm

    <TABLE border=0 cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%">

    <TR>
    <td>{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Avatar36053_7</TD>
    <td noWrap align=middle><DIV id=postmenu_7027422 align=right state="false" unselectable="true">{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} User-offline samor_2008</TD>
    <td width="100%"> </TD>
    <td vAlign=top noWrap><TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=2 width=200>

    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 width=70 align=right>رقم العضويـــة:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 width=130 align=right>36053</TD></TR>
    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>تاريخ التسجيل:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>10-01-08</TD></TR>
    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>العــــمـــــــــر:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>20</TD></TR>
    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>مكان الإقــامة:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>IRAQ_BAGHDAD_ZAYONA</TD></TR>
    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>المشاركــــات:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>462</TD></TR>
    <TR>
    <td style="BORDER-LEFT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>المـــــــزاج:</TD>
    <td style="BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" class=alt1 align=right>()</TD></TR>
    <TR>
    <td class=alt1 colSpan=2 align=right>{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Im_yahoo</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
    المشاهدات: 162 | التعليقات: 2
    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~}





    مما يتألف ثمن تذكرة الطيران؟

    هل تعلم عزيزي المستري المسافر أن ثمن التذكرة يتألف من :

    30% موظفين , 6% صيانة وإصلاح , 8% نفقات تجارية وتسويق , 5% هامش تشغيل , 13 % مصاريف عامة وتأمين وخدمات أرضية , 13% ضرائب ورسوم , 10% وقود ,

    أما كلفة الإنتقال بالطائرة فلا يتعدى 15% فقط مما تدفعه ثمناً لتذكرة







    مكونات مقعد الراكب




    يحتوي المقعد القياسي في معظم طائرات شركات الطيران العالمية على عدة مميزات:

    1- منضدة (طاولة) طعام وأغراض اخرى قابلة للطي والطمر في مسند المقعد.

    2- منفضة (طفاية) سجائر وهي الآن تستعمل كسلة مهملات صغيرة الحجم بعد حظر التدخين على متن الطائرات.

    3- حاوية للمجلات والمنشورات على متن الطائرة (تكون بظهر المقعد الذي في المقدمة وهلم جرا).

    4- مساند للقدم قابلة للطي.

    5- سترة النجاة التي تثبت أسفل المقعد.

    - وهذه التجهيزات تزود بها جميع المقاعد سواء تلك التي لركاب الدرجة (الأولى/ رجال الأعمال / السياحية) قياسيا، من دون التجهيزات الترفيهية والرفاهية الاخرى.







    نظافه الطــــائره

    نظافة الطائرة من الداخل مهمة جداً لكن السؤال

    ماذا عن نظافة الطائرة من الخارج؟؟؟

    من ناحية الصيانة والتشغيل ليس عليها اي مشكله

    من الممكن يكون هناك اختلاف بسيط في الأداء من ين طائرة نظيفة وغير نظيفة

    لكن في إعتقادي أن المنظر العام للطائرة يؤثر على الناحية التجارية والتسويقية


    أترك لكم ما وجدت من صور لطائرات " غير نظيفة "



    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 447.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 1124303

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 426.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 1022998

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 492.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 1022657

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 439.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 1163018

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 386.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 0483060

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 450.{~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 0775192

    الله يعلم طياراتنا العراقيه شلون لونها من وره التراب صايره هع


    الســــــــــرعه القصوى للطــــــــائره

    السرعة القصوى للطائرة هي السرعة التي يجب على الطائرة الا تتجاوزها خوفا من تحطمها او تعرضها لاضرار, و هو ما يمكن ان يعرض رحلات تالية للخطر.
    هناك عدة سرعات قصوى باعتبار الظروف الخارجية و حالة الطائرة.

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} 180px-Anemometre_dr400
    مقياس سرعة لـ DR400

    السرعة القصوى ، رمزها VNE بالانجليزية Velocity never exceed, السرعة اللتي لا يجب تعديها ابدا .
    على بعض مقاييس السرعة هذه السرعة توضح بخط احمر.

    السرعة القصوى اللتي لا يجب تعديها في طقس سيئ, رمزها VNO بالانجليزية Velocity normal operating. وهي السرعة التي لا يجب تعديها حقيقة لانها تقدم فارق سلامة مقارنة بالـ VNE, مطبات هوائية او عاصفة مفاجئة يمكن ان تعطب الطائرة اذا تجاوزت هذه السرعة, هذا اذا لم تؤدي إلى تحطمها.
    على بعض مقاييس السرعة السرعة بعد الـ VNO توضح بقوساصفر.

    السرعة القصوى اللتي لا يجب تعديها عندما تكون الجنيحات الإضافية المتحركة خارجة او معطوبة, رمزها VFE بالانجليزية Velocity flaps extended. بعد هذه السرعة ، يمكن للجنيحات او حتى الاجنحة التضرر بشدة.
    على بعض مقاييس السرعة توضح السرعات الاقل منها بقوس ابيض.







    الاجسام الغريبه
    الأجسام الغريبة ( F.O.D) تعتبر الأجسام الغريبة في ساحة المطار من اخطر الاشياء علي الطائرات ومكلفة جداً لدول حيث أن هذه الاشياء مثل الاقطع اصغيرة جداً كبعض قطع الحديد الصغيرة والحصاء وغيرها تأثر على المحركات لطائرات وتتلف المحركة عند امتصاصها من فوق الارض الى داخل المحرك او تتلف الأطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة اوعند taxi وتوجة الى المدرج أستعداد للاقلاع . ولهذا فان أغلب المطارات توجد فيها سيارات لكنس الساحة مع وجود أشخاص يقومون بالقط الأجسام الغريبة من ساحة المطار




    فائده الاضواء في الطياره الخارجيه
    {الاجنحه ,اسف الطائره ,اعلى وفي اطراف الاجنحه }
    الإضاءه الجانبية والسفليه والعلويه لها دلالات
    بمعنا ان هناك إضائه على الأجنحه مثل الأحمر والأخضر
    والأحمر تجدها مثبته عند الجهه اليسرى للطائره
    والأخضر تجدها مثبته عند الجهه اليمنى للطائره

    لو كانت الطائره في الجهه المقابله لطائرتك و الصرف منك مفاجئ
    هناك على جناح الطائرة الأحمر والأخضر
    الأخضر على انه الجهه اليمنى من الطائره المقابله مقتوح لطائرتك للألتفاف للجهة اليمنى
    والأحمرعلى انه الجهه اليسرى من الطائره المقابله سيكون متاح للطائرة المقابله للألتفاف للجهة اليسرى
    لأنه يشاهد مثل ما تشاهده على جناح الطائرته

    والأشارات ( الفلاش ) في حاله تدني مستوى الرؤي لك
    يكون الإشاره ( الفلاش ) يكون إنارتها قويه المتقطعه للطائره في حاله عدم ررئيتك لها

    ومن الممكن تميزها إذا كان على الجناح الفلاش فهو اللون الأبيض
    وإذا كان على جسم الطائره فهو على اللون الأحمر


    ومنذ الأزل ظل الطيران حُلماً للإنسان يُداعب خياله وهو يرى الطيور تُحلق في عنان السماء بحرية تامة لا تقف أمامها الجبال الشامخة ولا البحار والمحيطات الممتدة، يراقب وصولها للمرتفعات الشاهقة والبلاد النائية بكل سهولة، تتمتع بما تشاهده في ملكوت السماء والأرض من بهاء وجمال، وبكل مرونة تحط وتُقلع من أي مكان تريده، وظل الإنسان محـروماً من مشاهدة تلك المناظر الخلابة أو الوصول إلى الأماكن البعيدة إلا بشق الأنفس لأن تلك المشاهد الرائعة لا تتحقق إلا لمن استطاع امتطاء هام السحاب أو الصعود إلى الفضاء، لذلك كله أُعجب الإنسان بالطيران أيما إعجاب لكنه ظل حبيساً على الأرض بحكم الجاذبية وعدم القدرة على التحليق، ترك السماء مسرحاً للطيور ولكن إلى حين، الأمل ظل يُداعب خيال الإنسان، وحب التحدي ظل يحرك حماسته مما جعله يُفكر مستخدماً الجوهرة العظيمة التي ميزه اللّه تعالى بها (العقل) فأخذ يحاول المرة تلو الأخرى بدون ملل أو جزع.

    وتحكي الأساطير والروايات عن محاولة "ديادولوس" اليوناني وابنه "إريكاروس" الطيران للهروب من سجنهما في جزيرة كريت، ومن أصدق تلك الروايات في العالم العربي ما قام به الفلكي العربي الشهير الذي عاش في قرطبة بالأندلس في القرن الثالث الهجري "أبو القاسم عباس بن فرناس" الذي قام بمحاولة الطيران بعد أن وضع ريشاً وأجنحة حول ساعديه، وذيلاً عند قدميه وحاول الطيران كالطيور بالقفز من مكان مرتفع ولكنه لم يتمكن من ذلك، كما حاول الإنسان عمل (البالون) المشحون بالهواء الساخن ثم تلاه اختراع (المنطاد) بعد أن طوره ليكون انسيابياً بيضاوياً وله جنيحات ومراوح صغيرة في جوانبه، ورغم كل هذه الجهود والمحاولات المستمرة لم يتمكن الإنسان من التحكم والنجاح الكامل في الطيران بهذه الأجسام الخفيفة والضعيفة البناء التي تؤثر عليها الرياح والعوامل الجوية القاسية ولم يستطع الإنسان السيطرة الكاملة عليها وتوجيهها بدقة، خاصة أن سرعتها كانت بطيئة وقليلة التحمل، لكن النجاح الحقيقي للطيران بدأ يلوح في الأفق في أوائل القرن العشرين وبالذات في صباح يوم 17 ديسمبر 1903م عندما استطاع الأخوان رايت الأمريكيان أن يُحلقا في الجو بطائرتهما ذات المحرك لمدة اثنتي عشرة ثانية قطعت الطائرة خلال هذه الرحلة الأولى (120) قدماً فوق الأرض فأصبح ذلك التاريخ الموافق 27 رمضان 1321هـ هو اليوم التاريخي الذي استطاع الإنسان أن يُحقق فيه حُلمه في الطيران لأول مرة بطائرة أثقل من الهواء، عند ذلك يمكن القول إن الإنسان كسر القيود التي حوله وتحـرر من قوة الجاذبية واكتشف نظرية الطيران الحقيقية وبدأ فعلاً عصر الطيران الحقيقي الذي فتح المجال على مصراعيه لتتنافس الدول الصناعية في صناعة الطائرات



    نظرية الطيران ..

    القدرة على الطيران، هو في حقيقته القدرة على التحكم بقوى الجاذبية والحركة. فالطائرة، كجسم معلّق في الطبقة الجوية، تتحكم فيها قوى أربعة:

    1- الدفع (Thrust): وهي القوة التي يولّدها المحرّك وفراشاته بدفعها للهواء الى الخلف، فهي القوة المعاكسة لدفع الهواء للخلف واتجاهها هو الى الأمام

    2- المقاومة (Drag): وهي القوة التي تقاوم الحركة الى الأمام واتجاهها هو نحو الخلف

    3- الوزن (Weight): وهو قوة الجاذبية الناتجة عن كتلة الطائرة و اتجاهها هو الى مركز الأرض

    4- الرفع (Lift): وهي القوة التي يولدها جناح الطائرة و اتجاهها عامودي لسطح جناح الطائرة

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Force

    عندما يكون الوزن و الرفع في اتجاهين معاكسين و متساويين، تكون الطائرة في حالة توازن في الهواء؛ فلا تطفو (ترتفع) ولا تغرق (تنخفض). وعندما يكون الرفع والمقاومة في اتجاهين معاكسين و متساويين تكون الطائرة في حالة سرعة ثابتة.



    قوة الرفع ..
    الرفع هي القوة الناتجة عن منطقة الضغط المنخفض بمحازات الطبقة العليا لجناح الطائرة إذا ما قورنت بمنطقة الضغط المرتفع بمحاذاة الطبقة السفلى لنفس الجناح. فتفاوت الضغط بين اعلى الجناح وأسفله تنتج عنه قوة حاصلة تدفع بالجناح باتجاه منطقة الضغط الأقل – فهذا هو الرفع.

    ويتمّ خلق الرفع وتفاوت الضغط حول جناح الطائرة بإستخدام شكل هندسي خاص يسمى بالـ"حامل" (airfoil). ومن أهم خصائص الحامل الهندسية هو انه يجبر الهواء على الإنتقال مسافة أطول فوق الجناح من المسافة التي ينتقل فيها الهواء تحت الجناح. وبسبب تفاوت المسافتين، يحصل تفاوت في سرعة الهواء فوق الجناح و تحته مما سيبب تفاوت في الضغط حسب مبدأ برنولي للسوائل.

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Lift
    خصائص الحامل: لاحظ أن السطح الأعلى للجناح منحني مما يجعل مسافته أطول من مسافة اسفل الجناح.


    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Lift-v
    فبسبب المسافة الأطول، يحتاج الهواء الى سرعة أعلى فوق الجناح لكي يقطع المسافة الطول بنفس الزمن الذي يقطع فيه الهواء المسافة الأقصر تحت الجناح

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Lift-p

    فينتج عن التفاوت في السرعة تفاوت في الضغط أيضا كما يتطلّب مبدأ برنولي للسوائل.

    فهذا التفاوت في الضغط هو ما يسبب قوة الرفع.

    تدفق الهواء حول الجناح ..

    من أهم الخصائص التي يتوجّب فهمها في نظرية الطيران هو ناتج تدفّق الهواء حول جناح الطائرة أو بالإحرى حول رافع الجناح (the airfoil) ويتأثر تدفق الهواء حول الرافع بالزاوية التي يشكلّها الرافع مع خطوط التيار والتي تعرف بـ"زاوية الهجوم"....

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Propsi
    تغيّر خطوط التيار مع تغيّر زاوية الهجوم...
    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Prosmo015

    و هنا تظهر خصائص خطوط التيار حول رافعة الجناح في حالتين: حالة زاوية هجوم بسيطة و حالة زاوية هجوم حادّة. ولاحظ أن خطوط التيار تبدأ بالإنفصال عن الجناح كلّما ازدادت زاوية الهجوم مما يؤدّي الى توقف الجناح عن الرفع وسقوطه...


    حقل التدفّق، فهو يتأثر أيضا بزاوية الهجوم كما تظهره الصورة المتحرّكة التالية:

    وكلّ هذه الأشياء تودّي في النهاية الى تغيّر في حقل الضغط حول الجناح و تغيّر قوّة الرفع الناتجة.

    {~معلومات عامه عن الطيران المدني +الطائرات + المطارات ,,,والخ (خاص بالطيران) ~} Propre
    تحوّل حقل الضغط مع تغيير زاوية هجوم الجناح



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:47 am