منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    قواعد دراسة علم الانساب جزء1

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    قواعد دراسة علم الانساب جزء1  Empty قواعد دراسة علم الانساب جزء1

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:32 am

    علم الانساب :ـ قال ابن حزم الأندلسي علم النسب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلمه لا يسمع أحداً جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكل علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند1.



    ـ صفات النساب :ـ



    ان يكون مؤمنا تقيا صادقا راسخ العلم في هذا الفن،يكون قوي النفس لئلا يُرهبه بعض أهل الشوكة , متصفاً بالتأني والتروي مبتعداً عن التسرع والإهمال، يتثبت من النسب قبل أن يعطي رأيه.



    والايمان والتقوى تجعل المؤمن لايرتشي على الأنساب كما ذكر بعض المؤرخين والنسابة أن بعض من اشتغل بهذا الفن كان يرتشي على النسب.وكذلك لا يكذب في النسب فينفي الثابت ويثبت اللصيق . ومجتنباً للرذائل والفواحش وخوارم المروءة متخلقاً بأخلاق أمثاله وذلك ليكون مهيباً في نفوس الخاصة والعامة فإذا أثبت أو نفى لا يعترض عليه.



    وذا فهم صائب، وحفظ جيد، واطلاع واسع، إضافة إلى معرفة بالشرع وأحكامه لاسيما ما يتعلق بأهل البيت النبوي الشريف من أحكام..



    ومن صفاته المستحسنة أن يكون جيد الخط فإن التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن.



    يكون تثبيت النسب عند النسابه والفقهاء بادله يطلق عليها (ثابت النسب ) او (ثبوت النسب ) .يروي أبو داودوأحمد والبيهقي كما رواه البخاري وابن ماجه وغيرهم حديث للرسول الاكرم (ص) قال فيه :ـ (الولدُ للفِرَاشِ وللعَاهِرِ الحَجَرُ )، وقد شرح هذا الحديث الحافظ ابن حجر حيث يقول (أي للزاني الخيبة والحرمان، والعَهَر بفتحتين الزنا) 2 .



    اذن يثبت النسب اولا في الفراش .



    وثانيا :ـ أن يعترف الزوج اما الجمهور اي العوام والخواص بأن الولد الفلانيَّ ابنه. ..وذلك يسمى اقرار بولادته .



    وثالثا :ـ شهادة رجلين مسلمين عاقلين مشهود لهم بالخبره والتزكية وهذه هي البينة الشرعيه ويطلق عليها البينة .



    ورابعا :ـ الشهره ومعنى الشهرة أن تتداول الأخبار من جماعة يمتنع اتفاقهم على الكذب عادة بأن فلانًا هو ابن فلان



    فيقول أبو حنيفة: (يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح)، وينقل ابن قدامة الحنبلي إجماع أهل العلم على صحة الشهادة بها في النسب والولادة وقال: (قال ابن المنذر: لا أعلم أحدًا من أهل العلم منع ذلك) 3 .



    وخامسا :ـ أن يرى خط أحد النسابين المعتبرين ويعرف خطه ويتحققه، ويكون موثوقاً به فإذا شهد خط النسابة مشى وعمل به.



    وسادسا :ـ أن يأتي المنتسب مع البينة التاريخية بأسماء آبائه وأجداده وهي شهادة المشهورين من العلماء فإن وجدوه صحيحاً وقعوا عليه وشهدوا بصحته. .



    الفرق بين المبسوط والمُشَجَّر أن المشجر يُقدَّم فيه الابن على الأب، والمبسوط عكسه يقدم فيه الأب على الابن. أن المشجر يُبتدأ فيه بالبطن الأسفل ثم يترقى أباً فأباً إلى البطن الأعلى، والمبسوط يُبتدأ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابناً فابناً إلى البطن الأسفل.



    ـ من اصطلاحات علماء النسب :ـ



    اصطلح أهل هذا الفن على اصطلاحات كثيرة والمذكور ادناه اشهرها :ـ

    ـ صحيح النسب:ـ أي ثبت نسبه عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونُص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق.

    ـ مقبول النسب:ـ أي ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره آخرين فصار مقبولا من جهة شهادة شاهدين عدلين.

    ـمشهور النسب:ـ هو من اشتهر بالسيادة ولم يُعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور.

    ـ مردود النسب:ـ هو من ادعى إلى قبيلة ولم يكن منهم ثم تلك القبيلة منعوه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب.

    ـ فلان درج:ـ يريدون أن مات ولا ولد له.

    ـ عقبه من فلان أو العقب من فلان:ـ يريدون أن عقبه منحصر فيه.

    ـ فلان أعقب من فلان:ـ يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره.

    ـ فلان أولد أو ولد:ـ هما بمعنى واحد أي أعقب.

    ـ فلان انقرض:ـ أي أنه أعقب وانقرض عقبه.

    ـ فلان قُعدُد أو قُعيد النسب:ـ يريدون أنه أصغر الأولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال إلى الجد الأعلى.

    ـ فلان عريق النسب:ـيريدون بذلك أن أمه من آل بيت النبوة وأمها كذلك، وكلما زاد كان أعرق.

    ـ وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فإنهم يريدون أنه ليس له غيرهن إلا إذا قالوا: مات عنهن أو مِئناث أومِئناث أورث ، والمئناث بكسر الميم بوزن مفعال يقال: امرأة مئناث إذا كان عادتها تلد الإناث.

    ـ هو لغير رَشدة:ـ يريدون أنه وُلد من نكاح فاسد، فقد روى أبو داود وأحمد والبيهقي وغيرهم من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): ومن ادعى ولداً من غير رشدة فلا يرث ولا يورث ، قال ابن الأثير: قال الأزهري في فصل بغَى: كلام العرب المعروف: فلان ابن زَنية وابن رَشدة، وقد قيل زِنية ورِشدة، والفتح أفصح اللغتين.

    ـ هو ولد دَعي أو من الأدعياء يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس من ذريته بل هو من ذرية رجل آخر غيره.

    ـ أمه أم ولد:ـ يريدون أن أمه جارية، وكذا قولهم: فتاة أو سبية ، وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا: مولاة,وقد يقولون: عتاقة فلان، وقد يقولون: ذات يمين .

    ـ لا بقية له يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا، أما إذا كان له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم: مقل، وأما إذا كانت له بقية كثيرة فيعبرون عنه بقولهم: مكثر ، وإذا قالوا: تذيلوايريدون أنه طال ذيلهم.

    ـ فيه حديث أو له حديث أي أنه طُعن في نسبه.

    ـ أُسقِط يريدون أنه أُسقط من آل البيت لعدم اتصاله بهم، أو لسوء فعله.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:57 pm