منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    تاريخ قبيلة العبيد ج2

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    تاريخ قبيلة العبيد ج2  Empty تاريخ قبيلة العبيد ج2

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الأحد يونيو 05, 2011 7:27 am

    العراق في العهد العثماني
    كان الوضع في العراق في عهد الحكم العثماني بصورة عامة وعهد المماليك بصورة خاصة سيئاً جداً، فالفقر المدقع في جميع نواحي الحياة: من جهل عميق، وأمية متفشية، وأمراض تهتك الناس، وإهمال متعمّد لأي إصلاح جذري أو تجديد أو بناء(23).
    وفي البادية كانت العصبية القبلية والعرف العشائري هو الذي يسود العلاقات الاجتماعية، وهذه العلائق تفرض بعض الحقوق والالتزامات المتبادلة، وكانت قادرة على حماية الكيان القبلي الذي يتناقله البدوي من جيل إلى جيل ويحافظ عليه، ويتجلّى ذلك واضحاً في الزواج والثأر والغزو والدخالة والحشم وغيرها. وكانت العصبية القبلية نظاماً خلقياً للمجتمع البدوي ينظّم سلوك الأفراد.
    ولم يتّبع الولاة الأتراك أية سياسة إيجابية في سبيل نقل القبائل وتحويلها إلى عناصر متمدنة، إنما والت سياستها التقليدية في تحطيم العناصر المحلية وانشاب الخلاف والنزاع بين القبائل عنايتها الفائقة. فغذّت الاختلاف واستخدمت الأخ ضدّ أخيه، واستعملت بعض القبائل ضدّ البعض الآخر. وفي بعض الأحيان كانت تحتشد مجموعة من القبائل ضدّ الولاة الأتراك، حتى ظهرت وكأنها إمارات مستقلة تتمتع بنفوذ تام في مناطق نفوذها، كإمارة المنتفق والخزاعل والزبيد والعبيد وبني لام والقشعم وطي وشمّر.
    وكانت القبائل تشنّ حروباً متواصلة ضدّ الحكومة وضدّ بعضها حيناً آخر، حتى شعر الفرد من القبيلة بأهمية الاعتزاز والتضحية في سبيلها. ولم يكن بميسور المسافر من محلّ إلى آخر أن ينتقل بحرية دون أن يعرّض نفسه للخطر، وعليه أن يدفع مختلف الرسوم لكلّ بقعة في الأرض يمر بها إذا كانت مأهولة من قبيلة غير
    قبيلته(24).
    وفي أوائل القرن الثاني عشر الهجري ضعفت السلطة التركية في بغداد، ولم يبق لها نفوذ يذكر على الإمارات القبلية التي كانت متنفذة في المناطق المختلفة من العراق، ولم يستطع الولاة أن يفرضوا سلطتهم، فقادوا حملات يائسة لم يقدروا فيها على إخضاع القبائل والعشائر. وكان شغل الدولة الشاغل على أيام المماليك في الفترة بين (1166ـ 1247هـ/ 1752ـ 1831م) هو إخماد الثورات التي تقوم بها القبائل واستتباب الأمن، وكان العمل الوحيد الذي يثير ضغائن القبائل والعشائر هو جباية الضرائب.
    وبلغت الحملات التأديبية ذروتها في الفترة الواقعة بين سنتي (1836ـ 1850م)، ولقيت القبائل الثائرة آنذاك كالخزاعل وشمّر وعنزة والعبيد والمنتفق وبني لام أنواع المآسي والمذابح. ولكن كلّ هذه التدابير السلبية لم تؤدي إلى تفكك الروابط القبيلية والقضاء على نظمها وأعرافها، وإنما دفع الأفراد إلى البحث عن الطمأنينة في تنظيمهم القبيلي(25).
    كما أن ولاة الإيالات العثمانية كانوا شبه مستقلين في شؤونهم ومشغولين بجمع الثروات لأنفسهم، أما حكومة الأستانة حيث يقبع السلطان العثماني فقد انتهى بها الأمر إلى التسليم بواقع الحال، والاكتفاء بقبض مبلغ معيّن من المال يتصدّق به أمراء الإيالات على السلطان كل سنة(26). وكان منصب الولاية يباع لمن يدفع أكثر من الأغنياء والوجهاء والمماليك.
    علاقة العبيد بالمماليك
    أما موقف القبائل العراقية في عهد حكم المماليك فإنها كانت متخاصمة فيما بينها، لا يمضي يوم إلاّ والغزوات تشنّ من قبل الشيوخ، مما سبب فقدان الأمن والقضاء على الاستقرار في البلاد، فالنهب والسلب والغزو والسبي أصبحت من الأمور الطبيعية بين القبائل.
    كان المماليك عبارة عن مجاميع من الأجانب والدخلاء الكرج والشركس وغيرهم من الأجناس القفقاسية، جيء بهم كخدام وعبيد أو كجنود مرتزقة وهم صغار، وتم تعليمهم وإدخالهم في الدين الإسلامي من قبل العثمانيين، فما لبثوا أن استحوذوا على وظائف الحكومة المهمة، وأصبح أفرادهم يتنعمون بخيرات البلاد ويتحكمون في رقاب أبناءها ويحتقرونهم على اختلاف طبقاتهم(27).
    وكان أول ولاة الأتراك في بغداد الذين عاصرتهم أسرة الشاوي هو حسن باشا الذي عيّن سنة 1116هـ/ 1704م، والذي حفل عهده بعدد كبير من الحملات ضدّ العشائر غير المذعنة للحكومة في الموصل والحلة والفلوجة والفرات الأوسط والمنتفق والبصرة وأربيل وحرير وشهرزور وسنجار(28).
    وقد اتخذ الولاة العثمانيون من بعض رجالات آل الشاوي ما عرف بـ (باب العرب)، وصاحب هذا المنصب كان يتصرّف في العلاقة العامة بين الوالي والقبائل
    العربية، ويقوم بالسفارة بينهما مما عزز مكانتهم العشائرية، بالإضافة إلى رئاستهم
    على قبائل العبيد(29). ونصّب الولاة على قبيلة العبيد شيخين أحدهما (شيخ بداوة) يسير مع عشيرته ويتنقل معها، والأخر (شيخ مدينة) مركزه في بغداد قرب الوالي(30). وقد ذهب بعض أفراد أسرة الشاوي ضحية أعمالهم الرسمية تلك بالقتل والتشريد.
    وفي البادية تولّى إمارة العبيد في سنجار بعد الأمير ظاهر بن نصيف ابنه محمد الظاهر. وكان محمد عنيداً جباراً قاسياُ لا تعرف الرحمة إلى قلبه درباً، لذا أثارت سياسته هذه سخط القبائل العربية المنضوية تحت حكم إمارة العبيد. إلاّ أنّ عقلاء القبيلة أمثال أخيه حمد الظاهر وابنه أحمد بن محمد الظاهر، وأعمامه شاوي بن نصيف وعبد العال بن نصيف، تمكنوا من إجبار محمد الظاهر على التنازل عن زعامة الأمارة إلى أخيه حمد الظاهر الذي اختير أميراً للقبيلة.
    وكان حمد الظاهر صورة أخرى لعمّه الشاوي في الذكاء والفطنة والسياسة، إلاّ أنّ آثار سياسة محمد الظاهر كان من الصعب تلافيها في فترة وجيزة، لذا اضطرّ حمد الظاهر إلى شنّ حملة ضدّ قبيلتي بني جميل وطي في جنوب سنجار، ثم على قبيلة طي منفردة. وكانت معركة (تل الرماح) إلى الجنوب من تلعفر من أشد المعارك القبلية التي شهدتها منطقة الجزيرة، سقط فيها مئات القتلى من الطرفين، وانتهت بانتصار العبيد وتعزيز قبضتها على منطقة سنجار والجزيرة من جديد وبدون منافس(31).
    أما في بغداد فكان الأمير عبد الله بك الشاوي يعمل بجدّ ونشاط لتقوية مركز العبيد، متطلعاً إلى حكم العراق وطرد المماليك من البلاد. وذهب ضحية لهذه التطلعات سنة 1183هـ/ 1769م عندما أقدم والي بغداد عمر باشا على إعدامه في منطقة أم الحنطة قرب البصرة بعد أن كلّفه بالإصلاح بين مُتسلّم البصرة وعبدالله السعدون شيخ المنتفق. وكانت لعبد الله الشاوي مكانة كبيرة في قلوب الأهلين والعشائر لا في زمن عمر باشا وحسب بل في زمن سلفه أحمد باشا(32). وحاول عمر باشا بهذا أن يتخلّص من الزعامة الشعبية التي اتضحت قوتها بقتل عبد الله بك الشاوي العربي الحميري العريق، فثارت عشيرة العبيد القوية(33).
    للمزيد من مواضيعي


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:14 am