منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك

منتديات ضياء الشاهــر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    دراسة عن نسب واصول عشائر العبيد

    ضياءالشاهر
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~


    ذكر عدد المساهمات : 3974
    نقــاطي : 23292
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 66
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    دراسة عن نسب واصول عشائر العبيد  Empty دراسة عن نسب واصول عشائر العبيد

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر الأحد مايو 29, 2011 12:10 am

    دراسة عن نسب واصول عشائر العبيد





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    توضيح أن قبيلة العبيد قبيلة حميرية ولا تعود بالنسب إلى الصحابي عمرو بن معد بن كرب رضي الله عنه

    وعمرو بن معد يعود إلى كهلان ابن سبأ وهو أخ لــ حمير ابن سبأ

    النسب الصحيح والأكيد لقبيلة العبيد


    بعض ما جاء في كتاب الشيخ كهلان السمرمد العبيدي
    ( قبيلة العبيد حاضر مشرق وماض مجيد ) :

    فقد ورد في كتاب الحور العين..لعلامة اليمين ..أبو سعيد نشوان الحميري ما يقطع
    أن العبيد هم من (قضاعه من حمير )حيث جاء في الكلام عن (الضيزان )(وأما الضيزان :فهو
    الضيزان بن معاوية بن عبيد بن الأحزم بن سعد بن سليح بن عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة )
    وفي موضع اخر عند الكلام عن عمرو بن الحلوان عن الحضر قال علامة اليمين (والحضر :هو حصن عظيم كالمدينة على شاطئ الفرات )
    وكان صاحبه الضيزن بن معاوية بن العبيد بن قضاعة)هذا ما أورده علامة اليمن والذي يتفق كل الاتفاق مع أوردة القلقشندي
    ومن اخذ عنه ...وكذالك يتفق مع ابن الحزم الأندلسي في (جمهرة انساب العرب)...ويتفق كل من السويدي
    صاح الكتاب (سبائك الذهب)..والعلامة ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه (عنوان المجد )في أحوال بغداد والبصرة
    ونجد ..ومع السيد صالح السهرودي في كتابه (لب الالباب ) وما أكده و أخيراً الأستاد الدكتور خاشع المعاضيدي في
    كتابه (بعض أنساب العرب في أعالي الفرات ) وسنحاول أن نتثبت من أقوال كل من النسابين والمؤرخين الذين أوردنا لهم رأيا في هذا الموضوع


    العبيد قبيلة من القضاعة من حمير من قحطان وعندما نؤكد هذه الحقيقة فان ذلك يعني أن قبيلة العبيد لا علاقة لها ب(الزبيد) كقبيلة لأن زبيد في تسلسل الأنساب لها علاقة بقضاعة ولا حمير بل أن (زبيد) بطن كهلان ونسبتهم إلى منبه بن صعب بن العشيرة ..نعم لا علاقة للعبيد بزبيد كقبيلة ولكن هناك تسمية تجمع الكثير
    من القبائل القحطانية وهي متقاربة جدا" في اللفظ مع زبيد ولكنها تخلف كل الاختلا ف ف(زبيد )كقبيلة
    مرجعها كما قلنا الى كهلان ابن صعب ابن سعد العشيرة وهم في الحقيقة عمومه مع (حمير) (فكهلان )بن سبا (وحمير )بن سبا والكلمة
    التي نعني أنها متقاربة مع (زبيد)هي (زبيد)وهي منطقة في اليمن كانت تستقر فيها الكثير من الأصول ..للقبائل القحطانية
    وهي منطقة ليست جد ...وقد تغنى شاعر عبيدي بتلك المنطقة(زبيد )عند زيارته لليمن حيث يقول :

    يا ارض الاهل جينا بشوكج مسامير ***** وعبت زبيد بريح طيب هواها
    حمير هلي المنهم الصيد المشاهير ***** وكهلان عم الضل كوكب سماها
    تبابعه ونذري على الجار ونجير ***** ملوك حمير كوكب الدنيا بدجاها
    بيتي بزبيد العمد دونه مكاصير ***** حماته قضاعة ان دارت بيوم رحاها





    المرحوم عباس العزاوي وتسميه زبيد :
    انفرد المرحوم الأستاذ عباس العزاوي في القول أن العبيد والدليم والجبو روالعزة والجنابين هم من ...زبيد ...
    ولن نعرف استند إلى ذلك إلا إجتهاد شخصي المرحوم العزاوي وعندما نناقش بعض ما كتبه نرى أن هناك الكثير
    من المآخذ على الذي جاء به الأستاذ في هذا الصدد ـوعلى الرغم من باعه الطويل في الخوض بمثل ما خاض به في انساب واستطاع فعلا أن ينجز إنجاز ارائعا في تاريخ انساب العشائر العراقية ـ ومن جملة ما نستطيع أن نثبته
    في هذا الموضوع .
    ... لاشك ان الاستاذ العزاوي كان يدرك ويحس ويعرف أن هناك علاقة وطيدة ولاشك أنها علاقة قربى
    بين العبيد والدليم والجبور والعزة والجنابين واعتقد أنه أراد أن يخلص إلى اقرب الطرق لتثبيت هذه القربه
    مادام كما يقول رحمه الله إن ما مدون لا يمكن أن يسعف أكثر من ذلك ..فخلص إلى أن هذه المجموعة
    هم من العشائر الزبيدية .
    ...الأستاذ المرحوم العزاوي عندما يذكر العزة قبيلته بالذات فان جملة ما يذكر بصدد العشيرة بيت النايل التالي :
    يهيه يا أهل الرمك حس المحروب صاح ****** وكروم حمير عدت علما طلي برماح
    الا يرى الأستاذ العزاوي تناقضا فيما ذهب إليه فهؤلاء العزة عشيرته وعصبته لم تزل تسري في عروقهم
    النخوة الأصلية القديمة (كروم حمير)وحمير كما قلنا لا علاقة لها بزبيد إلا من باب العمومة في النسب فنحن نعرف مدى اعتزاز العربي بابيه حيث انه لا ينتخي ولا ينتخي إلا بأبيه .

    هذه مجرد أمثلة لم تزل تعيشها عشيرة العزة شيبها وشبابها جئنا بها لنقول ان العزة وكثير من المجموعة العشائرية التي أوردها المرحوم العزاوي لم تكن لها
    علاقة بزبيد بل هي عشائر حميرية لاشك في ذلك ولكن المرحوم العزاوي شاء أن يلحقها بجذم غير جذمها دون الاستناد إلى أي مصدر ذا شان وقد
    لاحظ هذا المنهج عند المرحوم العزاوي الدكتور علي شواخ اسحاق الشعيبي مؤلف كتاب (القشعم من كبريات العربية )حيث يقول :
    يذهب الباحث العراقي المؤرخ عباسي العزاوي إلى أن القشعم يعودون إلى بني لام الطائيين وذلك في كتابه (عشائر العراق)
    ولكنه مع الأسف لا يشير إلى المصدر الذي أخذ منه هذا الكلام ، وهذه مسألة كبيرة فلا يجوز له ولا لغيره من الباحثين ان يرفع نسب قوم إلى قبيلة
    معينة دون ان يحقق في هذه المسألة او دون ان يذكر المصدر اخذ منه على الاقل )هذا وان هناك اكثر من استاذ كانت لهم هذه الماخذ على المرحوم
    العزاوي ومنهم الاستاذ الدكتور المعروف يوسف عز الدين الذي يقول (ان هذا مما يؤخذ على العزاوي رحمه الله وقد أخذ على السيد العزاوي المأخذ
    نفسه عدد من المتهمين باللأنساب ومنهم السيد أحمد عبد الرضا كريم في كتاب الأنساب المنقطعة حيث أخذ على السيد العزاوي بعدم تثبته مما يكتب فيه من الأنساب وجذومها
    الأستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي وزبيدية الدليم والجبور والعزة ،
    لقد خلص الأستاذ الدكتور خاشع عيادة المعاضيدي في بعض ارائه الى حقائق استطاع أن يؤكدها من خلال تواتر الروايات0
    وتأكيد المصادر ومن جملة ما خلص اليه00ممايخص (العبيد )و(الجنابين )حيث أكد الحقيقة التي لا غبار عليها من أن القبيلتين هما من قضاعه من حمير من قحطان
    ومن جملة ما استند علية في ذلك أراء القلقشندي ولا أخاله لم يطلع على ما أثبته كذلك صاحب (سبائك الذهب )كما وانه استند -واثبت ذلك فيما اثبته -
    لما جاء به العلامه ابراهيم فصيح الحيدري في كتابه (عنوان المجد في بيان لأحوال بغداد والبصرة ونجد )حيث يقول -الدكتور خاشع المعاضيدي
    اخذت بالرأيين الأخيرين في اعتبار العبيد من كنانه من قضاعة من حمير -مستندا على تأكيد العلامة اباهيم فصيح الحيدري البغدادي في كتابه
    (عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصرة ونجد )000الذي يقول فيه :ومن بيت المجد في بغداد القديمة ؛أل الشاوي العبيدي الحميري وهم بيت فضل
    وعلم وكرم ورئاسة؛وكانت لهم الكلمة النافذة في جميع قبائل العراق .



    كثيرا ما يستشهد ببيت للشعر لتثبيت حقيقة ما وان الحقيقة التي نحن بصددها هي ان العبيد قبيلة من قضاعة من حمير لا لبس ولا ضباب
    على ذلك ، فاضافة الى ما تواتر وتورث على اللسان ابناء القبيلة فاننا نرى (ديوان العرب)الشعر قد جاء ليس بعدد من الشواهد يل بغرر
    القصائد التي امتدحت بها قبيلة العبيد وامتدح بها زعمائها وقد جاءت تلك القصائد حافلة المعاني السامية مفتخرة الاسماء الكبيرة والاعلام البنية ،
    حيث هناك التكرار الكثير الكثير لمفردات مثل حمير قحطان .قضاعة .آل عبيد،يمن ،وكانها المنارات العالية التي لا يعتز الا بها وسنورد عددا من تلك الشواهد الكبيرة ...قال العشاري يمدح الامير عبدالله الشاوي الشاهري العبيدي عند قدومه من البصرة :

    اذا أقبلت سود الكتائب وانبرت ............ وثار على بيض الوجوه قتام
    حنانيك يا ابن الرائشين لمن أتى ............ ومن هم لجيش الناكثين سهام
    ابوك الذي زين البيت حمير ............ وعمك كهلان وجدك سام
    إلى تبع تعزى إلى هود تنتمي ............ عليه صلاة جمة وسلام
    إذا غاب منكم ماجد قام ماجد ............ أمام حسام فاصل وهمام


    القصيدة في مدح الامير عبدالله بن الشاوي بن نصيف بن شاهر رأس الاسرة الشاوية الشاهرية العبيدية الحميرية المعروفة وعندما
    نتبين عمق دلالاتها فماذا نرى،ابن الرائشين ، حمير،عمك كهلان ،سام، تبع، هود....واضحة القصيدة كل الوضوح في مفرداتها
    الاعلام بل واضحة في جزيئاتها ....واضح ان الشاعر ليس شخص عادي ،انه نسابة متمكن فحتى عندما جاء اسم (كهلان)
    فانه قال :انه عمك وهذا عين الحقيقة لأن كهلان أبن سبأ وهو فعلا عم لأولاد حمير أبن سبأ .وقصيدة اخرى في مدح الأمير
    سليمان الشاوي الشاهري العبيدي الحميري قالها الشاعر المرحوم حسين العشاري :
    كرام من الاقـيال لامن خزاعة ...... ومن حمير لكن خاـلهم فهــر
    ملوك ومنهم ذو الكلاع وتـبـع ...... فواحدهم جمع وجمعـهم بحــر
    وهم جمرة العرب الكرام وغيرهم ..... رماد سفاه الريح ليس له جمر


    قصيدة شاعر عبيدي بدوي ينخى فيها قبيلة العبيد في مناسبة معينة وهذه
    القصيدة هي من قصائد الموروث الشعبي عند العبيد حيث يقول:
    وهبت جموع حاضرين للكوان .... ورجبوا على شوار المنايا عوادي
    يالعبد سيروا على الضد فرسان .... أنتو هل الطولات وأهل الأمجاد
    ساس العرب حنا كراديس قحطان ....ومن دور حمير للقبايل أسياد
    وحناهل الطولة وحنا هل الشان .... وجم شارب نلوية يوم الطراد

    العبد ساس العرب كراديس قحطان حمير أعلام مجلجلة مدوية واضحة دلالاتها كل الوضوح
    وشاعر بدوي أخر يؤمم وجهه شطر الحويجة حيث شيوخ العبيد من ال شاهر ينخاهم لحاجة في نفسه فيا ترى ماذا يقول في
    قصيدته عندما يحل في ظهرانيهم :
    وتلفى شيوخ بالحويجة بترحيب.... وكل شيخ التلفيه وبلغ سلامي
    وعالي ركيت بشامخات المراحيب ...والحربزبن نافيات وزوام
    ولكيت شيخ لاحبل به ولاحيب .... من خلجة الدنيا سنين وأعوام
    يا ليث الايوث يالسبع يالذيب .... ويضلال حمير كلها بالتمام
    مزهر شموخ الشان والطيب .... ومزهر فخر قحطان واكبرمكام






    وما زال الإختلاف حول نسب القبيلة قائما بين علماء الأنساب وأنا أرى أن الأقرب إلى الصحة هو ما جاء به الشيخ كهلان السمرمد

    لكثرة الأدلة من المصادر والقصائد

    والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:28 am