جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
كلية الشريعة وأصول الدين والحضارة الإسلامية
مذكرة في علم التخريج
كلية الشريعة وأصول الدين والحضارة الإسلامية
مذكرة في علم التخريج
السنة [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]الثانية [/url]كتاب وسنة
الدكتورة
حكيمة حفيظي
الدكتورة
حكيمة حفيظي
المقدمة:
لم يكن الصحابة والتابعون ومن تبعهم في حاجة لما يسمى عندنا اليوم بعلم التخريج؛ وذلك لأن حفظهم للأحاديث بأسانيدها ومتونها، واطلاعهم على مصادر السنة، وقرب عهدهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلتهم الوثيقة بمصادر الحديث الأصلية؛ فكانوا عندما يريدون الاستشهاد بحديث ما، تسعفهم ذاكرتهم بمتنه وطرقه. وبمرور الزمن، طالت الأسانيد من جهة، وانشغل المسلمون أو أكثرهم عن حفظ [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]السنة [/url]النبوية الشريفة كما كان يحفظها أسلافهم، وأصبح الباحث في غفلة عن كتب كثيرة ألفت في جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجهل مناهجها، إلى أن جاء عصرنا وقد ابتعدنا أكثر عن سنة نبينا حفظا وعملا وعلما؛ فأصبح بعض الباحثين يستشهدون بنصوص ينسبونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي ليست من حديثه، ظنا منهم أنها من أحاديثه، وبعضهم يستشهد بروايات مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يبين مواضعها في كتب الرواية، ولا يعرف درجتها من الصحة أو الحسن أو الضعف، أو الوضع، ولا ما جاء من نصوص للعلماء حولها، وأحسنهم قليلا من كان يعزو الأحاديث التي يستشهد بها إلى غير مصادرها الأصلية، ولما نشطت حركة تحقيق المخطوطات، ظهر من لا يدقق في النصوص الواردة فيها، أو يعزوها إلى غير مصادرها الأصلية، وذلك لجهلهم بمناهج كتب السنة، وطرق تأليفها، وبعدهم عن حفظها، ومدارستها.
من أجل ذلك، ظهر من العلماء من شمر عن سواعد الجد، وصنفوا كتبا فهرسوا فيها الأحاديث النبوية الشريفة على طريقة المعاجم، أو على الكتب والأبواب، أو على المسانيد والأطراف، فكانت هذه المصنفات الأدلة المساعدة على معر فة الأحاديث في مصادرها الأصلية.
وتأتي هذه المذكرة إسهاما مني في تعريف طلبتنا بمبادئ هذا العلم؛ من حيث التعريف به، وبيان أهميته، وفوائده، وطرقه، مع تسجيل بعض الفوائد والملاحظات التي أراها مهمة من حين لآخر. أرجو الله تعالى أن ينفع بها طلبتنا في هذه الجامعة وفي غيرها، وأوفق بالقدر الكافي في تبليغهم هذا العلم، مع التأكيد على أن مسائل كثيرة، وفوائد جليلة، وأمثلة أصيلة ستذكرها الأستاذة في المحاضرات، وهي ليست موجودة في هذه المطبوعة، من أجل ذلك أنبه الطلبة على ضرورة الحضور لسماع هذه الدروس في أوقاتها المبرمجة، والله من وراء القصد، وهو يهدي السبيل.
سيتم التركيز في هذا الفصل على المسائل الآتية:
1 ـ المعاني اللغوية للتخريج.
2 ـ [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]التخريج [/url]في اصطلاحات المحدثين.
3 ـ تعريف [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]التخريج [/url]عند المعاصرين.
4 ـ مناقشة هذه التعريفات.
5 ـ أهداف التخريج.
6 ـ علاقة [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]التخريج [/url]بالاستخراج.
7 ـ حقيقة الاستخراج.
8 ـ فوائد المستخرجات.
9 ـالمؤلفات فيها.
10 ـ فوائد التخريج.
11 ـ مثال عملي يبين ذلك.
12 ـ فن الفهرسة عند المسلمين.
13 ـ طرق التخريج، وفيه ذكر:
ـ تعريفها.
ـ أنواعها.
ـ المؤلفات الخاصة بكل طريقة.
14 ـ مراحل [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]التخريج [/url]الفني.
كل شيء تجدوه في هذا الملف
مذكرة في علم [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]التخريج [/url][url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]السنة [/url][url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]الثانية [/url]كتاب [url=http://www.rivane.net/vb/showthread.php?t=5506]وسنة [/url]منتديات ريفان الجزائرية