ابوقاسم |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى ابوقاسم |
البحث عن المشاركات التي كتبها ابوقاسم |
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_top_center.jpg> </TD> <td></TD></TR> <TR> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_right.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" bgColor=#f2dcb5 vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/f.gif align=middle> <TABLE id=post16769 border=0 cellSpacing=1 cellPadding=4 width="100%"> <TR> <td>[center] vbmenu_register("postmenu_16769", true); عضو مميز التقييم: 10 </TD></TR></TABLE></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_left.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_dn_center.jpg> </TD> <td></TD></TR></TABLE> | <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" bgColor=#fef8ea> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_03.jpg width="100%"></TD> <td></TD></TR> <TR> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" vAlign=top borderColor=#fef8ea rowSpan=2><TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=center> <TR> <td> #13 15-01-2007, 03:31 PM </TD></TR> <TR> <td id=td_post_16769 class=bg_postbit bgColor=#fef8ea> الجمهورية العربية السورية محافظة دير الزور ـــــــــــــــــــــــــــــــ دير الزور: (تدعى أيضاً "الدير" بالعامية السورية) مدينة في شرق سوريا على ضفتي نهر الفرات ، وهي تعتبر عاصمة محافظة دير الزور وتشكل الجزء الأكبر من مساحة بادية الشام والجزيرة . من أهم معالمها جسر معلق بناه الفرنسيون على الفرات في أوائل العشرينيات من القرن الماضي . وقرب المدينة موقع أثري يحتوي أنقاض بلدة قديمة تسمى حلبية وزلبية وهي امتداد لحضارة تدمر العريقة . من معالم المدينة أيضاً ما تحتويه من آثار كانت منذ حقبة زمنية طويلة أحد أهم الحضارات في الشرق وفي وقت مضى كانت دير الزور مركز مقاطعة عثمانية في القرن التاسع عشر. وهي اليوم مركز زراعي هام في وادي الفرات. ). ديرالزور لؤلؤة الفرات الخالد تتربع على صدر النهر حاملة في أحضانها حضارة الماضي وأمجاد الحاضر. دير الزور بموقعها الجغرافي المتميز تعاقبت عليها الحضارات واختلف المؤرخون في أصل تسميتها هل هي كما ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان (دير الرمان) لكثرة الرمان فيها.. أم هي (جديرته) أم (دير الحتليف)، أسماء كثيرة أطلقت في القديم على دير الزور والدير كما هو معروف مكان يتعبد به الرهبان أما الزور بفتح الزاي فتعني الصدر الواسع أي صدر النهر. دير الزور التي توسطت حضارة مابين النهرين وحضارة الشام، وبين شبه الجزيرة العربيةوأواسط آسيا ـ كانت هي صلة الوصل بين الشرق والغرب وملتقى الحضارات، التي يزهو بآثارها وادي الفرات. دير الزور مرت بعهود كثيرة نذكر منها العهد العباسي، يذكر أن هذا العهد هو عهد الازدهار العمراني والزراعي للمدينة وكان اسم المدينة في هذا العهد (دير الرمان)، حيث شقت الجداول والترع من الفرات والخابور. ـ العهد العثماني كانت مركزاً ومحطة مهمة وكانت دير الزور منطقة (قائمقامية) عهد بشؤونها الى عمر باشا قائمقام عسكرية حلب، وعُيّن خليل بك ثاقبل الأورفلي قائمقام لدير الزور فأنشأ داراً للحكومة، وثكنة عسكرية ومستشفى استمر هذا العهد 54 سنة تعاقب فيها 29 حاكماً، أو متصرفاً. وقد سجل أهالي دير الزور وهم من العشائر العربية الأصيلة أروع ملاحم البطولة ضد الاستعمار العثماني. أيضاً أيام الاستعمار الفرنسي قامت ثورات عربية لدحر الاستعمار ومنها ثورة(البوعمر) أو البوخابور عام 1921 ـ وثورة العنابزة أوحمود الحمادي أيضاً ـ انتفاضة الكرية وهم ينتمون الى عشيرة العكيدات أولاد عم العنابزة ـ ثورة البوكمال عام 1932. ثورة الدير وانتفاضة الميادين وغيرها. دير الزور زارتها شخصيات مهمة وشعراء وأدباء وسجلوا انطباعاتهم فيها نأخذ ما قاله الأب فردينان توتل وهو كاتب ومؤرخ فرنسي زار دير الزور عام 1887 وكتب العديد من المقالات التي تشيد بكرم وطيب وشجاعة أهل الدير وقد قال فيها: « .. إن دير الزور تعد حاضرة الفرات الأوسط، لها امتداد تاريخي يصل الى جذور الآراميين والآشوريين، والبابليين، وللمدينة سور كبير يحميها من الغزو الذي تتعرض إليه وللسور باب من الغرب يسمى (باب الهوى ) والآخر من الشرق، يحرسه حراس مسلحون ببنادق حربية حصلوا عليها من جيش ابراهيم باشا المصري الذي احتلها عام 1832م. هذه لمحة موجزة عن تاريخ لؤلؤة الفرات، ودير الزور هي المدينة الأحدث نشأة من الأوابد الأثرية التي تحيط بها مثل (ماري ) والرحبة والعشارة، تطورت دير الزور في مطلع القرن التاسع عشر حيث استمرت فيها بعض القبائل العربية والتي امتهنت التجارة والزراعة والرعي، ودخلت عصر الازدهار بعد قيام ثورة الثامن من آذار عام 1963 وبعد الحركة التصحيحية انتشرت المدارس، والطرق، وامتدت الجسور والمصانع ومشاريع الري، واستصلاح الأراضي ومحطة لتوليد الكهرباء ومشروعات سياحية وتنموية عديدة. . أهم المناطق والنواحي في الدير مدينة الميادين ـ مدينة البوكمال ـ مدينة القورية، أما الميادين ففيها آثار قلعة الرحبة ـ آثار بقرص، أما آثار القورية فتتجلى في مشهد عين علي حيث يقع على بعد ستة أميال جنوب قلعة الرحبة وعلى بعد 5كم غرب موقع الدالية وهي عين تنسب الى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. تخرج العين من الأكمة المطلة على سهل الرحبة وشقي الأراضي الزراعية، وعلى الأكمة منارة قديمة من الحجارة بداخلها درج ونقوش جصية. مدينة هجين وتقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات وتبعد 110 كم عن دير الزور. هذه أهم المدن أما أهم البلدان فهي: بلدة التبني ـ بلدة الشميطة ـ بلدة موحسن ـ بلدة خشام ـ بلدة بقرص ـ البصيرة وغيرها. . أهم المواقع الأثرية آثار ماري: تقع على بعد 11 كم شمال غربي البوكمال أسست المدينة في العصرالسومري، وخضعت للحكم الأكادي ثم سكنتها القبائل العمورية والتي أسست فيها مملكة ذاع صيتها، وامتد نفوذها السياسي وعلاقاتها التجارية مع بلاد الرافدين، ومدن البحر الأبيض المتوسط، وتعرضت للسيطرة البابلية، التي قادها الملك حمورابي. من أشهر معالمها قصر الملك (زمرليم) وهو من أروع قصور الشرق. ـ آثار الصالحية ( دورا أوروبوس). ـ آثار حلبية وزلبية. ـ آثار قلعة الرحبة. ـ آثار البصيرة (قرقيسيا). ـ آثار العشارة(ترقا). ـآثار بقرص. ـ تل شيخ حمد (دور كاتليمو). يضم متحف دير الزور آثار وتقاليد المنطقة وقد أنشئ عام 1974. . المناخ في دير الزور تقدر مساحة دير الزور بـ 33 ألف كم2، وعدد سكانها يزيد عن المليون، وتشتهر بالمحاصيل الزراعية الصناعية كالقمح والقطن، والسمسم، والخضار إضافة الى الثروة الحيوانية. تمتاز دير الزور بالمناخ المتوسطي الصحراوي، يخترق المحافظة نهر الفرات بفرعيه ويقسمها الى جزيرة نهرية عائمة وهي منطقة الحويقة وتمتاز بكثرة جسورها ولاسيما الجسر المعلق الذي اكتسب شهرة عالمية. يوجد في دير الزور العديد من الفنادق والمطاعم والأماكن السياحية المهمة. من أشهر الفنادق: فندق فرات الشام وفندق الواحة وغيره. دير الزور ابنة الفرات المدللة ولؤلؤة النهر الخالد تدعوكم لزيارتها والتمتع بأجمل الأماكن فيها وبلقاء أهلها اهل الكرم والضيافة العربية الأصيلة. دير الزور القصيدة والتاريخ وها أنا يشدني الشوق إليها وتسبح بي الرؤى إلى خيال واسع رحب إلى حيث النهرالعذب الرقيق المحب للعطاءالمترع بالصبوات أشتاق لحفيف الشجر وضوء القمر وقصائد العصافيرأشتاق للثم ثرى الضفاف وعبق فوح الياسمين أشتاق للتأمل فوق الجسر المعلق في سكون الليل لتصفو الروح وتغدق في داخلي أحاسيس النشوة الصامتة لرائحة نهرالفرات وشجر الغرب وهدير الماءوصخب الربيع منقولة عن منتدى ديرالزور........................ توقيع : ابوقاسم </TD></TR></TABLE> </TD> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_19.jpg width="100%"></TD> <td></TD></TR></TABLE> |
ابوقاسم |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى ابوقاسم |
البحث عن المشاركات التي كتبها ابوقاسم |
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_top_center.jpg> </TD> <td></TD></TR> <TR> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_right.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" bgColor=#f2dcb5 vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/f.gif align=middle> <TABLE id=post16950 border=0 cellSpacing=1 cellPadding=4 width="100%"> <TR> <td> التقييم: 10 </TD></TR></TABLE> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_left.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_dn_center.jpg> </TD> <td></TD></TR></TABLE> | <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" bgColor=#fef8ea> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_03.jpg width="100%"></TD> <td></TD></TR> <TR> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" vAlign=top borderColor=#fef8ea rowSpan=2><TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=center> <TR> <td> #14 24-01-2007, 02:24 PM </TD></TR> <TR> <td id=td_post_16950 class=bg_postbit bgColor=#fef8ea> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء منتديات ألقبائل أليمنية المميزة ــــــــــــــــــــــــــــــ أخوتي وللأمانة نشرة موضوع تعريف بعشيرة البوحردان وطالبتوني ببعض المصادر الموثوقة أولا:كتاب عشائر العراق الجزء الثالث والمأرخ 1374 هجري 1955 ميلادي للمألف المحامي :عباس العزاوي منشورات الشريف الراضي وفي الصفحة (131 ) (البوحردان وهم عزة) ورئيسهم الشيخ ناصر العكلةالصبيخان رحمه الله والبوحردان عائلة واحده كوننا ولدت رجل واحد الحدود من تل الجعابي غربا بحدود البحرة شرقاً أبو الحسن عدد السكان تقريباً(35000 ألف نسمة ) وهم يتألفون من أربع أفخاذ 1 :فخذ الصبيخان وهم الجاه في هذاه العشيرة 2: فخذ البوفقرة :رئيسم عكلة الدعية رحمة الله 3:فخذ البوحديد:رئيسهم لطيف العوجان رحمة الله 4:فخذ:البوعلي:وهم موسى الحردان وخلف الحردان(أولادالزوجة الثالثة لحردان) ــــــــــــــــــــــــــــــــ والكتاب الثاني أنساب القبال العربية للشيخ فرحان عبد العزيز المسلط الطبعة الأولى أذار 2002 رقم موافقة وزارة الأعلام (71821 )(تاريخ 12/3/2002 ــــــــــــــــــــــــــــــــ مذكور في الكتاب صفحة 424+425 عشائر دير الزور البوحردان وشيخهم ناصر الصبيخان رحمة الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ مصدر ثالث: سلسلة بعض القبائل العربية في الماضي والحاضر إعداد:وليدعبد الرزاق الكلش (( عشيرة العبيد في الحاضر)) هذه العشيرة من أشهر العشائر وأكبرها ذكراً متفرعة من قبيلة زبيد الطئية وهذه العشيرة تستند الى أنها من رجل واحد ولم يفرق بين أصولها و اتصالاتها لأنها لم تخلط بين البداوة والحياة الريفية وهم ذوو الفهم الدقيق الذكي والحلم المنيع الذكي لاتزال عاداتها مألوفة لهم ولا يودون أن يتكوا منها شيئاً اكتسبوا مكانا بين العشائر فمالت إليهم عشائر عديدة وبمرور الأيام صارت تعد منها في حين أنها لاصله بانتسابها لها والعبيدي يحاول الانتساب والقربى لمجرد معرفة قومه الذين تشعب منهم وعلى كل حال أن هؤلاء عادوا عشائر ريفية يتعاطون الزراعة ولم يبق اديهم من حلات البدو سوى نخوتهم فلا تزال محافظاًعليها ويتوجد العبيد في عديد من المدن السورية وغيرها من الاقطار العربية والدول الاخرى غيرها وفي سورية تقيم عشائر العبيد في محافظة ديرالزور( وناحية هجين و التي تقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات وتضم عدة قرى في نضامها الأداري ) (هجين مدينة) وهي البحرة قرية -غرانيج بلدية -الكشكية بلدية - بوحمام بلدية -بوالحسن (حي تابع للناحية والمدينة ). ويعود إعمار هذه القرى إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وأكثر من ذالك وقد ذكر الكاتب هنري شارلي عن كتابه عشائر الغنامة في الفرات الاوسط والذي قال وأن البوحردان جاء من جوار الموصل حويجة العبيد حث كان يسكن جدهم الأكبر ومنها قدم على أثر نزاع هناك هوه(علي الملقب حردان ) من حويجة العبيد وقد بات نسلة عائلات تتوزع على الافخاذ الذي ذكرنهاها سابقا ــــــــــــــــــــــــ المرجع عشائر الغنامية في الفرات الاوسط (هنري شارل ترجمة مسعود ) (ص 245 ) 2:عشائر الغنامية في الفرات الاوسط (هنري شارل )(ص46 ) ______________________ تقبلوا تحيات الحرداني العبيدي أبوقاسم ساعد في إعداد هذا الموضوع الحرداني العبيدي خليل العزيز الخضير أبو إبراهيم الأخ خليل لديه مكتبة قيمة تحتوي على الكثير من كتب الفقة والسنة والتفسير والمباحث في التاريخ من حمورابي وتاريخ حروب الصليبيين وتا ريخ الغرامطة والانساب العربية وخاصة القبائل السورية والعراقية والرجل وأو عد لنا أن يئتي لنا بقصص موثوقة عن حياة البوحردان أبيات شعر وغزل عن البوحردان ودمتم سالمين عذرا على الأملاء ـــــــــــــــــــــــ والشجرة أنشاء الله عن غريب توقيع : ابوقاسم </TD></TR></TABLE> </TD> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_19.jpg width="100%"></TD> <td></TD></TR></TABLE> |
ابوقاسم |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى ابوقاسم |
البحث عن المشاركات التي كتبها ابوقاسم |
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_top_center.jpg> </TD> <td></TD></TR> <TR> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_right.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" bgColor=#f2dcb5 vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/f.gif align=middle> <TABLE id=post17340 border=0 cellSpacing=1 cellPadding=4 width="100%"> <TR> <td> التقييم: 10 </TD></TR></TABLE> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_center_left.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/misc/postbit/postbit_dn_center.jpg> </TD> <td></TD></TR></TABLE> | <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" bgColor=#fef8ea> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_03.jpg width="100%"></TD> <td></TD></TR> <TR> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td style="WIDTH: 100%" vAlign=top borderColor=#fef8ea rowSpan=2><TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=center> <TR> <td> #15 06-02-2007, 03:12 PM </TD></TR> <TR> <td id=td_post_17340 class=bg_postbit bgColor=#fef8ea> موضوع كتاب للشيخ كهلان علي السمرمدي العبيدي بعنوان قبيلة العبيد حاضر مشرف وماضي مجيد -------------------------------------------------------------------------------- الشيخ كهلان علي السمرمد العبيدي (معد كتاب خاص بقبيلة العبيد) (( مقدمة الكتاب )) لم تكن البداية للكتاب في موضوع كهذا بداية قريبة فالبداية عمرها عمري وإن كنت أردت أن أكون أكثر دقة فإنها بدية وعي حيث كان الديوان (ديوان)الوالد رحمه الله وديوانو وديوان العمام والخوال على حد سواء بادية التفكير في الموضوع ...... لقد كنت مولعاَ بمرافقة الوالد رحمه الله في دواننا أو عندما يسير إلى الدواوين الأخرى حيث الحديث كثيراَ مايتطرق إلى أحداث قبيلة وهو على مايبدو كان من أولويات تلك الفترة من الزمن والأحداث القبلية التي أعني لم تكن مقصورة على قبيلة دون أخرى فكثيرا مايتم التطرق للكثير من الأحداث واني لم أزل معجبا ومقدرامقدرااااا معجبا ومقدرا حتى هذه اللحظة الطريقة التي كانت تروي بها الأحداث وتصلغ قصصها وأعني طرقالأمانة المتاهية والحظ..... حتى أنني إلى الآن أتكر كيف يعتمد المتحدث في الديوان عن قضية ما ان لم يكن متأكد من التفاصيلوأن هناك تضاربا في الروايات أن يعمد لينفظ زيجة مرددا أدخل على الله أدخل على الله وكأن الحالة تلك في أشد مواقف القضاء أومواقف اخبار الأمانة والرجولة والشهامة من خلال تلك الأجواء استمعت المنقولة المروية عن وقائع قبيلة تخص قبيلة العبيد والتي ضلت عالقة في الذهن إلى أن قطعت شوطا متواضعا في الدراسة حيث من خلال الاطلاع بحدوده الدنيا أخذت الامور تتأكد بأن الذي سمعتها في طفولتي ماهو الإ تعبير حقيقة عن وقائع تاريخها أكيده أتضحت لي أكثر فأكثر على وجه التديد بعد منتصف السبعينيات عندما تبلور لي ميل خاص بمتابعة هذا الموضوع خلال مصادرها التاريخية فأذا ب التاريخية فإذا بالذي كنت أسمعه من الوالد رحمه الله ومن العمام والخوال رحمهم الله هي الحقائق التي قدر لي أن أراها موثوقة تاريخيا وفي مصادر عدة وهكذا تعمقت لدي رغبة أصبح ملحة هذه الرغبة تمثلة بمحاولت الكتابة عن القبيلة التي لي شرف الأنتساب ‘ليها لي شرف الانتساب إليها(((قبيلة العبيد))) هذه القبيلة التي وجدت لها تاريخا مشرفاً ناصع الصفحات كتبته بدماء أبنائها الغر النشامى حيث دفعت الثمن غاليا بكتابة كل صفحة من تلك الصفحات التي يتشرف بها ليس ((العبيد)) فقد بل بكل عربي قح غيور تأبى جبهته أن تركع لأجنبي ..... وهذا الذي وجدته كان محط أنظار وفخر وأعتزاز حيث دفعني أكثر وأكثر للبجث والتقصي والتحميص في الكثير من أحداث التاريخ وخاصة في ((( العراق))) وعندما نقول الفراق فأننا نعرف عين اليقين ماللعراق من مكانة خاصة وأهمية استثنائية في المنطقة حيث ضلت هذه البقعة الشماء من أرض العرب محط أطماع القوة ال أرض العرب محط أطماع القوى الشعوبية الحاقدة من العجم واروم والأقليات الحاقدة التي ماقتأت تحمل في طبيعتها وتعيش في حقيقتها روح الحقد على العروبة والاسلام حيث الشعوبية والمجوسية عندما أكت عن قبيلة العبيد أنما أكتب عن قبيلة ذات روح عربية أصيلة وثابة لاأريد أن أدعي بما ليس لها فالحقائق كبر التاريخ ووسعة ثم إنني وبودي أولا أن أؤكد حقيقة أملي أن تكون مماثلة وواضحة للجميع وهو أن شموخ هذه القبيلة لا يعني وبأي حال من الاحوال أن القبائل الخرى ليست في ذالك المستوى ولكن قد تكون هناك ظروفاً موضوعية وقيادية أتاحت الفرصة من خلال الاحداث الجسام لتكون الامور كما كانت علية هكذا ويكون التاريخ بهذا المستوى من الشرف الرفيع المجد الموثل فيما يخص الجانب القيادي ((( لقبيلة العبيد))) فإن هذه القيادة ظلت في المستوى الذي استطاع أن يضطلع بأصفب المهام وفي أحلك الظروف إنها قيادة ظلت واضحة الحدود بنهة كالشمس في رابعة النهار وانها من العراقة والقدم قدم الموجهات((( الحميرية القحطانية ))) الأولى التي شدت الرحال من اليمن في أعقاب سيل العرام وخراب سد مأرب عن هذه الحقيقة الموغلة في أعماق التاريخ يقول (( أمير العبيد الحاج مزهر العاصي الحسين ))) عندما توحه إليه أحد الصحفيين بسؤال هيث كان يجري معة لقاء صحفيا... منذ متى كانت مشيخة ((( العبيد))) فما كان من (( الحاج الأمير مزهر العاصي ))) الا أن يرد على الفور(( منذ خروجنا من اليمن ))) مهما كانت القة التي يتضمنها الجواب الا أن حقيقة أكيدة تتضح من خلال هذا الجواب وهي الثقة المطلقة والعنفوان الذي لس له حد بهذه القبيلة وتاريخها وواقعها.... فالتاريخ وعمقة هو جذرها والعروبة ونقاؤها وعنفوانها أصالتها والمجد والكبرياء رايتها قد يلاحظ القراء الأعزار من خلال قرائتهم هذا الكتاب أن هناك ابتعاد عن نهج البحث الذي تكفي فيه الاشارة الموجزة وخاصة فيما يتعلق بإيراد الكثير من النصوص التاريخية والوقائع والاحداث وعن هذا الموضوع أرجو المعذرة أولا لأنني عندما فعلت ذالك إنما توخيت قصدا الإشارة الواضحة المعالم لكل مايؤكد حقيقة هذه القبيلة وكيف كانت تتخاطب ويخاطب أمراؤها ويوصف رجالها المقاتلون الصيد الاشاوس ثم إنني أردت أن تكون القصية مثابة يمكن العودة إليها لأحداث قد لا يتطرق لها كتابنا بصورة تفصيلية أما النصوص التاريخية فسلاحظ القارىء العزيز بأننا أوردنا الكثير منها وحتى النصوص المتحاملة غير المنصفة وذات وجهات النظر المعادية كل هذا ورائدنا الحقيقة ((( العبيد))) (من أجل عشائر العبيد وهم من حمير سلك من تبع وهم بنو عبيد) (من قضاعة قبيلة من القحطانية ولهم الشجاعة المسلة لدى القبائل والاقدام) العروف عند العشائر وقبائلهم كثيرة منها آل علي والحربي وآل حمد والسعيد آل عكلة وآل هيازع وآل رياش وآل طلحة والكبيشات وغير ذلك من القبائل ومشائخهم الحمائل(( آل شاهر مقدار)(خمسمائة فارس) ولا ترى لعشيرة من الحمائل بهذا العدد آل شاهر ليوث الحرب إذا مشى أحدهم مشى مشية الليث وهو غضبان وإذا طعن أحدهم طعنة كفم الزق وهو ملآن وعلى الجياد المضمرلت فوارس مثل الصقور وهم من أشراف العرب (وإليهم يشير الأعشى أولست من الكرام بني العبيد) ولقد نشأ فيهم أكابر هم كأمثال حاتم في الكرم والجود وفقه في الشجاعة هكذا يقول العلامة ابراهيم فصيح الحيدري في كتاب (عنوان المجد) في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد والذي أتم كتابته سنة 1286 ه (ربما ورد خطأ في هذا الموضوع ) لذلك قمت بالتصحيح) كما جاء في كتاب تاريخ حوادث بغداد والبصرة لمؤلفه السيد عبد الرحمن بن عبداللهالسويدي البغدادي المتوفى سنة 1200 ه- 1785 م في موضوع ذكره لعشيرة العبيد مايلي (فرسان العبيد الذين تنتعش نفوسهم بمصادمة الحروب) كما ينشرح للأكل صدر المرمل الغرثان ويطربهم صليل السيوف في الهام كما يطرب العاشق صداح العندليب وهديل الحمام لديهم صليل السيف نغمة شادن........ وحمردما الأعدء في الحرب مسكر لذاك تراهم يطربون لدى الوغى ......فكل يرى في رحبها يتبختر ويحمي من السرحان شلو قتيلهم ..... نصال صحيح مارق ومكسر وفي موضوع آخر من الكتاب يقول العلامة السويدي (العبيد ماأدراك ما العبيد) هم من خالص العرب وذوي الفخر العالي في النسب من أكرم العرب أصولا وأوفرهم عقولا وأكبرهم نفوسا ونفاسا وأحلهم وأقدارا ورياسة فأوسعهم جفانا وأرفعهم نيرانا,وأشدهم ضربا وطعانا وأسماهم في المحل بنانا وأعزهم أحلافا وجيرانا وأعظمهم مكانة وامكانا وأشدهم صوله وأكثرهم دوله وأمنهم سريره ...وأحسنهم سيرة وأربطهم جأشا وأغدهم معاشا وأملأهم لعيون الأقران وأرعاهم لوثائق الأيمان أسد الشرى عند الجلاد لهم .... فتك يشيب لهوله الطفل فلكم من طعنه نجلت........ فيها يغيب الزيت والفتل لن يرهبوا الأعداء أن كثروا ..... فلكم تساوى الكثروالقتل أما0الأستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف محقق كتاب تاريخ حوادث بغداد والبصرة للسيد عبد الرحمن بن عبدالله السويدي فيقول في هامش كتابه (العبيد قبيلة قحطانية قديمة تنتسب إلى بنوالعبيدمن قضاعة من حمير) أما القلقشندي فيذكر في نهاية الأرب (بنوالعبيد بضم العين المهملة بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنوالعبيد) واليهم يشير الأعشى بقولة ولست من الكرام بنو العبيد وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصن الحصين في بريه سنجار من الجزيرة الفراتية إلى إن كان أخرهم الضيزن بن معاوية بن العبيد وعن الضيزن بن معاوية والحضر يقول علامة اليمن (أبو سعيدنشوان الحميري) في معرض كلامه عن الحضر والضيزان بن معوية بن عبيد بن الأخرم بن سعد بن سليح بن عمرو بن بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وعن الحضر يقول علامة اليمن الحضر هو حصن عظيم كالمدينة كان على شاطئ الفرات وكان صاحبه الضيزان بن معاوية بن العبيد من قضاعة وكان ملك تلك الناحية وسائر ارض الجزيرة وكان معه من بني الأجرام وسائر قبائل قضاعة وكان ملكه وكان ملكه قد بلغ الشام فاغر الضيزان فاصاب اخا لسبور ذي الأكتاف وفتح مدينة نهر شير وفتك فيهم فقال في ذلك وفتك فيهم فقال في ذلك عمرو بن السليح بن ألدها بن غنم بن حلوان بن عمران بن الحاف ابن قضاعة _____________________________________________ العلامة ابراهيم فصيح الحيدري(عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصرة ص 1,6 ,1,5 السويدي عبد الرحمن بن عبد الله(تاريخ حوادث بغداد والبصرة ص 123 قلقشندي (نهاية الارب في معرفة انساب العرب ص 63/64 الحميري (سعيد نشوان الحور العين /ص348/351/352/353/ القطب (سمير عبد الرزاق) انساب العرب ص 123 يتبع.............................................. .......... الحرداني العبيدي أبوقاسم توقيع : ابوقاسم </TD></TR></TABLE> </TD> <td vAlign=top background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_13.jpg></TD> <td vAlign=bottom background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_09.jpg></TD></TR> <TR> <td></TD> <td background=vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-dw/nav-dw_19.jpg width="100%"></TD> <td>[img(62,20)]vip4ksa.com/Ebda-Alshare/nav-
|