منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    خفاجة ... من كبريات العشائر العراقية من فروع قيس عيلان المضرية العدنانية

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    خفاجة ... من كبريات العشائر العراقية من فروع قيس عيلان المضرية العدنانية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الخميس ديسمبر 22, 2011 10:35 am

    <TABLE style="PADDING-BOTTOM: 5px; WIDTH: 100%" cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="COLOR: #000000; FONT-SIZE: 11px">الشيخ غازي النفاشي الشمري</TD>
    <td style="TEXT-ALIGN: right; PADDING-RIGHT: 5px; COLOR: #999999; FONT-SIZE: 11px">22 ديسمبر 07:50 مساءً </TD></TR></TABLE>‪• خفاجة
    خفاجة ... من كبريات العشائر العراقية من فروع قيس عيلان المضرية العدنانية ، مساكنهم منتشرة في أغلب المحافظات العراقية ومركز ثقلهم في محافظتي بابل وذي قار ومنهم الكثير في بغداد ومنهم في الاحواز في منطقة الخفاجية وهم كثرة كثيرة ومنهم في جمهورية مصر العربية
    والنسبة الى جدهم معاوية( ) بن عمر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . المعروف بالخفاج حيث كان اثناء المبارزة يخفق خصمهِ بضربه سريعة فسمي بالخفاج ، حتى انسحبت هذه الصفة على ابناءهِ فلقبوا بها .
    يذكر لنا التاريخ ان من مشاهير خفاجة الامير عامر الملقب بسلطان العراقيين وكان قصره الاخيضر بالقرب من كربلاء ومشيخة خفاجة مناصفة بين عشائر محافظتي ذي قار وبابل ففي قضاء الشطرة رئاسة خفاجة حالياً للشيخ غني صكبان العلي وولده الشيخ عامر) وفي الحلة يرأسهم حالياً الشيخ فخري منصور سماوي.
    ومن مشاهير مشايخ قبيلة خفاجة في تأريخ العراق الحديث الشيخ المرحوم صكبان العلي في قضاء الشطرة والشيخ ابراهيم السماوي من حمولة الطرفة وجدهم طرفة بن خليل كانت لهُ رئاسة قبيلة خفاجة في الفرات الاوسط وهو من قادة ثورة العشرين المجاهدين.
    وخلفهِ اخيه منصور ومن بعدهِ أبناءه الشيخ سعد والشيخ سعيد وبعد وفاتهِ عام 1981م آلت المشيخة الى الشيخ الحالي فخري منصور سماوي .
    من رؤساء قبيلة خفاجة الشيخ عامر كطران زغير شيخ عشيرة العجمي في بابل كان والدهُ المرحوم الشيخ كطران من أبرز اعلام خفاجة والشيخ عبد الكريم راضي المنوخ شيخ عشيرة الزور الخفاجية في بابل .
    والشيخ علي الشعلان رئيس عشيرة البو عبد الله ، يذكر ان للشيخ سماوي المذكور اعلاه أخ اسمهُ مصحب ومن أحفادهِ حالياً الشيخ على موسى الجعفر وهو من شيوخ خفاجة الاجلاء الكرام .
    وتفرعات عشائر خفاجة في الحلة هي :-
    البو خليل – آل عجمي – الزور – البو عبد الله
    وتفرعاتهم في محافظة ذي قار هي :-
    آل عبد السيد (الرؤساء) – المشاخيل – آل عصيدة – آل حمام – آل سعيد – الطوينات – آل عويد – البو شهاب – آل شمخي – الطلاحبة – آل دبيب – آل سالم – آل عليوي – آل طربوش – المراونة ... وغيرهم .
    وفي ديالى والخالص وخان بني سعد يرأسهم الشيخ سعد جاسم محمد عزاوي ومنهم الشيخ سعد علوان ياس الخفاجي شيخ الوزون .
    وتفرعاتهم :-
    آل مظلوم – آل درويش – آل جارود – آل عزاوي – آل خلف – آل كاطع – آل إسماعيل – آل عواد – آل بندر – آل صالح – آل رمان – آل جاسم ... وغيرهم .
    ومن قبيلة خفاجة في العراق عشيرة خفاجة في محافظة الديوانية قضاء الشنافية وهم عشيرة كبيرة وعريقة واصيلة ويشكلون قطب متميز ومهم في حلف الجبشة .
    يرأسهم حالياً الشيخ تحسين عباس النومان.
    ومن خفاجة في كربلاء الطهامزة والوزون ومن الوزون في ديالى في نواحي خان بني سعد وفي بغداد وفي قضاء المسيب عشيرة الترابيون وهؤلاء من فرقة العجمي ومن خفاجة في النجف والكوفة بيوتات كثيرة ومنهم المعتوك في نينوى وكبيسة وهم من البو خليل
    ومن رجالات قبيلة خفاجة الفرات من البو خليل في بغداد الشيخ شاكر محمود مصطاف وهو شخصية طيبة ومن الساعين في اصلاح ذات البين وفض النزاعات العشائرية ولهُ ثقل متميز بين شيوخ عشائر محافظة بغداد لما يتمتع به من سمعة طيبة ودماثة خلق .
    ومن خفاجة - الترابيين ... عشيرة كبيرة وعريقة وأصيلة من بطون العجمي من كبريات عشائر قبيلة خفاجة الامارة العربية القيسية العيلانية المضرية العدنانية.
    مساكنهم منتشرة في ناحية الاسكندرية ومشروع المسيب في مناطق الجّبلة واللطيفية والمحمودية ومنهم في بغداد ومنهم مجموعات في محافظة ديالى وطوزخورماتو .
    ويذكر لنا تاريخ رئاستهم ان المشيخة العامة فيهم كانت للشيخ المرحوم هبش بن عامر وبعد وفاته آلت المشيخة الى أبن أخيه الشيخ المرحوم خضير الحمد ومن بعده آلت الى أبن عمه الشيخ المرحوم موسى الخاجي، كان الشيخ المرحوم هو والده من الشيوخ الاجلاء الكرام الساعين في أصلاح ذات البين وفض النزاعات العشائرية وتميزوا بالكرم والشجاعة ودماثة الخلق وكانت مضائفهم مشرعة الابواب للضيوف على مدار السنة .
    وبعد وفاة الشيخ موسى الخاجي أصبحت المشيخة لولده الشيخ المرحوم بهلول موسى الخاجي .
    يرأسهم حالياً الشيخ صباح موسى الخاجي وهو من الشخصيات العشائرية المعروفة ويتمتع بثقل وكيان شخصي وعشائري واجتماعي ودماثة خلقهِ وكرمهِ قل نظيرهما، ويمتاز بشخصية شفافة ومهابة ومحببة من قبل الجميع، وله مواقف وطنية مشرفة وهو من حملة الشهادات العليا في الهندسة ويشغل حالياً منصب المدير العام لشركة الصناعات الميكانيكية في الاسكندرية.

    وتفرعات عشيرة الترابيين هي :-
    - القرابجة (بيت الرئاسة) - البو سهيل – الدناورة – الملاحيس - المعامير – وتفرعات وبيوتات أخرى كثيرة

    ومن عشائر قبيلة خفاجة في الفرات الاوسط عشيرة العليَّل وأراضيهم في بادية السماوة وهناك مقاطعة تسمى بأسمهم .
    ومساكنهم حالياً في محافظات السماوة والنجف الديوانية وكربلاء وبغداد.
    ويذكر لنا تأريخ رئاستهم أن المشيخة فيهم كانت للمرحوم الشيخ زغير آل خنفر وبعد وفاته أصبحت الى ولده المرحوم الشيخ كاظم آل زغير وكان يعاونه في إدارة شؤون العشيرة والمشيخة ولدهُ المرحوم الشيخ صبري بن كاظم بن زغير آل خنفر آل هويش آل إبراهيم آل جبر آل محمد آل إبراهيم آل خلف آل محمد آل علي آل خلف آل علي العليلي الذي يستمر نسبه الى عامر صعصعة القيسي العيلاني المضري العدناني.
    كان رحمهُ الله من رجال المواقف الصعبة الساعين في أصلاح ذات البين وفض النزاعات العشائرية ويتمتع بثقل وكيان شخصي وعشائري واجتماعي وكان عضو في مجلس النواب العراقي.
    يرأسهم حالياً الشيخ ثابت صبري كاظم العليلي الخفاجي، وهو شخصية طيبة ويتمتع بثقل وكيان شخصي وعشائري ومن الساعين في أصلاح ذات البين وفض النزاعات العشائرية وله حضور متميز في المحافل والتجمعات العشائرية.
    تفرعاتهم هي :-
    - آل زغير (بيت الرئاسة)
    - آل دحدوح
    - آل راضي
    - الزعيريين في السماوة.
    - آل علوان
    - آل هبيش
    - آل إسماعيل
    - آل موسى الكد
    - آل مهدي



    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 10:51 am