منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    طي ... امارة عربية عريقة وبطن كبير من القبائل الكهلانية القحطانية.

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    طي ... امارة عربية عريقة وبطن كبير من القبائل الكهلانية القحطانية.

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:43 am

    الشيخ غازي النفاشي الشمري



    طي ... امارة عربية عريقة وبطن كبير من القبائل الكهلانية القحطانية.
    مساكنهم منتشرة في عموم العراق والشام ومنهم في مصر والنسبة الى جدهم الاعلى طي (جلهمة) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وطي هو اخ مذحج ابو زبيد) .
    كان له من الابناء قطرة ومنه بنو لام والفضول وآل غزي.
    والغوث ومنه مجموعة من قبائل شمر وبني بولان
    ومحمد الحريث ومنه قبائل شمر (زوبع وسنجارة) الذي منهم شمر الجربا الصايح والثابت والتومان والعمار والمسعود وخطوط سنبس والحريث ومن سنبس البو عامر واليسار والمسار والبو جواري وهو من الذراري المتأخرة والذي يصل تسلسل نسبه الى طي بثلاثين واسطة تقريباً).
    وقيل أنه سمي طي لانه كان يقوم بأستقبال وضيافه كل من يطأ الارض التي يسكنها.
    والى قبيلة طي ينسب حاتم الطائي( ) المشهور بالكرم ، واخباره اشهر من ان تذكر

    ... قال في العبر .. ومنهم زيد الخيل بن( ) مهلهل الصحابي وفد على رسول (r) في وفد طي فأسلم فسماه زيد الخير ، وقال له ما وصف لي أحد في الجاهلية رأيته في الاسلام الا رأيتهُ دون ما وصف لي ... غيرك .
    ويذكر لنا تأريخ طي أن منازلهم كانت باليمن ونزحوا منها ... ونزلوا في جوار بني أسد ثم غلبوهم على جبل (آجا وسلمى) – جبل طي وسمي أيضاً جبل شمر – وتفرقوا في أول الاسلام في الفتوحات ... قال القلقشندي ... قال أبن سعيد : منهم الان أمم تملأ السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً ... قال : وهم أصحاب الرياسة في العرب الى الان بالعراق والشام ... وبمصر منهم بطون قال السويدي : منهم الخزاعلة .
    أقول ... وتنسب الى طي القابل العربية التي سكنت جنوب فلسطين بعد الفتح الاسلامي والتي منهم (النَّبَاهْين) ومنهم (آل شعث) في غزة ومصر و(الصبيّحيون) في خان يونس وبئر السبع و(العبادلة) و (آل أبي حجلة) في نابلس و(المسودة) في الجليل و (آل رمحي) في يافا ... ومنهم (فرع) طي ... قبيلة في الجزيرة في السودان لهم مكانه ونفوذ عشائري وهيبة كبيرة ومن اشهر بطون طي جديلة (وهي أمهم) وهم: - جندب وحور ، بنو رومان ، بنو جدعان بن رومان ، الثعالب ، بنو قيم (الذي يقال لهم مصابيح الظلام) ، بنو علوة ، بنو زنمة بن عمرو ، ظريف ، بنو أشنع بن عمرو ، بنو مصاد ، بنو حريث بنو قرواش ، ثعل ، سلامان ، جرول ، بنو بحتر ، بنو عنين ، بنو عتود (هؤلاء غير بحتر عتود التنوخيين) ، بنو فرير ، بنو سلسلة ، بنو دغش بنو هذمة بن عناب ، بنو شمر (أكبر فروع طي) بنو سنبس ، بنو شمجي ، بنو نبهان بن عمرو ، بنو نابل ، بنو المشر ، آل يسّار بنو الصامت ، بنو بولان ، بنو صيفي ، والعساف وهم الرؤساء .
    أما طي الاندلس فأن منازلهم بها مدينة جيان ، ومنهم الامام اللغوي النحوي ابو عبد الله ، محمد بن عبد الله الطائي المشهور بابن مالك صاحب (الالفية) في النحو .
    وفي الفتوح الإسلامية حاربت طي تحت راية المثنى بن حارثه الشيباني الثقفي في العراق سنة (14هـ) ... وناصرت الأمام علي بن أبي طالب () في حوادث سنه (36هـ) ثم سنه (37هـ) في وقعة صفين وللتاريخ نذكر ان قبيلة طي الموجودة في الجزيرة الفراتية تتألف من فرق مختلفة المنابت فبعضها أمثال .
    العساف – بني الحريث – سنبس – بني فرير – آل يسار
    هؤلاء من الطائيين الاقحاح ... اما البقية فأنها ليست بالنسب من طي وانما أغلبهم احلاف وأعوان لرؤساء طي وقد غلبت عليهم التسمية وتقادم الزمن عليهم فأصبحوا من طي بالانتساب كآل راشد من جذام وحرب وبني سبعة من الازد القحطانية فأن أصول هؤلاء موجودة في الجزيرة العربية وشمالها .
    وكالجوالة الموجودة في الجزيرة الفراتية وهناك فرق من حرب في منطقة عرادة الى الشمال الشرقي من رأس العين بسورية ويوجد قسم من المعامرة والبقارة بين طيء .
    ومنازل طي يحدها من الجنوب والشرق القامشلية ومن الشمال الحدود التركية وحدهم الجنوبي نهر الرد أحد روافد الجغجغ وحدهم الغربي الجغجغ نفسهِ .
    ومن أبرز حمائل قبيلة طي في سوريا حمولة آل عبد الرحمن وفي العراق حمولة ال عباوي وآل هوار ، وهم رؤساء طي .
    يرأس طي في العراق الشيخ حنش حمود الهوار وبعد وفاته أصبحت الامارة والمشيخة للشيخ غازي حسن الحنش .
    ومن أشهر عشائرهم :-
    العساف .. وهم فرقة الرؤساء في سوريا والعراق (وهم من سنبس) – الحريث – سنبس – الحبيط – الخوابرة – الطيبين – سنان – البو محيي – العراعرة – الراشد – البيجوان – المحاصيد – البو جواري – اليسار – الذيابات – البيات – الجوالة – السناجرة – الحمدون – البغادة – النعيرات ... وغيرهم .


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 10:43 am