منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    الطالباني ... عشيرة عراقية كردية

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    الطالباني ... عشيرة عراقية كردية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الإثنين ديسمبر 12, 2011 10:57 am

    Report/Mark as Spamالشيخ غازي النفاشي الشمري
    أحد الاخوة الاعزاء من ابناء القومية الكردية / من اصدقائنا على الفيس يعتب بشدة لعدم الكتابة عن عشيرته ال طاله بان وعن العشائر الكردية عمومآ - وهذا اكرامآ له مع الود
    -------------------------------------------------------------------------------------

    • طالباني
    الطالباني ... عشيرة عراقية كردية من فروع عشيرة زنكنه التي يعدها الباحثين والمؤرخين من عشائر قبيلة بني أسد العربية الاصل .. والله أعلم .
    مساكنهم موزعة بين محافظتي السليمانية وكركوك ، ويذكر لنا تأريخهم بأنهم كانوا أسرة تسكن منطقة (تاله بان) ( ) وهي قرية صغيرة تابعة الى قضاء جمجمال واليها ينتسب الشيوخ الطالبانيون ... ذكرهم المحامي جمال بابان وقال : مانصه .. (هناك من يفسر اسم الطالبان كون التل القريب من القرية ينبت فيه نباتاً ورقياً يسمى ( طاله - طاشيك ) وأن التل يعني (بان) أذن فكلمة (طالة بان) أصبح معناها (طالبان) .
    وفي نفس المصدر ورد ان مؤسس الاسرة هو الشيخ أحمد حفيد الملا محمود من عشيرة الزنكنه الذي كان قاطناً في قرية (قه يتول) ثم أنتقل الى قرية طالبان ومنها اخذت الاسرة لقبها حتى يومنا هذا ...
    وهناك رأي آخر ورد في مخطوط للشيخ مور على بابا السواسلي وفيه ترجمة عن حياة الشيخ عبد الرحمن الخالص الطالباني .. يقول فيه بعد سقوط الدولة العباسية على يد هولاكو كان جدهم يوسف يسكن بغداد وينسّبّهُ متسلسلاً الى الامام موسى الكاظم () .. والله أعلم ..
    أويقول هاجر الى أيران واستوطن في همدان وتزوج شقيقة الشاعر الشهير بابا طاهر الهمداني (نسبة الى مدينة همدان) وأعقب ثلاثة ابناء هم محمد وعيسى وموسى هاجر محمد الى افغانستان وعقبه فيها وفي أيران اما موسى وعيسى فقد ذهبا الى بغداد لطلب العلم وبعد ذلك عادا الى قرية برزنجة التابعة الى محافظة السليمانية.
    فتزوج السيد موسى شقيقة الشيخ خالد المرشد الكبير (مريم خاتون) ولم يعقب وتوفى فتزوجها أخيه عيسى وتزوج نساء اخر غيرها فأعقب أثنا عشر ولداً وتوفى وكان أحدهم بابا رسول وقد أعقب سبعة عشر ولداً أنتشروا في كردستان منهم ولده يوسف استوطن منطقة قره داغ وكان عاملاً عليها من قبل الدولة يومذاك والذي اعقب ولده المشهور (بملا محمود الزنكنه) الذي أعقب أبناءه محمد واحمد اما محمد فلم يعقب ذكوراً واما أحمد فهو الذي لقب بالطالباني حيث كان والدهم ملا محمود يسكن في قرية (رمضان مام كه) أحدى قرى منطقة قادر كرم ومنها أنتقل ولده أحمد الى قرية طالبان بعد وفاة والده ، وهو الذي لقب بالطالباني ودفن هو ووالده الملا محمود في كركوك الذي فيها مقابرهم وتكاياهم ، وعقبه ولده الشيخ الكبير عبد الرحمن الخالص .. الذي أوردناه في بداية بحثنا .
    وعند تعمقنا بالبحث وجدنا ان الاستاذ المؤرخ جمال بابان المحامي وفي شرحه عن قرية برزنجة أورد قولاً للعلامة الشيخ محمد الخال في كتابه (الشيخ معروف النودهي) جاء فيه ان الاخوة محمد وموسى وعيسى من ذرية السيد بابا على الهمداني وهو من علماء القرن الثامن الهجري ، وقد نزح هو وابناءه الثلاثة الى قرية برزنجة التي تبعد ستين كيلو متراً شرق مدينة السليمانية في حدود (760 هـ) ويؤكد ان السيد محمد هاجر الى (هرات) بأفغانستان واستوطن بها .
    وان أخويه موسى وعيسى قد وجدوا (كوخ) في أراضي الشيخ خالد (خال) فقاموا ببناء مسجد البرزه نجه في مكانه وزرعوا الارض وقام الشيخ خال بأيهابهم الارض وزوج أحدى بناته من موسى الذي توفى ولم يعقب منها ومن ثم تزوجها أخيه عيسى واعقبت أثنى عشر ولداً .
    و (الكوخ) في اللغة الكردية يسمى (زنج) أذن فمعنى كلمة برزنجه المركبة يقصد بها الاراضي المقابلة للكوخ .. ويذكر ان مرقدي الشيخين (موسى وعيسى) في قرية برزنجه حيث يتبرك بها الاهالي ومن الجدير بالذكر ان اغلب سادات مناطق السليمانية وكركوك وخانقين وغيرهما ينتمون الى الشيخ عيسى المذكور وقد اشتهروا بسادات برزنجه ... والله أعلم .
    هذا ما نورده من البحث بخصوص عشيرة الطالباني وكذلك ما وردناه عن البرزنجيه ، والله من وراء القصد .
    يرأس عشيرة الطالباني الشيخ سعاد فيض الله عز الدين وتفرعاتهم هي :-
    آل عبد الرحمن – آل عبد الكريم – آل حسين – آل محمد عارف – آل محي الدين – آل محمد صالح – آل عبد الغفور ... وغيرهم .


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:01 pm