منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    عشيرة عبيد او ابو عبيد او العبيد او العبيدات

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    عشيرة عبيد او ابو عبيد او العبيد او العبيدات

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الأحد ديسمبر 11, 2011 9:33 am

    عشيرة عبيد او ابو عبيد او العبيد او العبيدات: كل هذه المسميات تشير إلى اسم عشيره واحدة هي عشيرة عبيد: سنقسم المقالة إلى قسمين : القسم الاول: وهو لمحة موجزة عن اصول حمولة عبيد كعشيرة لها امتدادات في فلسطين والاردن ، والقسم الثاني : ويتحدث عن حمولة عبيد في قرية عنزا.

    اصول عشيرة عبيد : وهنا اقتبس عن مقالة للدكتور اكرم ابو عبيد عن اصول عشيرة عبيد

    " تنسب العشيرة إلى الجد المؤسس في الأردن الشيخ عبيد بن محمد بن عبيد بن عاطف بن مصطفى بن عبيد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن علي بن عبد الله بن بركات بن الرضي بن الصادق بن علي بن جعفر «الصغير» بن هاشم بن عبيد الله بن جعفر بن أبي طالب «رضي الله عنه».

    ويرجع نسب قبيلة العبيدات إلى عنزة حيث أن قبيلة العبيدات من قبيلة المشادقه من ضنا مفرج من ولد علي من ضنا مسلم أكبر قبائل عنزة و اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل.
    عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
    عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا هذا.

    يقول الباحث محمد عبد الله الرويلي بأنه قد توصل إلى أن قبيلة عنزة اليوم هي الامتداد الطبيعي لعشائر ربيعة ومازالت تحفظ أنها من وائل. ووائل هو وائل ربيعة الشهير (وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار) فكل عنزي اليوم هو (وائلي) وكل وائلي اليوم هو عنزي ولا فرق بين الاثنين لأن قبيلة عنزة القديمة دخلت في بكر بن وائل فصارت جزءاً من اللهازم البكريين. وكذلك دخلت قبائل بكر بن وائل وبطونها فيما بعد في عنزة وطغت عليهم فالجميع أصبح كما يقول الرويلي: يُنسب لوائل والجميع أيضاً ينسب لعنزة، فعنزة هو ابن وائل حلفاً ووائل هو ابن عنزة نسباً لأن عنزة عم لوائل ولذلك يمكن أن نقول إن وائل هو الجد الجامع لقبيلة عنزة اليوم ويمكن القول أيضاً إن عنزة هو الجد الجامع لوائل لأنه العم الأكبر للوائليين وإليه نسبوا والكل يجمعهم الجد الأكبر أسد بن ربيعة (لا شك في ذلك ولا ريب)

    مشجرة توضيحية لنسب العبيدات مع عنزة /


    ][][§¤°^°¤§][][ عنزة ][][§¤°^°¤§][][

    1 - ضنا بشر 2- ضنات مسلم

    - 1ضنا بشر
    1 - العمارات 2- ضنا عبيد

    من العمارات 1 - الجبل 2- السلقا 3- الدهامشه

    ومن ضنا عبيد 1 -ولد سليمان 2- الفدعان 3- السبعه

    - 2ضنا مسلم
    1- الجلاس 2- بني وهب

    من الجلاس 1 -الروله 2- المحلف

    ومن بني وهب 1-ولد علي 2-المنابهه 3 ؟الشراعبه



    تفرعات قبيلة ولد علي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة

    1 - ضنا مفرج 2 - ضنا ذري

    القسم الأول من ولد علي :

    ضنا مفرّج وشيخهم الطيار ، وللطيار مشيخة شمل ولد علي في المملكة وخارجها
    وهو أقدم شيخ في عنزة عامة وأهل مشيخة قديمة ببني وهب خاصة
    ومن ضنا مفرّج 1- المشادقة 2- جبّارة 3- الطلوح 4- الحمامدة
    والحمامدة يعدون ضمن ضنا مفرج تاريخياً دون التفات لفصلهم الأخير كقسم لوحدهم لأهواء شخصية معروفة

    القسم الأول من ضنا مفرج : قبيلة المشادقه ومن المشادقه 1- الطيايرة 2- المحمد 3- المريخات
    4- العبيدات

    الطيايرة ومنهم الشيخ كنعان بن شعيل الطيار والشيخ صالح الطيار وغيره الكثير من رجال هذه الأسرة(الحالي الشيخ محمد سلطان الطيار) ونخوة الطيار ( أخو ثنية )وتتفرع إسرة الطيار
    إلى فرعين 1- آل ناصر 2- آل منصور

    من المشادقة : المحمد ومن المحمد 1- اللحاوين 2- البراك 3- الحموان 4- الرشيد 5- الشطي
    6- الزواي 7- المحاميد
    من المشادقة : 1- الطرقي 2- الرمان 3- الجليدان 4- المثقال 5- الوارد 6- السعيد 7- الشوحة
    القسم الثاني من ضنا مفرّج جبّارة ومن جبّارة 1 -الضراغطة 2- التواجرة 3- الشماط 4- العليان
    5 -الرموم 6- الوحادين

    القسم الثالث من ضنا مفرج : الطلوح ونخوتهم ( الحرشا) وشيخهم قديماً ابن خليل الملقب رأس القحم ومن كبارهم ابن فضل وابن شميّط

    كان الجيل الأول من العشيرة- قبل الهجرة من الحجاز في مطلع القرن السابع عشر- يقيم في مدينة «ينبع»، بزعامة الشيوخ: عبيد، واحمد، وحمدان، ومحمد، ومصطفى . وكانت حياتهم ما بين البداوة والحضر، وصحراوية أحيانا، وساحلية- على البحر الأحمر- في معظم الأحيان، ويملكون الأراضي الشاسعة، ويهتمون بتربية الجمال والأغنام، ويتباهون بخيولهم العربية.

    وكانت لهم «مشيخة» او «امارة» في ينبع، يقول في ذلك الدكتور معين وصفي القدومي في دراسة أعدها عام 1991م، بعنوان «مشيخة السواركة والحناجرة» ما يلي:
    «سكنت عشائر هذه المشيخة في «ينبع النخيل» قرب المدينة المنورة، وارتحل معظمهم إلى سيناء وبئر السبع «ويعرفون حاليا بـ عرب العبيدات ولهم مساحة واسعة على خارطة فلسطين» ومن ثم إلى مناطق متعددة في فلسطين والاردن وسورية، والعراق، ومصر، والمغرب العربي، وليبيا. ومن عشائر هذه المشيخة: ابن الرفيع- الدعمان- المنابعة- الجعافرة- النميلات- المحاسنة- أبو جعفر- العبيدات- النصيرات. الذين يتواجدون في دير البلح وبئر السبع وأريحا والسلط والحصن وابطح وعتيل وكفر قدوم، وجد هذه العشائر هو: عكاشة بن محصن بن حرثان بن أسد بن عطية بن بكر بن وائل من نسل عدنان». ويذكر الدكتور معين القدومي في دراسته أن «عكاشة احد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم» كانت الاردن الاختيار الأول للشيخ «عبيد»، وبعد استراحة غير طويلة في «المعلا» توجه ومن معه إلى الطفيلة، ولكن شاءت الأقدار أن يتوفى عند مدخلها، فاستقر «مصطفى» في الطفيلة، أما ولده «احمد» فتوجه إلى الشمال الأردني واستقر في قرية «كفرسوم».



    يرجع نسب العبيدات حسب ما هو موثق إلى قبيلة «إبراهيم» اعز قبائل الحجاز، أما جدهم الأكبر فهو «جعفر بن أبي طالب» رضي الله عنه ( كما ذكرنا سابقا ). نزح جدا العبيدات، وهما الأخوان: عبيد واحمد بعائلتيهما وخدمهما من مدينة «ينبع» في الحجاز قرب المدنية المنورة اثر نزاع بينهما وبين أقاربهما، وفرا إلى بلدة «العلا» في الحجاز.
    التحق بهم بعد مدة ثلاثة اخوة هم: حمدان، الذي يقال لأعقابه الآن عشيرة «الطيار» من «ولد علي» ومحمد الذي رحل لاحقا إلى طرابلس الغرب بليبيا، ويقال لأعقابه «الجعافرة»، ومصطفى الذي استوطن الطفيلة في جنوب الأردن ويقال لأعقابه «العبيديون»، أما أخوهم الأكبر «عبيدان» فقد ظل في بلاد الحجاز.
    توفي عبيد في طريقه إلى الطفيلة بعد أن أنجب ولدا اسمه احمد، ثم رحل احمد ابن عبيد مع عمه احمد إلى شمال الأردن ونزلا قرية كفر سوم، ومنها كبرت العشيرة وتفرعت إلى عدة قرى..»
    أما المؤرخ السعودي عبد الله بن عبار العنزي، فيذكر في كتابه «اصدق الدلائل في انساب وائل» صفحة «101»، «أن قبيلة العبيدات من قبائل الحجاز التي تعود بنسبها إلى «الطيايرة» «نسبة إلى جعفر الطيار» من المشادقة من أبناء «مفرج» من ولد علي من ابناء مسلم من عنزه» ( كما ذكرنا سابقا ). وفي الصفحة «103» من كتابه، يذكر المؤرخ العنزي انتشار قبيلة العبيدات في الوطن العربي بقوله: «أما الذين ذهبوا إلى ليبيا فسكنوا منطقة الجبل الأخضر، حيث تنقسم عشائر العبيدات في ليبيا إلى عدة عائلات منها: عائلة «مريم» وعائلة «أبو جازية» وعائلة «العلالقة»، ويطلق على جميع هذه العائلات اسم «العبيدي». ونزح قسم من العلالقة إلى الإسكندرية. أما العبيدات في الحجاز فينسبون إلى الشيخ عبيدان الذي لم يهاجر إلى الأردن مع أخويه الأصغر منه عبيد واحمد». ويؤكد المؤرخ العربي عبد السلام حمد الحبوني، في كتابه «انساب قبائل العرب» على أن فرع العلالقة من عشيرة العبيدات الليبية، «استقروا في الإسكندرية والقاهرة وبعضهم خيم عند الحدود الليبية المصرية، وهم من أبناء إبراهيم بن عبد الرحيم القناوي، وله ضريح في «قنا» بصعيد مصر، وله عند المصريين مكانة عظيمة».
    بينما ينقسم العبيديون في الطفيلة إلى الأفخاذ التالية: الورقان- السعايدة- عيال- غانم- عيال هليلة- القرعان- الشحادات- القطاطشة- المحاسنة- الداوودية- البدارنة- الرواجفة.

    أما في فلسطين، يقول الدكتور سليمان احمد عبيدات «الجامعة الأردنية» في كتابه «التطور الحضاري لقضاء بني كنانة» صفحة «412» ومصدره كتاب «بلادنا فلسطين الجزء الثالث» صفحة «435» لمؤلفه الأستاذ مصطفى الدباغ، ما يلي: «تتواجد عائلة العبيدات في فلسطين في المناطق التالية: دير البلح من اعمال قطاع غزة، ومنطقة جبل المكبر، وبلدة كفر قدوم، وبلدة بيت ساحور، وتكاثرت عائلة العبيدات في دير البلح عن طريق ذرية الشيخ نصير بن محمد بن إبراهيم، ويبدو أن هجرة الشيخ «نصير تزامنت مع هجرة «عبيد» إلى الأردن». تقول الدكتورة أمل نصير، في ورقة العمل التي قدمتها في ندوة «رواد من الأردن» يوم 5 نيسان 1998م، ما يلي: «ومن الثابت أن النصيرات هم الفخذ القريب جدا لعشيرتي المهيدات والعبيدات». ويؤكد ذلك الدكتور محمود مهيدات في كتابه «عشائر شمالي الأردن» صفحة «110». " انتهى الاقتباس

    وهنا اضيف ان ناحية بني عبيد في الاردن تحوي القرى والعائلات التالية:

    النعيمة وصمد والمزار والحصن وكتم والصري وايدون وشطنا ودير يوسف وغيرها .

    (1) الخصاونة : ينتسبون الىجعفر الصادق[93]. تنقلت بهم الاحوال الىان نزلوا " دير غسانة " من اعمال رام الله نسبوا اليها باسم " الغساونة" الذي حرف بعدئذ الى خصاونة وهم اليوم يقيمون في النعيمة ايدون وغيرها .

    (2) النصيرات : تنافس " الخصاونة " زعامة منطقة بني عبيد وهم من قبيلة الرولة من عنزة

    (3) الجرارحة و الشرمان : يقيمون في قرية " المزار" التي اسسوها ينتسبون الى القائد العربي العظيم أبي عبيدة عامر بن الجراح .

    (4) الزقايبة : من الخليل أصلا يقيمون في ايدون .

    (5) النمورة : من اكبر حمايل الحصن المسيحية .

    (6) العوازرة : مسيحيون يقيمون في الحصن لهم اقارب في الناصرة وغيرهم

    ايضا من المناطق التي تواجدت فيها عشيرة عبيد قرية عرابه ومدينة جنين.

    القسم الثاني : عائلة عبيد في قرية عنزا

    كان يعتقد ان عبيد هو احد اربعة اخوة هم ابراهيم (ابو حمولة براهمة) وصدقة (ابوحمولة صدقة) وإعمر (ابو حمولة عمور)، ولكن من خلال الاطلاع على المراجع والكتب التي تتحدث عن حركة الهجرات العربية عبر السنين اعتقد ان هذا الرواية غير صحيحة تماما إلا ان ذلك لا يعني انهم لا يمتون لبعض بصلة ، ولكن حسب المعلومات التي توفرت فإن فخد من عائلة عبيد على الاقل هو من اقدم ساكني القرية الذين لا زالوا يقيمون بها حتى الان وهو الفخد المسمى (دار ابو جبر) ويطلق عليهم ايضا (دار خصوان) ، وهذا يجعلني اميل للاعتقاد انهم ينتسبون إلى عشيرة (الخصاونة) الاردنية المذكورة في القسم الاول من هذا المقال ، ومن خلال لقاءاتي بالعديد من كبار السن من القرية خرجت بمعلومة اتفق عليها عدد منهم ان هذا الفخد كان موجودا في القرية بالفعل عند قدوم جد حمولة صدقه وبالتالي هذا ينفي مقولة ان حمولة صدقه هي اقدم الحمائل الموجودة في القرية الحالية، كذلك كان من ضمن الناس الذين كانوا يسكنون في القرية عند قدوم جد حمولة صدقه شخص من آل جرار ، وكان هذا الشخص يقيم في بيت هو الان يعود لفخد آخر من عبيد وهم (دار ناصر).

    وحسب اعتقادي ومعرفتي بعادات الحمائل والعشائر العربية التي تميل إلى التجمع بالقرب من بعضها البعض ، اضافة إلى النزاعات العشائرية التي تجبر العشيرة على الجلاء او (الجلوة) عن ديارها فإن قسم من هذه الحمولة من القرية قد هاجر خارجها نحو التجمعات الرئيسية لهذه العشيرة في شمال الاردن ، وقد التقيت باشخاص من هناك اكدوا ان اصولهم تعود إلى عنزه غير انني اعتقد ان هناك اختلاط على الناس ما بين مسمى (عنزه ) كقرية ومسمى (عنزه) كقبيلة ، والارجح انهم وإن لم استطيع اثبات سكنهم في القرية يوما فانني اميل للاعتقاد انهم يمتون بصلة قربى قوية لمن يسكن بها حاليا ، ومن خلال معلوماتي التي نقلها لي جدي رحمه الله عن حركة السكان(افرادا ومجموعات) في بدايات القرن العشرين بين ضفتي نهر الاردن ارجح ان عشائر بني عبيد في شمال الاردن لها ارتباط وثيق بقرية عنزه وساكنيها من حمولة عبيد ، وسأذكر على سبيل المثال ان جدي واسمه (عبد الغني داود صدقه)وعدد من اقرباءه اقاموا لفترة طويلة في بلدة الحصن جنوب اربد حيث يوجد تجمع لعشيرة عبيد هناك ، وما كانت امكانية العيش لتتوفر مالم يكن هناك (بيئة حاضنة) لهذه المجموعات الصغيرة في ظل حالة عدم الاستقرار الامني التي عاشت بها ضفتي نهر الاردن في بدايات القرن العشرين ، خاصة وأن حمولتي صدقه وعبيد يرجعان في نسبهما إلى قبيلة عنزه ومن الممكن ان يكون هناك سابق معرفة او اتصال نجمت عن وجود سابق لافراد من هذه العشيرة في قرية عنزا ، وتبقى جميع هذه الامور تكهنات لم استطيع اثباتها بشكل علمي واعتمدت في معظمها على روايات لاشخاص التقيت بهم او كان هناك اتصال معهم .

    بقي ان اشير إلى ان هناك من حمولة عبيد من عنزا من هاجر من عنزا منذ اكثر من 40 عام ويقيمون في مدينة جنين ، وهؤلاء ينتمون ايضا إلى الفخد الذي ذكرناه في البداية وهو( دار ابو جبر) او (دار خصوان). ويبلغ عدد افراد حمولة عبيد من ساكني عنزه ويقيمون فيها فعليا حسب احصائية 2004 (315) نسمة ، اضافة إلى اعداد اكبر تقيم في المهجر

    مصادر:

    1.http://forum.almhbash.com/index.php?showtopic=5013&st=12
    2.http://abu-samrah.nice-forum.net/
    3.لقاءات شخصية بين كاتب هذه السطور وبعض الاشخاص من حمولة عبيد.
    4.رواية شفوية من جدي المرحوم (احمد داود صدقة ولد عام 1895- توفي 1987).


    *** ملاحظة مهمة: مبدئيا اعتمد حاليا على جمع اكبر قدر من المعلومات التي تخص القرية على ان يتم تنقيحها بصورة علمية من قبلي او من قبل من سيأتي بعدي لاحقا مع شكري العميق لكل من يقوم بتزويدي بأي معلومات او صور او وثائق تخص القرية عبر هذا الموقع او عبر بريدي الالكتروني qutaib@hotmail.com، مع العلم بأن المعلومات يتم تنقيحها وتطويرها باستمرار.

    ** ملاحظة (2):بخصوص تعليق السيد نزيه حول نسب عبيد إلى العبيدات تارة وإلى اشراف بني هاشم تارة أخرى أود التأكيد على ان استنتاجي هو فقط المنشور في القسم الثاني من هذا المقال وأن عرض المعلومات في القسم الاول جاء من باب عرض ما عثرت عليه بخصوص امتداد عائلة عبيد، وللقارئ حرية قبول او عدم قبول بعض او كل ما كتب حول هذا الموضوع


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:52 pm