منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    المؤرخ المصري سليمان محمد الطيب

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    المؤرخ المصري سليمان محمد الطيب

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الجمعة ديسمبر 09, 2011 11:09 am

    المؤرخ [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]المصري [/url]محمد سليمان الطيب
    إعداد

    احمد عبد المحسن الرويمي

    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]عمره الأن 52 سنه ومحامي سـابق اعتزل المحـامـاه قبل عشرين سنه ليتفرغ لتأريخ القبائل العربية في الـوطن العربي كله وله عده اصدرات عديده أهمـها مـوسوعة القبائل العربية وسوف تكمل اثني عشر مجلداّ هذه السنه


    كلمة [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]المؤرخ [/url]محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]لموقع ابناء الاسكندرية


    [url=http://i37.tinypic.com/2wp59pk.jpg][/url]


    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في مدينة تبوك

    [url=http://i38.tinypic.com/161g6zl.jpg][/url]


    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع السعوديين في الحجاز


    [url=http://i38.tinypic.com/qrgciu.jpg][/url]


    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع امير الشارقة


    [url=http://i33.tinypic.com/2rxa793.jpg][/url]


    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع اكبر ابناءه


    [url=http://i33.tinypic.com/70zz1s.jpg][/url]



    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]عند مجمع السيول بالحجاز في السعودية



    [url=http://i36.tinypic.com/dg6qno.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في إحدي مجالس تبوك




    [url=http://i34.tinypic.com/atpzbl.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في البقيع




    [url=http://i34.tinypic.com/2hnur6w.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في الحرم المكي




    [url=http://i37.tinypic.com/2hnnkw1.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في الرماية بالبنادق مع قبلية بني رشيد عبس




    [url=http://i37.tinypic.com/21ci1hs.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في الكويت




    [url=http://i34.tinypic.com/33c9h7t.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في الوجه بالسعودية مع بعض ابناء القبائل




    [url=http://i38.tinypic.com/x0vfc3.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في بادية مرسي مطروح مع اولاد علي




    [url=http://i34.tinypic.com/2saz0n6.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في جبل فيفا




    [url=http://i35.tinypic.com/kccyo9.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في جيزان جنوب السعودية




    [url=http://i34.tinypic.com/29zo212.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في شمال السعودية




    [url=http://i34.tinypic.com/2ut6udz.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في صحراء الجزائر مع ابل احدي قبائل بني هلال




    [url=http://i38.tinypic.com/2mzgnqh.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في ضبا لحظة تأمل




    [url=http://i36.tinypic.com/5xk5yt.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في غرب ليبيا




    [url=http://i33.tinypic.com/2ir54c9.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع احد اشراف تبوك




    [url=http://i35.tinypic.com/vxc9ba.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع احد الباحثين في قبيلة حرب بالسعودية




    [url=http://i36.tinypic.com/jj493k.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع إحدي الطيارين




    [url=http://i34.tinypic.com/25q51kz.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع إحدي المستقبلين له في السعودية



    [url=http://i36.tinypic.com/ossygl.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع احد شيوخ القبائل بالسعودية




    [url=http://i37.tinypic.com/2iqimah.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع احد شيوخ القبائل بالمدينة




    [url=http://i33.tinypic.com/zxmmmt.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع احد شيوخ قبائل ليبيا




    [url=http://i37.tinypic.com/e8k1mu.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع البدو في ليبيا




    [url=http://i37.tinypic.com/20zb6nl.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع القبائل بالسعودية




    [url=http://i37.tinypic.com/2cqidxz.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع الناشرالسعودي لبعض كتب [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]عن الخليج




    [url=http://i34.tinypic.com/spbqww.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع السعوديين قرب بحر ضبا




    [url=http://i34.tinypic.com/2463l04.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع بعض اولاده بمصر




    [url=http://i33.tinypic.com/2gy6s9f.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع شيوخ القبائل يشرح له مكان الديره القديمة لقبيلته




    [url=http://i37.tinypic.com/29e2nmt.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]مع مدير مجلة مقناص




    [url=http://i38.tinypic.com/izykyd.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يأكل في القصعة الخشب في صحراء ليبيا




    [url=http://i37.tinypic.com/2jbscoz.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يبحث عن النقوشات بالصخور السعودية




    [url=http://i36.tinypic.com/25gwkjs.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يداعب احد الإبل بصحراء السعودية




    [url=http://i36.tinypic.com/34pieqt.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يداعب الغزالة المنحطة في إحدي بيوت تبوك




    [url=http://i33.tinypic.com/14cz2td.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يقرأ الصخور بالمدينة المنورة




    [url=http://i33.tinypic.com/27y6ck9.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في بادية تبوك مع احد الرواه عمره 105 سنة قبيلة الحويطات




    [url=http://i36.tinypic.com/f1h349.jpg][/url]




    صورة تذكارية لمحمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]وهو يتجول في صحراء سيناء




    [url=http://i37.tinypic.com/2il1phu.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]يشرب لبن نياق قبيلة حرب بالمدينة




    [url=http://i37.tinypic.com/103ymat.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في جبال عسير بالسعودية




    [url=http://i37.tinypic.com/jkdndd.jpg][/url]




    كتاب قبائل مملكة البحرين تأليف محمد سليمان الطيب




    [url=http://i37.tinypic.com/zu068j.jpg][/url]




    كتاب قبائل سلطنة عمان تأليف محمد سليمان الطيب




    [url=http://i35.tinypic.com/2nva54k.jpg][/url]




    كتاب قبائل دولة قطر تأليف محمد سليمان الطيب




    [url=http://i35.tinypic.com/2cdcnqu.jpg][/url]




    لحظة تأمل محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في تابوك




    [url=http://i37.tinypic.com/2z65np5.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في حوار صحفي مع محمد الصواغ العازمي




    [url=http://i37.tinypic.com/i2ln9v.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في الإمارات




    [url=http://i34.tinypic.com/4zu3xz.jpg][/url]




    محمد سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]في بادية الجزائر




    [url=http://i33.tinypic.com/4ptjqu.jpg][/url]


    اقتباس :
    الطيب يرد على راجح المهداوي ــ الحقداويفي مقابلة ودية صريحة مع الباحث السعودي في رجب 1430هـ
    أجاب [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]المؤرخ [/url]والنسابة والأديب المعروف / محمد بن سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]بالقاهرة عن بعض الأسئلة التاليه :
    س1) هل تعرف شخص أسمه راجح المهداوي الذي يهاجمك في الإنترنت بالفترة الأخيرة وقد أتهمك بالسطو على مادة كتاب "" الدرر السنية "" للشريف على السنوسي الإدريسي وزاد في هجومه حتى على أصلك وادعى أنك فلاح من مصر ليس لك قبيلة معروفة ـ إلخ
    من هذه المهاترات التى لم يسبق لها مثيل ولم يتفوه بها أحد في البلاد العرب عنك رغم مرور قرابة عشرين عاماً على مسيرتك المباركة في تأليف المؤلفات وإعداد البحوث عن القبائل العربية في أنحاء الوطن العربي ؟
    ج1) بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .. قال الله تعالى إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما ً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين .صدق الله العظيم
    قال تعالى : ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون .. يائيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعظكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله أن الله تواب رحيم صدق الله العظيم .
    أقول هنا : لا أعرف هذا الشخص الئيم ولا يشرفني معرفته أو حتى النظر في وجهه قبحه الله وقبح ما جاء به من أثم وكذب وبهتان واستغرب كيف يكون مدعياً وقاضياً يصدر حكمه حسب هواه دون سماع ردي ودفاعي ؟ وما هدفه ودوافعه ؟
    والإجابة معروفة دوافعة من حقد دفين وحسد ممقوت لي وهدفه التشهير بي واهماً بأن ذلك سيحقق له مجد شخص وشهرة خاب مقصودة إن شاء الله حظه خايب وظنه ماهو صايب فكثير من العلماء والزعماء بل وحتى الأنبياء نال الكثير منهم الأذى والطعن من أمثال هؤلاء الحاقدين الحاسدين قاتلهم الله في كل وقت وحين ومن السخافة والوقاحة أن يدعي أن هدفي جمع المال وليس حباً في القبائل العربية أو تاريخ القبائل العربية
    وأقول لهذا الأحمق الحاقد إن جمع المال يأتي لأي إنسان حسب ما قسم الله له من أبواب ووسائل لاحصر لها فلماذا أركب هذا الركب الصعب وأخوض في هذا المضمار وأسافر هنا وهناك وأكابد العناء وأحقق وأجمع البحوث والمراجع ... إلخ
    وكان من السهل جداً أن أحترف التجارة وأحقق الربح بدون مشكلات ومؤهلاتي وسني وخبرتي تساعداني بعد الله سبحانه وتعالى في إحراز النجاح وبذلك أكون مرتاح البال قرير العين ولكن كل ميسر لما خلق له فلم تسمح لي نفسي أن أدير ظهري للعلم والبحوث فهي تجري في عروقي مجرى الدم وأهوى بل أحب ذلك حباً جماً وعن موضوع كتاب الدرر السنية للسنوسي فله قصه معي وهو أنني عثرت على كتاب قديم أوراقة صفراء شبه بالية ليس له غلاف أي لاعنوان له ولا اسم لمؤلفة وكان ذلك فبل أربعة عشر عاماً وذلك عند أحد المعارف وهو حفيد عالم بالأزهر الشريف كان رئيس رواق المغابرة بالأزهر وينتمي للأدارسة
    فلما قرأت صفحات الكتاب شدني لأن أكمله كله فقد وجدته يحمل في طياته علم جليل وتاريخ جميل عن الإمام إدريس ( صقر بني هاشم ) فقررت أن أعيد طباعته بعد تنقيح أو تعليق على بعض الأمور ولكي تستفيد المكتبة العربية منه بدل ضياعة وحقاً لو كان غلافه موجوداً وعلية أسمه واسم مؤلفة فلا ضير كنت بكل تأكيد سأذكرهما وأكتب أسمي كمحقق ومعلق ومراجع شأن من يفعل ذلك من الكتاب والباحثين وقد أسميت الكتاب بأسم يتفق مع مادته أو موضوعه ( الإنصاف في تاريخ الأشراف الأ دارسة في المغرب الأقصى )
    وأقسم بالله العظيم والله يحاسبني على هذا القسم أنني لم آخذ سوى ألف جنية مصري من الدار الناشرة له أي توازي أقل من ألف ريال سعودي وقتئذ وتصدقت بها بنية الثواب لصاحب الكتاب إن كان حياً والنور والرحمة على روحة أن كان ميتاً فرحمة الله تعالى وحقيقة لم أعرف أنه علي السنوسي الشريف الإدريس الا من المهداوي لما وجه التهمة لي بالسطو على الكتاب بقصد وتعمد إخفاء اسم مؤلفه وسرقة مادته ..إلخ من المهاترات بأني ربحت المال الحرام وحقاً أقول فلا ربح مالي فيه ولا أنا في حاجة إلى كتاب صغير مثل هذا حتى أشتهر به فلي كتب عديدة والحمد لله في التاريخ والأدب والنسب
    وهكذا فإن ماسولت به نفس المدعو راجح المهداوي باتهامي دون معرفة الحقيقة مني أو سؤالي فهي الأغتياب ظلماً وعدوانا حسبي الله علية وسيكون هذا الظلم إن شاء الله ظلمات في حياته وبعد مماته في قبره وحشره يوم الحساب وسيعلم الذين ظلمو أي منقلب ينقلبون . والطامة الكبرى أن هذا الأفاق لا يكتفي باغتيابي بل يتعدى ذلك في شبكة الإنترنت وتجاوز حده وتمادى في قدحي وطعن في أصلي ونسبي وذكر أني فلاح ليس لي قبيلة معروفه هكذا بكل وقاحة وبدون حياء وكيف يكون عنده حياء وهو فاقد لكل وازع أخلاقي أوديني أخساه الله
    وأتعجب من هذا الآدمي في سلوكه المشين وهو لم يراني ولا يعرفني ولم أُسي إلية ولم أتعرض له بأذى في يوم من الأيام وقد اتصلت ببعض الأشراف في المملكة العربية السعودية ليعرفوا لي من هذا الادمي وجاءوا لي بالخبر اليقين انه من موالي بني الحسن من التابعين للأشراف في الليث و منهم أشلاء في جدة ومكة ومعضمهم خدام وعمال عند الأتراك في عهد الأحتلال العثماني للحجاز فهذا المدعي بالشرف يعد من الأشراف ولا ينسب لهم في العرق وحسب ماهو معروف عند قبائل السعودية أن الموالي والعبيد تابعين لقبائلهم من الأشراف أو غيرهم وقد استخرجوا أوراق ثبوتيه وتبعيات فلان بن فلان الشريف وحدثني غير واحد في السعودية أن المذكور راجح المهداوي لونه أسود تكروني وتقاطيعة تؤكد جذوره الحامية الإفريقية وكما يقول المثل إذا عرف السبب بطل العجب فهذا الأسود الوجه الإفريقي لا تجري في عروقة دماء الأشراف ولا حتى دماء العرب فكيف لا يطعن محمد بن سليمان [url=http://www.alex.eskindria.com/alexandria9085.html]الطيب [/url]من رؤوس العرب عرفه القاصي والداني ورأوا جماعته إنه حقا آخر الزمان وعلامات الساعة فسحقاً لهؤلاء المدعين بالشرف إلى الدوحة النبوية وهم منها براء ألا شاهت الوجوه يوم تشخص الأبصار للواحد القهار وسيتبرأ منهم النبي المختار صلى الله علية وسلم يوم القيامة ويلعنهم على رؤوس الخلائق لأنهم دخلوا في آل البيت زوراً وبهتانا وقد لوثوا سمعة آل البيت الطيبين الطاهرين بأفعالهم المخزية التي تنبع من أصولهم الرديئة وكما يقال كل إناء ينضج بما فيه والأشراف الحق الذين هم من صلب علي بن أبي طالب ليث الكتائب وفاطمة الزهراء بضعة الرسول هم صفوة الخلق طيبين فهم معدن الحكمة والرسالة ومصابيح الظلام وقد طهرهم الله من الرجز تطهيراً
    س2)ذكر شخص مجهول في شبكة الانترنت يحاور المهداوي انك استوليت على معلومات كتاب شجرة الاشراف للباحث اليبي الشريف سيد عبد الطيف الضعيفي الفيتوري الادريسي وانك قلبت انساب بعض بني سليم الى الادارسه ماردك ؟
    ج2) هذا الشخص لا يقول صدقاً وهراء ماذكره لأن الأخ الفاضل سيد عبد اللطيف صديق شخصي من سنوات طويلة زرتة في ليبيا أثناء بحوثي الميدانية في القبائل الليبية وزارني في مصر عدة مرات وعلاقتي حتى الوقت الحاضر يسودها الود والوئام واتصالي به هاتفياً بين الحين ولآخر والأخ الشريف سيد عبد اللطيف من أهم النسابة والباحثين في ليبيا بل في بلاد المغرب العربي خاصة في قبائل الأشراف ولم آخذ منه كتباً مطبوعة على الإطلاق بل بحوث مكتوبة بخط اليد عن الأشراف الأدارسة وغيرهم وقد ألح علي أن أوثقها في موسوعة القبائل العربية ولبيت طلبة ودونتها في طباعتي اللاحقة وكان مسروراً بذلك ولأن ثقتي فيه كبيرة مدقق وحقق جيد في هذا المجال .


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:53 pm