منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    انساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    انساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الجمعة سبتمبر 02, 2011 4:40 pm






    <P style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Arial">
    عشائر الجبور
    من عشائر زبيد الاصغر المنبثّة في أنحاء عديدة من العراق. ولها كثرتها في مجموعات. ومن نصوص عديدة انها تمتّ الى عمرو بن معدي كرب الزبيدي من زبيد الاصغر وهم من بني عمرو وفي نجد الجبور والعزّة من آل سبيع وهم من عشائر متجمّعة. والقربى متواترة بينهم وبين العزّة والدليم والعبيد. وهذا يفسر أن الكلّ من (زبيد). وكانت صيحتهم واحدة، وان القربى القريبة والبعيدة كلّها تؤيد صلة النسب . وكذا محفوظ العشائر.
    جاء في عشائر الشام: "يزعم الجبور أنهم قحطانيون، ومن زبيد، ومن أعقاب الصحابي الجليل أبي ثور عمرو بن معدي كرب الزبيدي... ويعتبرون أنفسهم للقحطانية والزبيدية..." .

    وفي عنوان المجد أنهم من زبيد الاكبر. وليس بصواب. انما يمتون الى زبيد الأصغر. ونخوة بعضهم (حمير)، والنخوة العامة (عمرو) مما يدل على ان الرئاسة كانت لعمرو بن معدي كرب. وقد سمعت منهم كثيراً أن العزة أولاد جبر، ومثلهم الجنابيون، ويعدّون الدليم اخواناً لهم. والعبيد أصلهم من جبر أيضاً. وهذه المحفوظات لم يؤيدها نقل. وانما يراد بها الصلة والقربى، والطفرة بين ما جاء بعد جبر من أجداد كبيرة ولا تقوى على النقد. ومثلها الاتصال بعمرو بن معدي كرب. وانما تفيد الاجمال ومجرد الصلة.
    وقال الحيدري: "من أجلّ عشائر العراق الجبور. وهم قبائل كثيرة من حمير القحطانية من العرب العاربة وهم بنو عمّ العبيد. وعبيد شقيق جبر"اه . وفي نجد عدّهم من عشائر سبيع.
    ومواطن سكناها في لواء ديالى، وفي لواء بغداد في اليوسفية، وفي لواء الحلة، وأنحاء الموصل وفي الزاب الكبير، وفي الخابور، وفي الديوانية... ولم تكن النخوة عامّة. فمنهم من يقول (حمير)، و(عمرو)، و(أولاد جبر)، ومنهم (أولاد المر)، ومنهم من يقول (عجم) وأصحاب هذه النخوة في أنحاء الحلة والديوانية. والرئاسة لم تكن عامة لأسرة أو فخذ بعينه، وانمّا لكلّ فريق رئيس أو رؤساء.
    واتصالات الأنساب في عشائر الجبور صعبة. فلم نجد غير المسموع، ولم نعثر في كتب التأريخ ما يعين تأريخ اشتقاقها من زبيد الا انه متواتر، وكذا ما نجم منها. فالعشيرة كبيرة، تفرقت وزاد تشعبها مما دعا أن لا يركن الى المسموع الا باحتراس.
    يقولون: ان الجبور من عامر وعميرة وسالم ومحمد وعمرو اولاد جبر. والباقون جنايد. ثم اني عثرت على كتاب مهم لأحد علماء بغداد المشاهير وهو سلطان ابن ناصر الجبوري من رجال أوائل القرن الثاني عشر (تأريخ العراق ج5 ص310) يوضح فيه ما يؤيد المسموع من انسابهم.
    وهذا الكتاب هو (سلم الانتفاع الى الامتاع بالآربعين المتباينة بشرط السماع) شرح به مؤلفه كتاب شهاب الدين احمد بن علي العسقلاني.
    قال فيه انه: سلطان بن ناصر بن احمد بن علي بن مرهج بن ابراهيم ابن جبر بن حسين بن (نجاد) بن عامر بن بشر بن جبارة بن (جبر). وجبر الاخير جد الجبور. و(البو نجاد) يأتي ذكرهم. وهذا الكتاب كتب بخطه ليلة السبت 13 المحرم سنة 1124ه. وسلطان بن ناصر الجبوري هو أحد أساتذة الشيخ عبدالله السويدي. ومن ذريته اليوم الاستاذ عبدالكريم ابن بافي، ورشيد ورفعت ولدا هندي الداود وهو جدهم بن سالم بن محمد ابن وعر بن حسين بن سلطان بن ناصر المذكور أعلاه.
    ومن بشر بن جبارة بن جبر تفرع: 1-سالم. ومنه (البو سالم).
    2-عامر.
    ومنه أولاده نجاد ومنه (البو نجاد)، وطعمه ومنه (البو طعمه)، وهيجل ومنه (البو هيجل)، و(جبور الواوي).
    3-عميرة. ومنه (البو عميرة).
    4-محمد. ومنه (الكضاه).
    5-عمر. ومنه (البو خطاب).
    وهذه التفرعات ترجع اليها جميع عشائر الجبور.

    1-البو سالم
    هؤلاءأولاد (سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل.رئيسهم حمود النادوس.ومنهم في انحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)...
    وفي الموصل من البو سالم نرى قسماً ًكبيراً يسكن قرية زنازل التابعة لناحية الحميدات ويمتدون الى زمار يبلغون نحو 60 قرية.وبينهم الشويخ والملحم.ومنهم في أنحاء سورية.

    * الشرابيون :
    عدّهم صاحب عشائر الشام من لواحق الجبور وبيّن أنهم عشيرة كبيرة وقديمة، يزعمون أنهم والجبور من نبعة واحدة، وعدّ فروعهم وأفخاذهم في ضفاف الخابور الاعلى بين رأس العين وتل الرمان(1). والمشهور عندنا أنهم من زبيد.

    * البو موسى :
    رئيسهم شبيب آل موسى ونخوتهم (جوخه). وهؤلاء يرجعون الى البو موسى من زبيد وهم جحيش ويتفرعون الى: (1)البسيّس. منهم في الهندية

    -2-الحديديون :
    في أنحاء الموصل. يدعي قسم منهم أنهم من زبيد. رئيسهم احمد الورشان وهو من مشهوري رؤسائهم. وهم رحالة وقليل منهم يسكن القرى, رئيسها عباس الشهاب, منها قرية زركوش, ومهنتهم غنّامة. وفروعهم: 1-المطاوحة. رئيسهم أحمد الكريم.
    2-الكواصمة. رئيسهم صالح الاصيغرز 3-البو دروبي. رئيسهم عبد الله المضحي.
    4-الملاوحة. فرقة الرؤساء. ورئيسهم أحمد الورشان.
    5-الشويجات. رئيسهم صالح.
    6-السويفات. رئيسهم عبد الله المضحي أيضاً.
    7-الاكعد. رئيسهم حسن.
    8-البو كضيب. رئيسهم خلف المربط.
    9-البو سويدان.

    ومنهم :
    الزبيدات. رئيسهم محيسن بن سموم. وهم من عشائر زبيد. والالف والتاء للقلّة.

    ومنهم :
    الفليتة: وهم (زبيد). ويعدون في عداد طيء. رئيسهم دحام ابن معرف في شمامك من ناحية الكوير. وقراهم: ابو شتيتة, ومطراد شرابي. ونخوتهم (العمرو) و (حمير). ويرأسهم حلو المطلك ومحمد الفارس وهم نحو ستين بيتا. ومنهم من يسمى (زبيدا) ومنهم من يسمى (فليتة) ولا نعرف ما اذا كانت لهؤلاء علاقة بآل فليت من السعيد.

    الدويجات. رئيسهم عباس العلوان وأصلهم زهيرية وسكنوا مع زبيد وسموا باسمهم , وليس هم بزبيد ,, فى نهر حمادي الخلف وركَة النقيب.

    ومنهم :
    السلاطنة. من البو سلطان من زبيد. رئيسهم محمود السلومي. وقال الاستاذ أحمد شوقي الحسيني انهم من عرب الحجاز

    لمحات من زبيد ..
    1- عجيل باشا شيخ زبيد (ص35 س14) : فى سنة 1309ه-1892م ذهب الى استنبول فدخل (مدرسة العشائر). جاء ذلك فى الزوراء عدد 1517.
    2- علي المسرهد (ص35 س18) : هو ابن حطاب بن بزاك بن شلال أخي شفلح.
    3- المعامرة (ص53 س5) : هؤلاء فى عداد زبيد، وكثرتهم من طيء. واختلط بهم آخرون. ونخوتهم (معن) و (حمير) وتارة (عامر).
    ولعل للاختلاط أثره. والملحوظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيداً لم يعدوا المعامرة منهم. وجاء فى المجلد الثالث صفحة 241 أنهم فرع من طيء. وكذا فى صفحة 301 منه.

    وكما هو واضح أن الزبيد الكبير والصغير عشيرة كبيرة جدا ً ومتفرعة ومتصاهرة مع عدة عشائر في العراق والجزيرة ولا يمكن لمؤرخ أن يحصي هذه العشيرة لتداخلاتها مع ألعشائر ألأخرى ولتسمية بعض العشائر بأسمها وذلك للقرب منها أو للدخول في حلفها .. ووجدت ُ أن كثير من عشائر العراق قد أنصهر مع هذه العشيرة ومنهم الدليم والجبور الذين يتفرعون من الزبيد وعشائر أخرى لا يمكن لي حصرهم ..



    </B></I>





    <P style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 16pt; FONT-FAMILY: Arial">

    ( الخزاعل ) أو ( خزاعة )
    الشائع أنها من (خزاعة) المعروفة, ويقال لهم اليوم (الخزاعل), ويقطعون بأنهم من أولئك ولم نجد هذه العلاقة. ولعل التقارب اللفظي في الحروف ساق الى ذلك.
    و الخزاعل جمع خزعل وهو ابن الضبع والتسمية به شائعة. ومن مراجعة صبح الاعشى تبين ان طيئا تقسم الى قبائل عديدة منها سنبس. والرئاسة فيهم للخزاعلة في أنحاء مصر. وهي في بني يوسف بمدينة (سخا) من الاعمال الغربية. وذكر الحمداني أن منهم طائفة في البطائح من بلاد العراق. فلم يبق ريب في أنهم من طيء من سنبس, ولم يكونوا من خزاعة لما ورد في هذا النص. وذكر منهم العبيد. وهل هؤلاء من سنبس؟ والمحفوظ خلاف هذا والظاهر أنهم غيرهم اذ لم يتعرض لورودهم العراق. وما جاء عن الخزاعل في بعض الاشعار للمتأخرين من أنهم من خزاعة يدل على عدم المعرفة بأصل نسبهم .
    ولا يلتفت الى ما جاء في كتاب (عامان في الفرات) وكذا ما جاء نقلا عنه في كتاب (معجم قبائل العرب). وكذا ما ورد في كتاب (على هامش الجزء الخامس من تاريخ العراق بين احتلالين) فهذه متأخرة ونقلت المسموع ووقفت عنده. ومن النص المذكور علمنا أقدم ذكر لهم, ووجودهم في العراق من القرن الثامن الهجري بل من أيام الحمداني وقبل ذلك. فهي من أقدم العشائر الطائية المعروفة في العراق. وفي القرون الاخيرة كانت لها الامارة المعروفة في حوادث تاريخ العراق .
    وجاء فيهم :
    خزاعة: قبيلة من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو عمرو بن ربيعة، وهو لحي بن حارثة بن عمرو مزيقياء.
    مننازلهم: كانوا بأنحاء مكة في مر الظهران، وما يليه من جبالهم: الأبواء، وهو جبل شامخ، مرتفع، ليس عليه شيء من النبات، غير الحزم، والبشام. ومن مياههم: بيضان، الوتير، والمريسيع، والغرابات.
    بطونهم: فيهم بطون كثيرة، منهم: بنو المصطلق بن سعد بن عمرو بن لحي، بنو كعب بن عمرو، بنو عدي بن عمرو، بنو مليح بن عمرو، وبنو عوف بن عمرو.
    تاريخهم: كانت لهم ولاية البيت "الكعبة" قبل قريش، في بني كعب بن عمرو بن لحي، فرغبت قيس بن عيلان في البيت، وطمعوا أن ينزعوه منهم، فساروا، ومعهم قبائل من العرب، ورأسوا عليهم عامر بن الظرب العدواني، فساروا إلى مكة في جمع، فخرجت إليهم خزاعة، فاقتتلوا، وهزمت قيس.
    وكان بين بني كنانة وخزاعة، حلف على التناصر، والتعاضد، على سائر الناس، فاقتتلت خزاعة، وبنو أسد، فاعتلتها بنو أسد، فاستعانت خزاعة ببني كنانة، فذكر الشداخ قرابة بني أسد، فخذل كنانة عن نصرة خزاعة.
    وأن بني بكر بن عبد مناة، عدت على خزاعة، وهم على ماء لهم، بأسفل مكة، يقال له: الوتيرة، فاقتتلوا، وقد أعانت قريش بني بكر على خزاعة، ثم دخلت بنو بكر في عهد قريش ودخلت خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك سنة 8 هجرية. وحاربت خزاعة مع علي بن أبي طالب سنة 37 هجرية.

    معارفهم :
    كانوا يحيطون بعلم العرب العاربة، والفراعين العتاهية، وأخبار أهل الكتاب، وكانوا يدخلون البلاد للتجارة، فيعرفون أخبار الناس.
    عبادتهم :
    كانوا يعظمون مناة، وهو اسم صنم، كان لهذيل، وخزاعة، بين مكة، والمدينة.
    خزاعة :
    يقال : إنهم من بقايا خزاعة الأقدمين. يقيمون في وادي فاطمة، والخبيث بالقرب من القنفذة، والرواك، الواقعة إلى الشرق الجنوبي، من بحرة، والصيم.

    خزاعة بن سعد: بطن من هذيل، من العدنانية، وهم: بنو خزاعة بن سعد بن ذهيل.
    الخزاعل: من عشائر لواء الديوانية، ذات شرف، ورئاسة، من أقدم الأزمنة. يقال : إن أصلها من خزاعة، وجدها علي بن دعبل بن علي. ينتهي نسبه إلى سليمان بن صرد الخزاعي أحد أشراف الكوفة القديمة. رحلت هذه العشيرة إلى الشام من اليمن، ومنها إلى العراق، وهي أول العشائر التي سكنت الديوانية. ويقال: إن الديوانية نفسها كانت ديواناً "مضيفاً" لأجدادها. وفي الشام، واليمن، وإيران، قسم كبير من الخزاعل اليوم.
    وأهم المراكز التي يسكنها الخزاعل، هور ابن نجم، وهور الوريجي، وشمال الغماس.
    ويشتغل أفراد هذه العشيرة بالزراعة ورعي وتربية الإبل، ويترفع أفرادها من مصاهر غير العلوي "السيد"، فلا يزوجون بناتهم إلى من خزعلي، أو علي، حتى ولو خطب أحقر بناتهم، أعظم الرؤساء. وقد انتشر وتكاثر الخزاعل في الفرات، بعد أن عينت الحكومة العثمانية جدهم حسن باشا والياً على بغداد، ويقدر نفوسهم آنذاك ب 5000 نسمة. وقد عرفوا بالشجاعة والبسالة.
    وفي عشائر البسام : ( خزاعة )
    "نازلون غربي السماوة, والقول فيهم انهم السحاب اذا انهالت, والاسود اذا صالت, كرامهم شجعان, وشجعانهم أكرم من كان, نفوسهم على الكرم محافظة ... شرقوا في العلى واتهموا, وغربوا في نيلها واشاموا, يحمد طارقهم ويشتغل بذكراهم مفارقهم ... أبناء رجل واحد.".
    وذكر من عشائرهم :
    1-الشيب.
    2-الصكر.
    3-الحاج عبد الله.
    4-آل غانم ويقال لهم السلمان في الرميثة.
    قال : وعددهم ستة آلاف سقماني, واربعة آلاف من الفرسان... الى أن قال أما مكاسبهم فهي الحراثات في الشلب على الانهار المتصلة ليلا ونهارا...
    وقال السيد رشيد آل السعدي في كتابه (غاية المراد في الخيل الجياد): "هم في غاية القوة والكثرة والشجاعة والكرم... وكان شيخهم مطلك ابن كريدي, وهو رجل ذكي فارس."
    (1) ونخوتهم (أخوة فاطمة) وقديماً كانت إمارة قوية حدودها من العرجة إلى نهر الكوفة كما هو المحفوظ المعروف منذ القرن الحادي عشر فما بعده وهذا زمن نهوضهم ولهم صلة بوقائع عديدة... وبالعبيد وبالمنتفق على ما هو مبين في تاريخ العراق بين احتلالين.
    وهؤلاء يتفرعون اليوم الى فروع عديدة :
    1-آل شلال :
    رئيسهم محمد آل عبطان . وتوفي سنة 1937م فخلفه اخوه الشيخ سلمان وهو نائب سنة 1938م ويدعى خيّال الخيل ابو ياسر. والآن الرئيس الشيخ ياسر آل سلمان العبطان. وهذه سلسلة الرئيس الشيخ سلمان فهو ابن عبطان بن طلال بن بلبول بن شلال. وشلال هذا بن صكر بن سلمان بن عباس بن محمد. ويقولون ان أصل هذا الفخذ غانم ولعله أبعد أكثر. وللرئيس أخوة وهم سرحان ومحمد ومشذوب, وان محمد العبطان توفي وله ابن اسمه فرحان.
    والرئاسة اليوم موزعة.
    يسكنون في الشنافية, وناحية الغماس, والرويجي في ناحية المليحة, والطويلة من ناحية الصلاحية وهور ابن نجم وهؤلاء لم يكونوا رؤساء عامين. وأفخاذهم :
    1- آل بلبول. الرؤساء. رئيسهم سلمان العبطان. والآن ابنه الشيخ ياسر.
    2- الرواشد. فرع من آل بلبول. رئيسهم دغيّم آل براك, ومنهم الكرفوش. رئيسهم فرج آل ناصر في الرميثة في الطحيرية.
    3- آل حمود. رئيسهم محمد آل غازي بن دريس.
    4- آل محسن. رئيسهم جريو بن علي آل حمود.
    وعد صاحب قلب الفرات الاوسط من فروعهم :
    (آل دجين), و (آل سبتي), و (آل محمد), و (آل صكر).

    -2 - آل مغامس :
    يرأسهم جساب آل حمادي, وشعلان آل سلمان الظاهر. يسكنون مع آل شلال ومغامس أخو بلبول بن شلال. وأفخاذهم :
    1- آل محيسن. الرؤساء.
    2- آل ظاهر. رئيسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
    3- آل مرزوك. رئيسهم شعلان آل سلمان الظاهر.
    4- البو كريدي. رئيسهم شعلان آل عبار بن كريدي.
    5- آل ذرب. رئيسهم سربوت بن صحن.
    6- آل بندر. رئيسهم لطيف بن سلطان آل حمود.
    7- الظويريون. رئيسهم أبو عمشة آل رميح.

    -3- البو حمد :
    يرأسهم عزوز وسلمان أولاد شرماهي بن محمد آل رخيص. وهم في أراضي مخيرة التابعة للشافعية ويسكنون في أراضي الشبل, وفي الرميثة, وفي العطشان وفي المشخاب. وهم أولاد (حمد الحمود) المشهور. وتوفي حمود الحمد سنة 1191ه. وتوفي ابنه حمد الحمود سنة 1214ه وهذا الاخير رأس الفخذ.

    -4- البو محمد :
    وهؤلاء مع البو حمد يقال لهم (أهل الطحيّن), والرئاسة في البو حمد وجدهم الاعلى حمد الحمود. ومن فرقهم :
    1- آل شبيب. وهؤلاء في الشافعية في الملاحة. رئيسهم حسن آل باجي وأعمامه في المنتفق.
    2- آل الحاج عبد الله. يرأسهم كوّك آل وليد ومدلول آل مشاري. يقيمون في الرميثة في أراضي الطحيرية.
    3-أل الحاج محسن. رئيسهم شمران آل وادي في المشخاب. والآن قليلون مع الفتلة وفي الصلاحية مشتتون.
    4- البو صكر. رئيسهم حريز آل حمود بن محسن وقد توفي والآن شاني النبهار وهم في العطشان من الشنافية. ويتصلون مع الخزاعل بصكر بن سلمان بن عباس باشا.
    قال فخامة العمري: هم من الخزاعل الا أنهم مستقلون بإدارة زراعتهم في ناحية الشنافية وكثرتهم متجولة بأغنامهم.

    -5- آل كرنوص :
    رئيسهم مسعر آل مزعل. وقد توفي, يسكنون في الرميثة في أراضي طحيرية.
    ومن مراجعة كتاب عشائر العرب للبسام والحوادث التاريخية وما بينه لي الشيخ سلمان العبطان نقطع بمكان الفروع المذكورة. وهؤلاء بعثرت قسما منهم الوقائع, منهم في المنتفق أعمام حسن الباجي, ومنهم في أنحاء بلد ولا يزالون يحفظون صلتهم. وكثرتهم في الديوانية في الشنافية وفي الغماس والمليحة والصلاحية, والرميثة.

    -4- آل شبل
    من عشائر الشامية في الغمّاس من حد الشنافية الى الاوريج. قال فخامة الاستاذ مصطفى العمري: أنهم من أكبر عشائر اللواء وأهمها بأعتبار عددها ونفوذ رجالها الا ان ماليتهم ضيقة, فيميل بعضهم الى السرقات وتعتبر قبيلتهم من الخزاعل. وأن قوة الخزاعل بها, وكان من رأيه ان تعطى لهم أراضي ليقوموا بزراعتها.
    وقال لي الشيخ وداي العطية انهم من طيء ولم يستطع أن يرجعهم الى عشيرة من عشائرهم المعروفة ولاشك أنهم من عشائر سنبس لايختلفون عن رؤسائهم.وهذا يؤيده الاتصال بالخزاعل أو الخزاعلة.ورئاسة الخزاعل عليهم رئاسة نفوذ والا فهؤلاء لهم رؤساء منهم.ونخوتهم (أولاد شبل), و(حيزة). وسمعت أنهم من شمر. والظاهر أنهم دخلهم بعض عشائر شمر فقيل ذلك.ولهذا لم نلتفت الى ماجاء في نهاية الارب عن الشبل من أنهم بطن من بني مهدي من القحطانية, عدها الحمداني.
    ولعل المنقول المحفوظ من أنهم من طيء كان سبب الصلة والمرجع أنهم من سنبس من عشائر الخزاعل أنفسهم.وفرقهم الحاضرة :
    1-آل لجام :
    يرأسهم سلمان العبطان ومحمد العبطان من الخزاعل.وفروعهم :
    1- آل صادج.ورئيسهم كاظم آل علي آل عميش في الغماس وأبي زريّج.ومنهم آل منصور.رئيسهم عبود الصايل, وآل ماضي.يرأسهم عباس الرغيد, ومحمد الخشّان, وآل قطان (كطّان).رئيسهم عيدان الصويلح, والبو الديّن.رئيسهم عباس العلي, وآل عميش.الرؤساء.رئيسهم كاظم بن علي آل عميش, وآل عسكر.رئيسهم عليوي آل سبية, ونفس آل صادج.
    2- آل دهيّم
    رؤسائهم جاسم آل محمد آل دخين وحسن آل حمزة وموجد آل سماوي في أراضي البطيلة.ومنهم نفس آل دهيّم.يرأسهم محمد الحمزة العواد, ومناحي بن حمود العواد, وهم آل جريم.رئيسهم هديرس آل عبود, وآل هديب. رئيسهم سماوي آل عطية.ومنهم آل سويّد.رئيسهم جاسم آل محمد, وآل خنفر.رئيسهم عباس المظيهر, وآل سليمة. رئيسهم عبد آل محمد, وآل ناصر. رئيسهم موجد السماوي, وآل هرموش.رئيسهم جاسم آل محمد آل دخين .
    3- آل بصري.رئيسهم أبن فرج.

    -2- آل خزيّم. رئيسهم شعلان بن سلمان آل ظاهر من الخزاعل.وفروعهم :
    1- آل حويّر. رئيسهم حسين آل زغير وهم الرؤساء. والمعروف أنهم من العزة. والشيخ حسين كبير النفس, قوي الارادة, صادق القول. قال ذلك فخامة الاستاذ مصطفى العمري. ومنهم الشمير. منهم الرئيس. والخليفة رئيسهم عبيّس آل سراج. والحاجم. رئيسهم عبد الزهرة الزعيور.
    2- البو بديوي. يرأسهم موجد السلطان آل جاسم, وكريم الساجت. ومنهم: العيسى, والبو خرسة.
    3- اللهيبات. رئيسهم مطلك آل عبطان. وهم من اللهيب. ومنهم: آل سالم, وآل ظلال, والقبوي (الفبوج).
    4- آل فرطوس. رئيسهم عبد الرضا آل مدّب وهؤلاء أصلهم من خفاجة الشنافية ومنهم من عدهم من غزي. وهو الاشبه بالصواب. وسكنوا معهم. ونخوتهم (كوشة). ومنهم قسم كبير بين ربيعة والمياح ومن افخاذهم في الشبل: أ.آل حمد. رئيسهم احمد العيسى.
    ب.آل حمود. رئيسهم حرجان الدغيث.
    ج.آل شتيوي. رئيسهم عبد الرضا المدب.
    ومنهم مع ربيعة: البو جابر وهم الرؤساء, والبو خليفة والحجية, والجروخ, والبو حسيّن, والبو ملوح, وبيت وريد, والبو مويغر والبو حامد, والبديرات, والبو شوكة, والكوامات والسمران. وهم تبع السراي وهم في علي الغربي والكوت والعمارة. ويزرعون الشلب والدجن (الحنطة والشعير) وغنامة ومجموعتهم كبيرة.
    5- آل شاووش. ويرأسهم بازول آل عفان وعلج العواد, وناطور. ومنهم آل بشن, وآل جنديل, والبو زوي, والبطوش, وآل كنّوش. رئيسهم صلبوخ النويصر.
    6- البو سويعية. رئيسهم ديوان القنيّن (الكنين).
    7- آل سباهي. رئيسهم كصاب الهبري.
    آل شبل الجلتة: يسكنون في ناحية الجعّارة (الحيرة) التابعة لقضاء أبي صخير في هور المايح. رئيسهم حسين الزغير. واكثر افخاذهم مشتركة. وهذه فرقهم: 1-آل حويّر. رئيسهم حسين آل زغير. فرقة الرؤساء. وقد اكد الكثيرون انهم من عشيرة العزة. وافخاذهم :
    1- آل خليفة.
    2- آل شمير. منهم الرئيس.
    3- آل حاجم.

    -2- اللّهيبات :
    اصلهم من اللهيب. وفروعهم :
    1- البو بديوي.
    2- البو سويعية.
    3- آل سباهي.
    ويرأسهم عبد المهدي الحاج جبار, وحمزة الكسار. وهم من أقارب بيت توحلة في الموصل.
    ومن فرق اللهيبات الساكنين في الجعارة :
    1-آل شاتي. رئيسهم عبد المهدي الحاج جبار فرقة الرؤساء.
    2-آل زكّي.
    3-البو شاهر.
    4-البو حسين.
    5-البو حوطة.
    6-الفنهرة.
    7-البو شيخ علي.
    ومن اللهيبات (بنو ليث) وهم مع الفتلة.

    3-آل فرطوس. أصلهم من خفاجة أو من غزي. رئيسهم عبد الرضا المدّب. وقد مرّ ذكرهم.
    4-آل مايح. رئيسهم جبار أبو حليل وهو عارفة آل مايح وابنه مدفون.
    5-البو زيارة.
    6-آل كاصي.
    7-العكارات. رئيسهم فرهود الحرمك. يسكنون في هور المايح.
    8-آل عبد عون. رئيسهم عبد علي الكاظم.
    9-الجلالدة.
    10-البو خليوي.
    11-الجواسم.
    وهؤلاء في الحيرة في أراضي الكرثة.
    حصلت على هذه المعلومات من الشيخ مشذوب آل عبطان وهم أخواله فكانت معرفته متينة تدل على خبرة تامة, وهكذا قابلتها مع ما حصلته من غيره فوجدته موافقا, وفيه تفصيلات زائدة... وكان ذلك في 2 نيسان 1934م. ونظرا للعلاقة المشهودة ليس من الصواب أن تنفك أحداهما عن الاخرى. لاسيما اننا نرى رؤساء أفخاذهم من الخزاعل. ولذا ذكرناهم بعدهم.

    -5- اليسار :
    من عشائر طيء الكبيرة. نخوتهم (اكطع) جاءتهم من اخوالهم والا فهم معن من سنبس من اليسار المذكورين رئيسهم رشيد بن عنيزان. توفي والآن يرأسهم شنان بن عنيزان, وطامي بن سلمان الكعيّد, يسكنون في المهناوية, وفي المحاويل في البدع والعبارة والويسية ومرونية وهمينية وفي الخواص, والناصرية من الحلة, وفي ابي سميج, وفي الحسينية, وفي نهر الحر والجمالية, في كربلاء, ويقال لهم الظواهر, وكثرتهم في المهناوية وما يجاورها. وهم اكثر من الفي نسمة. ومنهم في سورية رئيسهم علي السلطان. وفي تلعفر رحالة. ومنهم من نخوته (معن), و (سعدة), و (هميان). ومنهم في شمامك ورئيسهم حسين المحمد وقد توفي. ويتكلمون الكردية. وكانت بينهم وبين ديزه يى حروب فتصالحوا أخيرا فتزوج الرئيس من كل عشيرة بنت الآخر. وصارت بينهم الفة ومات النزاع. وان امير طيء حنش الحمود الهوار من العساف في ناحية الكوير في شمامك تابع قضاء مخمور. تزوج بنت خضر بك من امراء ديزه يى كما ان هذا تزوج بنت حمود اخت حنش.
    وفرقهم :

    1-الهديب:
    يرأسهم شنان بن عنيزان وشافي بن كعيد وقد توفي. وهؤلاء في أراضي المهناوية بجوار الفتلة. ومنهم في جهة الموصل والحلة.
    وفروعهم :
    1- الرزيج. رئيسهم سلمان الكعيد. توفي والآن ابنه طامي. ومنهم في شمامك رئيسهم محمد الجاسم.
    2- الظويهر.
    3- نفس الهديب. الرؤساء.
    4-الصلبوخ. رئيسهم عليوي الياس في المهناوية ومنهم من يعدهم تبع الهديب. ويسمون في سورية (سنانة).
    -2- الدولة
    يرأسهم دهش الحسين وحتروش بن عيال. وهم أهل بادية. ويسمون في سورية (الخاروف) ورئيسهم فيها لالو بن خاروف.
    -3-الكوام
    يرأسهم لفتة الحسين وحسين السليم.
    -4- السبطة
    رئيسهم ردّام الشلاش توفي والآن هادي الجبر في المحاويل في أراضي البدع وحصن جعفر ويسمون (بو شاجم). ويتفرعون الى :
    1- الجوادر. رئيسهم عبد الكاظم ابن الحاج جبر. في كربلاء وهم (العراعرة) ومنهم من يعدهم فخذا مستقلا.
    2- الحمّام. رئيسهم جبارة الحاج كاظم.
    3- نفس السبطة. رئيسهم ردام الشلاش. توفي والآن أولاده.
    4- الجشفي. رئيسهم نجم العبد العودة. من الصاخنة.
    5- العرادة. رئيسهم سالم السلطان.
    6- الزيارة. رئيسهم خليف الحمزة.
    7- البو طلال. رئيسهم حسيّن العباس.
    8- البو خضير. رئيسهم علي الكاظم.
    9- البو علي. رئيسهم عبد بن حمزة.
    10- البو علي. رئيسهم عبيد بن ناصر.
    11- البو خليل. رئيسهم منديل السماوي.
    -5-الهيجل
    رئيسهم طراد الحاج محمود.
    6-المعيبد : رئيسهم دهش العودة. توفي.
    7-الليلي : رئيسهم محمد الحسن الليلي.
    8-الشهاب : رئيسهم علي بن ظاهر الناعور. ويقال لهم (الشهابات) في المهناوية.
    9-النعيم : رئيسهم صبري العمران.
    10-البراطم : أو البو براطم رئيسهم دلّي الشبيب في الويسية. وزنكاح في اليهودية قرب الحلة. ومنهم من يقول من الجشعم.
    11-النواصر : رئيسهم مدودي. يعدون من الجشعم.
    12-البو زيد : رئيسهم زنكاح السلوم. في اليوسفية وفي القاضية من الحلة. ومنهم من يعدهم تبعا.
    13-الناعور (الشهاب) : رئيسهم علي الظاهر في المهناوية.
    14-المسافر : يرأسهم ياسين الحسون, وابنه خرباط ويعدون تبعا. وهم في الخواص. وقسم منهم شمر.
    وفروعهم :
    1-الحميد. رئيسهم عمران في الخواص.
    2- الرحمة. رئيسهم عبد ربه.
    3- الخميس.
    4- المحمد.
    5- المظهور.
    6- الخاروف.
    7- الخدام.
    8- السليمان.
    9- البو جمعان. رئيسهم عبود الرستم في كربلاء.

    15- الشكر : رئيسهم ابن سماوي.
    16-الحثيان : 17-الظاهر: رئيسهم بحر. في نهر الحسينية ويجاورهم المسعود. وهم فروع عديدة.
    18-العراعرة : منهم في الحلة وفي الموصل. يرأسهم عبوش الهويري وظاهر الجاسم. وتوفي. ومنهم: المناكطة. رئيسهم حسن الخضر, والمنصور. رئيسهم ظاهر وعبوش اولاد هويري.
    19-السنان : منهم في الحلة وفي الموصل. رؤساؤهم حنش الحديد وكلبو بن حميد الصلاوة ومحمد الحمزة.
    20-الشواجم : منهم في الموصل. رئيسهم جاسم الرعوي.
    21-الشهيبيون : رئيسهم عويّد المنوّخ.
    22-الذياب.
    23-العساف : رئيسهم بحر. ومنهم في أنحاء الموصل.
    24-الرطاطلة : رئيسهم أحمد الدياب. ومنهم في أنحاء الموصل.
    25-السوكي : رئيسهم عبد الله المطر.

    وكما لا يُخفى أن خزاعة من عشائر العراق الكبيرة جدا ً ولها مكانتها في الماضي والحاضر .. وقد تداخلو وتناسبو مع كثير من العشائر وأنصهرو الى حد لم يُميز المرء لأي العشيرة يعود فلان أو فلان أو من اي ألأفخاذ هذا ماذكره بعض النسابة من أمثال العزاوي وعمر رضا كحالة ... والسيد المرعشي النجفي .

    الجبور بني خالد
    الجبور احد بطون بني خالد الرئيسيه التى تحضر اغلبها في وقتنا الحاضر حكمو منطقه شرق الجزيره سابقا , وامتد نفوذهم الى نجد و البحرين وبعض عمان وكانت لهم الزعامه المطلقه في القرن التاسع الهجري , وقد برزو كفرع مستقل بعد ان سادو , بينما هم في الا صل جزاء من الضبييبات من الصبيخ من بني خالد .
    وذكرهم ابن باسم يصفهم (( الجبور ذي البيت المعمور و الفخر المذكور , ذي الجمع الثقل والعدد القليل و المقتدون بابئهم , المقتبس النور من بهائهم . عمده الضايم له الدهر المتبقى العسر باليسر , اظرف من ركب الحيل واشرف من غشيه الليل , هباتهم متزايده فأين معن بن زائده و كماتهم كاالاسود يوم النزال , و علا ماتهم اشهر من بروق الخيال .

    كما يعود للجبور اليوم جبور عمان في منطقه الحليج والذي يعود نسبهم الى ((هلال بن زامل ابن حسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الحالدي )) وكذالك جبور سواحل الحليج المحاذي لايران المنخزل عنهم (( ال قضيب )) حكام لنجه سابقا , والذي يعود نسبهم الى(( القضيب بن كايد بن عدوان بن رزين بن زامل بن خسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الحالدي ))

    كما يذكر ان ال (( نصور )) من بني خالد حكام الساحل الشرقي للخليج و ترجع عشائرهم الرئيسيه الى الجبور , ومنها ما ينتمي الى الصبيخ والعماير .
    عوائل الجبور
    الجبور

    1. آل بداح : في الأحساء والهفوف ، من الجبور .
    2. الجبيري : في الجفارة ونواحي القويعية ، من الجبور .
    3. آل جماز : في حريملاء وملهم . من العرافا ، من الجبور .
    4. الحفير : في أشيقر والغاط وثادق والمجمعة ، من الجبور .
    5. الخطيم : في الكويت ، من الجبور .
    6. آل خلف : في الشعراء ونواحي القويعية من العرافا ، من الجبور .
    7. آل دعيج : في قرية الجشة بالأحساء ، من الجبور .
    8. آل زياد : في المزاحمية ، من الجبور .
    9. آل سعدون : في عنيزة والأحساء ، من الجبور .
    10. الشرهان : في الرياض ، من الجبور .
    11. آل شريش : في الهفوف وثرمداء سابقاً ، من الجبور .
    12. الصياح : في قرية ، من الجبور .
    12) الصيخان من عنيزه من الجبور
    13. الطلحاب : يسكنون البديع في الأفلاج ، من الجبور .
    14. الضويعن : في الخفجي ، من الجبور .
    15. آل عبد الهادي : في الموصل ، من الجبور .
    16. العوارض : في المنطقة الشرقية ، من الجبور .
    17. العريفي : في مزعل وجزالا والقويع بمنطقة العرض والرياض والشعرا . ويعدون الآن فخذاً مستقلاً وأميرهم منهم ، من الجبور .
    18. العقيلي : في الرياض والحلوة يتفرعون إلى الجعيري والراشد والمانع والفرحان ، من الجبور .
    19. العواصا : واحد عويصي ـ في الأحساء وحايل ، من الجبور .
    20. الغشام : ـ في قرية ويعرفون بـ ( الفيصل ) ، من الجبور .
    21. آل غنيم : في جلاجل والزبير ثم الأحساء ومنفوحة والمزاحمية ، من الجبور .
    22. آل فارس : في المبرز بالأحساء ، من الجبور .
    23. آل فرعين : في الأحساء ، من الجبور .
    24. آل فواز : في الأحساء ـ الهفوف ـ ، من الجبور .
    25. آل مساح : في الرياض ، من الجبور .
    26. آل ودي : في الكويت والأحساء ، من الجبور .
    27. آل شقري : في الرياض ، من الجبور .
    28. آل فهيد : في نعجان ، من الجبور .


    المراجع
    1) عبدالزاق صديق صهوه الفارس في تاريخ عرب فارس
    2) مؤلف مجهول . لمع الشهاب في سيره محمد بن عبد الوهاب
    3) عبدالكريم الوهبي بنو خالد وعلاقته بنجد
    4) مجله الواحه العدد 3 (1416هـ ص122_ 128
    5) الشيخ محمد البسام الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواحر
    6) من ( محطات تاريخيه


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 10:40 am