منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.


    الشيخ عباس ألدحيلي مؤرخ في التاريخ وألأنساب

    شاطر
    avatar
    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات : 4054
    نقــاطي : 23374
    التقيـــيــم : 66
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 59
    الموقع : العراق ..الفلوجه .
    المزاج : رايق

    الشيخ عباس ألدحيلي مؤرخ في التاريخ وألأنساب

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:33 am

    1Share




    الشيخ عباس ألدحيلي مؤرخ في التاريخ وألأنساب


    <BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
    المؤرخ المحقق الحاج الشيخ عباس الدجيلي عضو اتحاد المؤرخين العرب / جامعة الدول العربية كاتب ومؤلف ومؤرخ ومحقق في التاريخ والانساب عراقي من مدينة النجف الاشرف في العراق وهو الحاج الشيخ عباس بن الحاج محمد بن الحاج عبيد بن عباس بن احمد بن عباس الدجيلي ينتسب الى قبيلة زبيد البو سلطان الساكنين في مدينة الدجيل وتعرف اسرته في الدجيل بـ(البو الشيخ) لرئاستهم لعشيرة زبيد في الدجيل وكان آخر مشايخهم الشهيد السعيد الشيخ الحاج محمود المجيد الدجيلي السلطاني الزبيدي شيخ الدجيل والاب الروحي لها الذي استشهد على يد الطاغية المقبور عام 1983م مع ولده المحامي عبد المحسن واليوم رئيس عشيرته الشيخ الحاج محمد حسن محمود المجيد الدجيلي قائمقام قضاء الدجيل منذ عام 2003ولحد الان ومنهم العلامة الحجة الفقيه الشيخ علي مهدي الدجيلي المتوفى عام 1986 عالم الدجيل، ووالده المرحوم الحاج محمد الدجيلي المتوفى عام 1993 من اسرة التربية والتعليم ومدير اعدادية صناعة النجف حتى عام 1982 وعمه المرحوم الحاج سالم الدجيلي المتوفى عام 1998 من اسرة التربية والتعليم شغل فترة مدير اعدادية صناعة الكاظمية، وعمه المرحوم الحاج احمد الدجيلي المتوفى عام 2008 الاستاذ بجامعة بغداد في كلية الهندسة ولد في مدينة النجف الاشرف عام 1963 ونشأ ودرس فيها واكمل اعدادية النجف عام 1983، تخرج من كلية التربية / قسم التاريخ جامعة الموصل عام 1988/1989 وهو ثقة العلماء الاعلام والمراجع في مدينة النجف الاشرف ولديه عدد من اجازات الرواية وهو معتمد لديهم نذكر منهم (آية الله العلامة السيد محمد الموسوي كلانتر وآية الله المرجع السيد محمد علي الموسوي الحمامي وآية الله المرجع السيد علاء الدين الموسوي الغريفي وآية الله المرحوم السيد الحسين آل بحر العلوم وآية الله المرجع الكبير السيد محمد محمد صادق الصدر والعلامة المحقق السيد محمد حسن الطالقاني والعلامة المحقق السيد جواد هبة الدين الشهرستاني والمحقق وآية الله الشيخ باقر القرشي والمحقق السيد عبد الستار الحسني والمحقق السيد شاكر جابر البغدادي) ومن علماء اهل السنة (الشيخ جلال الحنفي والشيخ جمال الراوي الرفاعي والسيد فتحي الرفاعي) وهو اليوم معتمد المرجعية الرشيدة في مجال النسب والتحقيق. عضويته في الاتحادات/ 1- عضو اتحاد المؤرخين العرب / جامعة الدول العربية منذ عام 1994. 2- عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين منذ عام 1992. 3- عضو اللجنة المركزية للأنساب لنقابة السادة الاشراف منذ عام 1997. 4- عضو رابطة اهل البيت (ع) / البيت المقدس منذ عام 2000. 5- عضو اتحاد الصحفيين العراقيين. 6- عضو مركز الوطني للأعلام .
    اما مؤلفاته المطبوعة/ 1- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج1 ط. بغداد 1987. 2- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج2 ط. نجف 1989. 3- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج3 ق.1 ط. بيروت 1996. 4- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج3 ق.2 ط. بيروت 1997. 5- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج3 ق.3ط. بيروت 1998. 6- امير الخطابة وعميد المنبر الحسيني الشيخ احمد الوائلي ط.نجف 2003. 7- مقبرة وادي السلام الطريق الى الخلود ط.النجف 2008. 8- الدر البادي في تاريخ السيد الهادي ط.نجف 2008. 9- النجوم الزاهرة في انساب عشيرة السادة العواوده الطاهرة .ط.نجف 2004. 10- النجوم الزاهرة في انساب السادة آل الحكيم الطباطبائيون الطاهرة . ط.نجف 2004




    اما المؤلفات المحققة/ 1- المشعشعيون في ذمة التاريخ / السيد عبد المطلب البكاء. ط.نجف 2006. 2- عشيرة العذاريون . 3- عشيرة بني وائل . 4- عشيرة السواعد. 5- عشيرة المياح. 6- عشيرة بني سلامة.
    اما مؤلفاته المخطوطة/ 1- الانجم الزاهرة في انساب العترة الطاهرة في عشرة اجزاء. 2- الدرر البهية في انساب عشائر النجف العربية ج4. 3- مقبرة وادي السلام في تسعة اجزاء 4- تاريخ العالم السياسي في القرنين التاسع عشر والعشرين في خمسة اجزاء. 5- الدجيل تاريخها وانساب عشائرها في ثلاثة اجزاء . 6- اعلام الفكر في ثلاثة اجزاء . 7- العشائر العراقية في عدة اجزاء 8- تحفة الاداب في التواريخ والانساب في جزاءان.
    اما البحوث المنشورة / 1- المعارضة السياسية ضد الحكم الاموي/ جامعة الموصل عام 1984. 2- دولة بني زيري حكام غرناطة / جامعة الموصل عام 1985. 3- الدولة الجليلية حكام الموصل/ 1988. ولديه العدد الكبير من البحوث والتحقيقات في مجال التاريخ والانساب ، حيث عمل على ذلك منذ عام 1979 ولديه مكتبة كبيرة تضم امهات الكتب التاريخية والنسبية والادبية والعلوم، وهو اليوم يعمل مديرا للاعلام في مديرية الوقف الشيعي في النجف الاشرف ومسؤول قسم البرامج الدينية في قناة الغدير الفضائية في النجف الاشرف ومنذ عام 2004.


    الدجيلي وتوثيقه للأنساب لقد كان الهدف السامي لدى الشيخ النسابة هو غور وسبر بحور الانساب التي لا قرار لها وهي محل الابتلاء لدى الكثيرين لكنه وقد تصدى لهذه المهمة وضع نصب عينيه تقوى الله ومخافته في هذا المجال الذي تزل فيه اقدام الكثيرين خصوصا وقد مرت البلاد والعباد باوقات عصيبة كان الحاكمون فيها يختلقون انسابا ويفتعلون مشجرات هي في عرف النسابين مقطوعة غير متصلة بل اكثر من ذلك تشم منها رائحة الوضع الذي كان البعض قد ابتلي به لقلة بضاعته في ذلك. لكن برغم كل ما تعرض له من اذى وتهديد من بعض المتنفذين والذين لايروقهم اسلوب الشيخ في عمل الانساب حين تعوزهم الدلائل والشياع واليمين وهذا دأبه في تحقيقه للأنساب وتوثيقه لها وهو حاد في ذلك وجاد في اثبات الحقيقة التاريخية اينما كانت لاتأخذه في الحق لومة لائم.
    الدجيلي والتوثيق التاريخي ان من الشواخص المهمة في مدينة النجف الاشرف هو الطريق الى الخلود (مقبرة وادي السلام) التي تضم في ثراها الالاف من الذين مروا من هنا في طريق الرحلة الابدية ومن بينهم الكثير من الشخصيات الدينية والاجتماعية وغيرها وقد تصدى لمهمة البحث والتنقيب عنهم وتوثيقهم اخونا الباحث المؤرخ الشيخ عباس الدجيلي (حفظه الله) الذي عرف عنه الصبر والتنقيب في ثنايا التاريخ ليتجلى الحقيقة ويضعها في اطارها الصحيح ومن ثم يسهل على المتتبع التقاطها . ان جهد الباحث الشيخ الدجيلي واضح من خلال التاكيد على توثيق المعلومة وارشفتها ضمن ارشيفه الخاص بالاضافة الى قيامه بالتصوير الموقعي . في الوقت الذي تبارك هذه الجهود نشد على يدي الباحث لأكمال هذه الموسوعة المهمة واتمام اجزاءها كما وعد بذلك داعين المولى جل شأنه ان يأخذ بيده ويمنحه التوفيق والصحة ويجعله في سجل اعماله انه نعم المولى ونعم النصير محمد باقر الخرسان شهر رمضان 1430

    الدجيلي وتحقيق المراقد والمزارات قام الباحث الاقدم في مديرية الوقف الشيعي في النجف الاشرف (المحقق الشيخ عباس الدجيلي) عضو اتحاد المؤرخين العرب / جامعة الدول العربية بتحقيق المراقد والمزارات الشريفة المدرجة ادناه وتزويد الامانة العامة للمزارات الشيعية في العراق بها وذلك لتثبيت المرقد ووضع اليد عليه لغرض اعماره وترميمه حيث تعتبر اكثرها غير مرممه وبحاجة الى اعادة اعمار وترميم لأهميتها في تاريخ العراق . . وقد تم تحقيق المراقد التالية في سنة 2009. 1- مقام الامام الحسن (ع) في الحيرة. 2- مرقد محمد السكران في بغداد. 3- مرقد السيد ابراهيم الحسني في الكوفة. 4- مرقد السيد محمد الموسوي في الحيدرية. 5- مرقد السيد علي الحسني في النجف الاشرف – طريق الحج البري. 6- مرقد السيد ابراهيم الجواني في النجف الاشرف – العزية. 7- مرقد السيد محمد بن الحسن الحسني في النجف الاشرف/ الرحبة. 8- مرقد السيد ابراهيم الحسني / الحلة / محلة الجامعيين. 9- مرقد العلامة السيد محمد باقر الداماد المرعشي في النجف الاشرف / الحيدرية. 10- مرقد السيد محمد بن علي من اعقاب زيد الشهيد في الكوفة. 11- مرقد العلامة الشيخ رجب البرسي / بابل منطقة برس. 12- مرقد السيد عبد الله البكاء في كربلاء. 13- مرقد السيد سلمان موسى الناجي الموسوي في ميسان. 14- مرقد السيد علي بن محسن العذاري في ميسان.

    اضافة الى تحقيق المراقد التالية في سنة 2007 و2008 وهي : 1- مرقد السيد احمد بن الحسن الحسني في ضواحي الكوفة. 2- مرقد محمد الاقساسي الحسيني المعروف بـ (أبو صريمة) في الكوفة. 3- مرقد السيد احمد الموسوي ابو الرايات في مدينة الحي / واسط 4- مرقد السيد محمد الدفاس الحسني في العمارة. 5- مرقد السيد علي الزكي الحسيني في قضاء الكحلاء. 6- مرقد السيد محمد الحسني في منطقة الدسم / الحيرة. 7- مرقد السيد ابو هاشم احمد العلوي من عقب ابن الحنفية في الحيرة. 8- مرقد السيد محمد بن علي بن الحسن في الكوفة (منطقة جوبان).
    </BLOCKQUOTE>


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:57 pm