منتديات ضياء الشاهــر

اهلا بك اخي الزائر الكريم في منتداك تكرم بالتسجيل وساهم تما لديك بين اخوتك
منتديات ضياء الشاهــر

منتدانـَِاا مميزٍَ يحتوي عٍَِ شعر ونثرَِ وقصائدٍَ ورواياتٍَ وافكار وأرشاداتٍَِ.

    شرح مصور لعملية تخصيب البويضه والحمل عند المرإة الجزء الثاني

    شاطر

    ضياءالشاهر
    ~المدير العــام~
    ~المدير العــام~

    ذكر عدد المساهمات: 4054
    نقــاطي: 23374
    التقيـــيــم: 66
    تاريخ التسجيل: 09/02/2011
    العمر: 56
    الموقع: العراق ..الفلوجه .
    المزاج: رايق

    شرح مصور لعملية تخصيب البويضه والحمل عند المرإة الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف ضياءالشاهر في الأربعاء أبريل 20, 2011 4:30 am





    [center]أسابيع الحمل



    الأسبوع الأول : ما قبل الحمل أو الإخصاب

    ‏الأسبوعان الثاني والثالث : الإباضة و التخصيب و الإنغراس

    ‏فتناول ما يكفي من حمض الفوليك ينقص خطر ظهور عيوب خلقية في الأنبوب العصبي لطفلك، فهذا المكوِّن في المضغة embryo ‏- أي الأنبوب العصبي – يؤدي إلى تكون الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب النخاعية والعمود الفقري backbone ، ومن الأمثلة على عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن تجنبها إلى حد كبير بتناول ما يكفي من حمض الفوليك نذكر السيساء المشقوشة (انشقاق العمود الفقري) وهي عيب في العمود الفقري يؤدي إلى إخفاق فقرات طفلك في الالتحام مع ‏في الوقت الذي تسعين فيه إلى الإخصاب conception، لا بد من اتخاذ خيارات في نمط معيشتك لتحضير جسمك للحمل pregnancy ‏والأمومة motherhood ‏كما تعطي هذه الخيارات أفضل بداية ممكنة لطفلك في الحياة، لذلك، لا تدخني ولا تتناولي الكحول، وإذا ما كنت تتناولين عقار وصفه لك الطبيب سابقاً، اسألي الطبيب الآن عن إمكانية استعماله خلال الحمل، وتأكدي من تناول مستحضرات الفيتامينات التي تحتوي على 400 ‏مكروغرام من حمض الفوليك‏م folic acid ‏على الأقل يومياً.بعضها البعض. ن الطبيعي – خلال الحمل – أن تكوني فضولية بشأن كيفية تخلق طفلك، كما أنه من المألوف أن ترغبي بمعرفة المزيد حول التغيرات التي تطرأ على جسمك، فالتغيرات تكون هامة، ففي الوقت الذي تنمو فيه الزيجوت الدقيقة إلى طفل كامل الحجم، يتحضر جسمك لتأمين التغذية اللازمة له حتى ينمو ويتخلق بشكل صحيح، فضلاً عن المخاض والولادة.تكون بطانة رحمك في حالة من التنامي وهي التي ستقوم بتغذية طفلك، فجسمك يفرز الهرمون المنبه للجريب follicle-stimulating hormone ‏الذي يؤدي إلى نضج البويضة، وعندما تحدث الإباضة ovulation ‏وتتحرر البويضة في قناة فالوب fallopian tube ‏تؤدي الهرمونات المساهمة في هذه العملية – أي الإستروجين estrogen ‏والبروجستنرون progesterone ‏- إلى زيادة ‏درجة حرارة جسمك وإلى تغير في المفرزات من غدد عنق الرحم cervical glands .

    ‏يصبح طفلك المتخلق في مرحلة الكيسة الأريمية قرابة اليوم الرابع من الإخصاب ، وعندئذ، تبدأ المشيمة بإنتاج هرمون يدعى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HCG ، وقد يكون هذا الهرمون أول ما يكتشف في دمك ثم في بولك بعد فترة قصيرة، وتستطيع اختبارات الحمل المنزلية كشف هذا الهرمون في عينة البول بعد نحو 6 – 12 يوماً من الإخصاب.
    ‏عند حدوث الإخصاب، يبدأ الجسم الأصفر corpus luteum ‏- بنية صغيرة تحيط بالجنين المتخلق – بالنمو، وينتج مقادير صغيرة من البروجسترون، وهذا ما يساعد على دعم الحمل، فالبروجسترون يحمي الرحم من التقلص، كما يعزز نمو الأوعية الدموية في جدار الرحم، وهذه الأوعية أساسية وضرورية لتغذية الجنين
    الإنغراس Implantation

    وفي غضون رحلة طفلك المتخلق عبر قناة فالوب وانغراسه في
    بطانة رحمك – خلال أسبوع من الإخصاب تقريباً – تكون بطانة الرحم قد أصبحت ثخينة بما يكفي لدعمه.
    عندما ينغرس طفلك في
    بطانة رحمك ، يمكن أن تلحظي تبقعاً يمثل إفرازا طمثياً طفيفاً أو نزاً (نجيجاً) مهبلياً مصفرا vaginal discharge ‏yellowish، ويمكن أن يلتبس عليك الأمر وتحسبينه بداية دورتك الطمثية الطبيعة، غبر أن هذا التبقع spotting ‏يمكن أن يكون في الواقع العلامة الأولى للحمل، وهو ناجم عن كمية صغيرة من النزف الذي قد يحدث عند ينغرس الجنين المتخلق في بطانة الرحم.
    وفي الفترة حول مرحلة حصول الإنغراس (التعشيش
    ) implantation أيضاً، تبدأ النتوءات الإصبعية الشكل – التي ستصبح المشيمة لاحقاً – بإنتاج كميات كبيرة من هرموني الأستروجين والبروجسترون، حيث يؤدي هذان الهرمونان في نهاية المطاف إلى نمو وتغيرات في الرحم وبطانته وعنقه وفي المهبل والثديين.
    وعند هذه المرحلة تكونين قد أصحبت حاملاً ، مع أنه من
    المبكر جداً لك أن تفتقدي دورتك الطمثية أو تبدي أي عرض آخر من أعراض الحمل. ففي هذه الأيام الأولى من الإخصاب، يكون الإجهاض شائعا وغالبا ما يحدث قبل أن تعرفي بأنك حامل، ويقدر العلماء أن ثلاثة من بين كل أربعة حمول مفقودة تنجم عن الإخفاق في الانغراس أو التعشيش، ففي الأسبوع الأول وحتى الأيام العشرة التالية للإخصاب يمكن أن تعيق العدوى أو التعرض للعوامل البيئية الضارة – مثل العقاقير والسجائر والكحول والعقاقير والمواد الكيميائية – انغراس الطفل في الرحم، وعند هذه المرحلة من الحمل يمكن أن يؤدي مثل هذا التعرض إلى فقد الحمل، لكن لا تحدث عيوباً خلقية، غير أن معظم حالات الإجهاض أو فقد الحمل تنجم عن عيوب في عملية التطور التي لا يمكن لأي واحد منا أن يسيطر عليها.
    الأسبوع الرابع : بداية الحمل والتغيرات الجسمية

    ‏يخضع طفلك لتغيرات جسمية هامة، حتى وإن كنت في بداية حملك.‏القلب و الجهاز الدوري

    خلال الأسابيع
    الأولى من الحمل، يبدأ جسمك بإنتاج المزيد من الدم لحمل الأكسجين والعناصر المغذية إلى جسمك، وتكون الزيادة على أشدها في الأسابيع الإثني عشر الأولى عندما يفرض الحمل على دورتك الدموية أعباء كبيرة، ومع نهاية الحمل، تصل زيادة حجم دمك 30 – 50 %، ويمكن أن تساعد زيادة مدخولك من السوائل – في هذه المرحلة من الحمل – جسمك على التكيف مع هذا التغير.


    ‏يمكن أن تؤدي هذه التغيرات الملحوظة في جسمك إلى أعراض الحمل، فقد تشعرين بالتعب الشديد مثلاً عند الذهاب إلى النوم بعد وجبة مسائية أو ترغبين بأخذ قسط من النوم بشكل متكرر ، ويجب أن تخلدي للراحة عند الشعور بالتعب. ‏وللتكيف مع زيادة ‏جريان الدم هذه، يبدأ قلبك بالضخ بشكل أكبر وأسرع، حيث قد تصل سرعة النبض حتى 15 ضربة إضافية في الدقيقة.الثدي
    ومن أول التغيرات الجسدية في الحمل التغير في طريقة شعورك
    بثدييك، فقد تشعرين بأنهما ممضّان أو مؤلمان أو تحسين بوخز فيهما أو بأنهما أكثر امتلاء وأثقل وزناً، كما قد ترين أن الثديين والحلمتين قد بدأ بالكبر والتضخم، وهذا صحيح رغم أنك ما
    تزالين في بداية
    الحمل.
    ‏يبدأ الثدييان بالتضخم خلال كامل الحمل بشكل متصاحب مع زيادة إنتاج الإستروجين والبروجسترون ، ويعود ذلك إلى نمو الغدد المنتجة للحليب داخلهما ، كما قد تلاحظين أن الحلقتين البنيتين المحمرتين للجلد حول الحلمتين (اللعوتين areolas) تبدأن بالكبر والإغمقاق، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة الجريان الدموي ونمو الخلايا المصطبغة، وقد يكون هذا التغير دائماً في جسمك.

    الرحم
    يبدأ الرحم
    بالتغير أيضا في الأسبوع الرابع من الحمل، حيث تتسمك بطانته وتبدأ الأوعية الدموية في البطانة بالتضخم لتغذية الجنين النامي.
    عنق الرحم
    يبدأ عنق
    الرحم cervix (فتحة الرحم التي يبرز منها الطفل عند الولادة) بالليونة ويتغير لونه، وقد يبحث الطبيب عن هذا التغير خلال أول فحص لك لإثبات الحمل لديك.
    اسابيع الحمل بالصور

    الأسبوع الأول
    :

    انه اليوم الأول من دورتك الشهرية وهو أول يوم لحساب
    الحمل مع انك لم تحملي بعد وبالنظر إلى أن النساء ينتجن بويضات لا حيضية في أوقات مختلفة و على أساس مواعيد دورة الحيض , فان تسجيل بدء الحمل بهذاالاسلوب يعطي إشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة .

    هناك مقولة (لتحديد جنس الطفل و هو إذا كنت تريدين
    زيادة الفرصة لحصولك على ولد ابتعدي عن الجماع حتى أسبوع من التبييض و بعدها يمكن الجماع في يوم التبييض فقط) ز كل شئ بيد الله طبعا.

    أما إذا كنت تريدين بنتا فعليك الجماع بين يوم و أخر
    بعد أن تتوقف دورتك الشهرية و حتى ثلاث أيام من التبييض أي قبل 3 أيام من التبويض و عادة يكون في منتصف الشهر (منتصف الشهر لدورتك).

    طفلك
    :
    1- لا يزال هو طفلك المتوقع و هناك أمورا يمكنك عملها لتضمني صحة
    الطفل..

    2- هناك برنامج
    غذائي جيد و متوازن مع تعاطي 400 ملل غرام من مركب حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث حالة العمود الفقري المشروم.

    الأسبوع الثاني
    :

    "بدء البويضات
    "
    إذا كانت دورتك متكاملة 28 يوما, فانك ستنتجين بويضات
    عند حوالي اليوم 14(آيا كانت مدة الدورة), أن بويضتك تظل حية لفترة 12-24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض و لهذا فان أي إخصاب يجب أن يتم خلال هذه الساعات
    العملية تجري بشكل
    متسارع حيث أن بعد الجماع فان نحو 250 مليون نطفة (حيوان منوي) تتسارع للوصول إلى البويضة و هي تائهة أسفل قناة فالوب

    طفلك
    :
    1- هل لك أن تحددي جنس طفلك؟ هناك أناسا ينذرون أنفسهم لتناول النشويات و
    منتجات الألبان حتى يكون المولود بنتا. و بينما يتناولون الفواكه و اللحوم ليكون ولدا
    2- الباحثون و
    المختصون يرون انه إذا جامعت زوجك قبل وقت قصير من وضع البويضة فان الاحتمال الأكبر هو أن يكون المولود ولدا.

    نصيحة
    :

    * تحتوي الاطعمة الغنية بحامض الفوليك على تشكيلة من
    فيتامينات ب.
    ** تناولي
    خضار بأوراقها الخضراء و البقوليات و الفاصوليا و الزبادي و الرز الاسمر و البيض و الحبوب الغنية بحامض الفوليك و الفيتامينات.

    الاسبوع الثالث
    :

    " أنتي الآن
    حامل"
    # تقول بعض النسوة
    انهن يعرفن انهن حامل من لحظة الحبل و مع ذلك فانه من غير المرجح ان تكون تغيرات هرمونية قد حدثت بتلك السرعة لتأكيد وقوع حمل. و المفروض ان الحمل يحصل بعد اسبوعين من اخر دورة شهرية.

    ان
    نطفة منوية تذهب الى طريقها وسط عدد كبير من الحيوانات المنوية الذي يزيد عددها عن 300 مليون نطفة و الهدف الوصول الى البويضة التي تنتظر تخصيبها و بعدها تبدأ الحياة في احشائك و هنا يتحدد جنس الجنين.

    طفلك
    :
    1- بعد الاخصاب تحدث تغيرات على سطح البويضة من شأنها حظر دخول اي نطفة
    اخرى. هنا تلتحم المادة التناسلية في النطفة بالمادة التناسلية في البويضة,,لينجم عن ذلك 23 زوجا من الكروموسومات (هي الخيوط الدقيقة و التي تحمل الصفات الوراثية) و هذه تحدد شخصية و هوية الطفل الذي ستلدينه.
    2- عند هذه المرحلة تكون بويضتك المخصبة مقسمة الى 46
    خلية.



    نصيحة:

    اذا شعرت بأنك قادرة على تناول الحبوب فاطلبي من طبيبك ان يصف لك الفيتامينات المركبة و المعادن و استشيريه لان بعض الاحيان يتكون الفيتامينات ضارة بدلا ان تكون نافعة.
    الاسبوع الرابع :

    ان حزمة
    الخلايا المخصبة (البويضة الملقحة) تأحذ طريقها اسفل قناة فالوب لتغرس نفسها على جدارالرحم و تنمو لتشكل وحدة متكاملة.
    ## يبدأ الرحم
    بالتوسع في حجمه و في تمدده و ليونته في حين ان عنق الرحم و قوامه تتغير.

    طفلك
    :
    1- خلال الاسبوع الذي مضى تتحول الخلية المكونة من بويضة الى كرة مكسوة من مئات
    الخلايا المجوفة و المليئة بالسائل.

    2- في
    الاسبوع الرابع تنمو هذه الخلايا المجوفة لتشكل قرصا من ثلاث طبقات تمثل أغشية حية بداخل كيس امنيوني متناهي الصغر .



    نصيحة
    :

    * لاتخافي اذا وجدت قطرات من الدم تنزف فقد يحدث ذلك عندما تبدأ
    البويضة في اتخاذ موقعها على جدار الرحم.

    ** هنا
    جنينك يعتمد عليك 100% من غذائك لكي ينمو بصحة جيدة فعليك ان تقللي من شرب القهوة و التقيد بغذاء صحي و متكامل.

    الاسبوع
    الخامس::

    ستظهر عليك بداية اعراض من التعب مع الك بسيط في الثديين و
    ربما شعرت بشئ مختلف في مشاعرك.
    ويلين جدار الرحم في حين يتكون صمام مخاطي يحيط
    بالرحم و يحميه.

    بالنسبة لطفلك
    :
    1- هو الان بطول نصف سنتيمتر و مع ذلك
    فهو ينتج كمية من المنشطات المنسلية المشيمية و هذه تكفي لوقف الدورة الشهرية .
    وهنا يجب الاقلاع عن التدخين والتنويع والانتظام في الوجبات



    الاسبوع السادس:

    يبدأ عندك شعور بالغثيان و بعض
    الدوخة و بخاصة دوخة الصباح نتيجة تغيرات هرمونية. و قد لا تشتهين ان تأكلي اطعمة معينة.
    #زيادة الهرمونات يجعلك تريدين ارتياد الحمام اكثر
    .
    يواصل الم و وخز
    في ثدييك و الحلمات تبدأ بالبروز.
    زيادة وزنك في منطقة الخصر
    . :

    اما
    طفلك
    - فان قلبه الصغير يبدأ بالنبض, مع تشكل الحبل السري , و بداية تشكل
    الاصابع و فتحات الانف و الاذنين و العينين.
    2- يكون الجنين بطول 2 سم و يبدأ
    الحركة مع انك لاتشعرين بحركته.
    3- يمكن ان تسمعي دقات قلب جنينك

    4- الرأس
    يتشكل.



    نصيحة:

    * تناولي بسكوت الزنجبيل و الموز لتخفيف الغثيان مع مراجعة الطبيب اذا زادت حدة الغثيان.
    ** تجنبي كل مايعرضك للعدوى او المرض
    .
    *** تجنبي اكل البيض الغير مطبوخ جيدا و ذلك
    بتجنب الاطعمة التالية و هي البيض المخلوط مع المايونيز و الذي يقدم بطريقة شطائر).
    ***** تجنب تناول الاطعمة الباردة التي سبق طهوها
    .
    ****** تجنبي
    تناول الكبدة و محتوياتها لانها تحتوي على كمية عالية من فيتامين A الحيواني و هو خطر على صحة الجنين.

    الاسبوع السابع
    :

    هل ما
    تشعرين به هو شعور بالدوخة او تراخي؟
    # هناك تعب و تشعرين بحدته و هو يعكس تشكل
    اعضاء الطفل الرئيسية مما يستدعي اتخاذ الحيطة و الحذر في تحركاتك حتى تجنبي الاسقاط. لا قدر الله

    يطرأ عليك تقلبات بالمزاج و عصبية و اختلاف في حاسة
    الشم و التذوق ................!!!!
    لمــــــــــــــاذا؟؟؟؟؟؟

    لااحد يعرف
    سبب ذلك لكن بعض النظريات تقول ان السبب ترجع الى زيادة مستويات الهرمون و انخفاض مستوى سكر الدم و بسبب التعب و الارهاق.

    طفلك
    :



    1- تتشكل هنا ما يطلق عليها "زغابات حملية" خارج الحاجز الواقي الذي يحيط بالجنين و بالكيس الامنيوني.
    و هذه الزغابات تتسلل الى
    مجرى دم الام لتشكل المشيمة لهذا الشبب تشعري بالغثيان.
    2- هنا قلب الجنين ينقسم
    الى قسمين يمينا و يسارا.
    3- حجم جنينك يكون مابين 11 - 13
    ملليمتر.

    نصيحة
    :

    * لكي تخففي الغثيان و
    الدوخة تناولي كمية اكل قليلة و عدد وجباتك اكثر.
    ** تجنبي الاكل الدسم و الملئ
    بالبهارات لانها تجعلك تشعرين بالحرقان (heart burn) .
    *** تناولي بسكوت
    الزنجبيل عند شعورك بالغثيان و الموز.
    **** زيدي من تناولك من نخالة القمح و
    اللحوم الخالية من الشحوم و الحبوب الغنية بالفيتامينات.
    ***** الاسماك الدهنية
    مثل (سردين, السلمون, ماكريل) تحتوى على احماض امينية و اوميغا 3 الدهنية و هذه اساسية لنمو دماغ الطفل و نمو عينيه.
    .

    الاسبوع الثامن:

    هنا تلاحظين
    ازدياد معدل نبض قلبك بينما يصل معدل التمثيل
    العضوي بنسبة 25%. و هنا تحتاجي للراحةو الاسترخاء و هذا الشعور يتلاشى بعد 12 اسبوع.
    فان خصرك يبدأ في التمدد في حين انه يلزمك الان مراجعة الطبيب لتأكيد
    الحمل.
    هنا حجم الرحم بحجم حبة الجريب فروت
    .
    ربما شعرت بتشنج عضلي و هذا
    طبيعي في هذه المرحلة الى ان النزيف يجب مراجعة الطبيب عند حدوثه.

    طفلك
    :

    1- تكتمل اعضاءه الرئيسية و الاجهزة الداخلية و
    الاطراف.
    2- الهيئة الان هيئة جنين مثل طفلا صغيرا في بدايته
    .
    3- طول الجنين
    20 ملم تقريبا.
    4- يتلقى غذائه عبر مجرى دمك من المشيمة و بعدها الى جنينك عبر
    الحبل السري.



    نصيحة
    :

    * لاتلزمي
    نفسك ببرنامج عمل يومي بل غيري و كيفي العمل و روتينك اليومي الذي تعودتي عليه على حسب مايناسبك و على راحتك.
    ** قد ايضا تتغير حياتك الاجتماعيه فلا تخافي فسوف
    تسترجعينها و هذا امر طبيعي.
    *** تناولي من الان تناول مرتين او ثلاث مرات من
    البروتينات. و 5 قطع فاكهة و خضار. و 3 مرات منتجات البان و 6 مرات اطعمة نشوية.

    الاسبوع التاسع
    :

    "تمدد و شد خط
    الخصر"
    بالنسبة لجسمك
    يجب الاكثار من البروتين
    .
    يكون خط الخصر الان اكثر
    شدة من قبل و خاصة اذا كان هذا الحمل ليس الاول.
    حجم الرحم يتضاعف و يضغط على
    مثانتك.
    ربما تشعرين ببعض الالم و الوخز المتقطع بسبب توسع الرحم فلا تقلقي
    منها.
    فقد تلاحظين أن و جهك بدأ ينتفخ و يصبح اكثر نعومة و ربما يظهر عليه بعض
    البقع. و اذا كان شعرك دهنيا فانه سيجف.

    وعن طفلك فهو الان يزن 4
    غراما.
    2- يمكن اظهار الجنين و هو يتحرك و لاتشعرين به
    .
    3- ذراعيه و ساقيه
    يشهدان نموا كبيرا مع نمو الرقبة.
    4- طول الجنين من 22 – 30 مليمترا و تظهر
    هيئته البشرية.



    في هذه الفترة احرصي احرصي على تناول 30 غراما من
    الجوز أو السلمون فهذه تمنحك 6,4 غراما من البروتين.
    ** احرصي على حصولك قدر
    كافا من الكالسيوم (700 - 800 ملغم يوميا) لمساعدة نمو و متانة عظام و اسنان جنينك و اسنانك ايضا.

    الاسبوع العاشر
    :

    قد تجدين انك
    مضطرة لارتياد الحمام بشكل متواصل حيث ان الرحم يضغط على المثانة.
    تستمر معك
    اعراض الغثيان و الدوخة و اللوعة و التعب.
    تتواصل التغيرات في ثدييك
    .
    نتيجة
    للتغيرات الهرمونية تؤدي الى حالات من النحيب و شدة الحساسية اتجاه الاشياء. و هي عبارة عن مجموعة من المشاعر تصاحبها فرحا و انفعال لانك بدأت مرحلة جديدة. و هي الحمل و ما يقابلها من خوف و تأمل لما يعنيه المستقبل من مسؤوليات.
    طفلك الان
    بحجم فاكهة الفراولة.... و هو الان يبدأ أولى حركات التنفس.
    تعدى جنينك مرحلة
    الخطر.



    نصيحة
    :

    ان اعادة
    تسخين الاكل قد يؤدى الى تكاثر الباكتيريا و لذلك يجب عليك ان تطهي طعامك اولا بأول و أن تأكلي الاطعمة الساخنة مع تجنب الاطعمة الجاهزة للتسخين.

    الاسبوع الحادي عشر
    :

    ان قدماك و يداك تشعران بالدفئ نتيجة
    زيادة بنسبة 40 الى 50% في كمية الدم الذي يدور حول جسمك و قد تشعرين بعطش غير عادي و هو مايشير الى ان جسمك يحتاج الى المزيد من السوائل و هذا يعني انك سوف ستذهبين الى الحمام اكثر
    بالنسبة لك فان هرمونات الحمل تبدأ في التأثير على مستويات سكر
    الدم و هو مايؤدي الى شعورك بالدوخان و ربما احتجت في هذا الاسبوع لفحوصات اشعة لاختبار مدى وجود اعراض متلازمة داون.

    الرحم الان حجمه يوازي الحوضو و هنا
    يستطيع الطبيب استشعار الرحم عند المنطقة السفلى من البطن.
    تظهر تغيرات في
    اظافرك و شعرك و تكون واضحة بسبب التغيرات في الهرمونات و زيادة حركة الدورة الدموية

    وعن طفلك

    1- هو الان بطول 5,8 سنتيمترا
    و يبدأ أولى حركات البلع و المص و التثاؤب.
    2- بدأ قلبه بضخ الدم الى مختلف
    اجزاء جسمه.
    3- هنا يتم نموه بشكل سريع حتى الاسابيع ال3 القادمة
    .
    4- يتضاعف
    طوله و يظل حجم الرأس كبيرا بالمقارنة الى حجم الجسم.



    نصائح عامة
    :

    * عالجي
    انخفاض سكر الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة من الخبز الاسمر بالنخالة او قطع من الفاكهة.
    ** تأكدي من سلامة المكان الذي تعملين فيه لسلامتك و سلامة
    جنينك.
    *** عليك بتناول اطعمة غنية بحمض الفوليك. و خاصة الاوراق
    الخضراء.
    **** المصادر النباتية من الكالسيوم تشمل الصويا و أوراق الخضار و
    التين و الجزر.
    ***** تجنبي تناول أطعمة تحتوى على البيض النيئ مثل بعض أنواع
    الحلويات و الايس كريم و المايونيز.

    الاسبوع الثاني
    عشر

    هذا الاسبوع هو نهاية الفصل الأول من الحمل
    .
    تنخفض فرصة
    الإسقاط ب 65%.
    بالنسبة لك فان خطر اي اسقاط تلاشى الان.... في حين أن الرحم
    بحجم برتقالة كبيرة .
    تخضعين لفحص الاشعة الفوق صوتية
    .
    درجة الغثيان و اللوعة
    تخف لكن للأسف بعض النساء الحوامل تتعرضن لبعض نوبات الغثيان حتى مراحل متأخرة من الحمل لذا عليك بوجبات خفيفة قبل النهوض من السرير كالبسكوت الهش (crackers) أو بسكوت الزنجبيل او الشاي.
    هنا تزيدين في الساقين و الخصر و الثديين و تحسين في
    ثقل منهم.

    بالنسبة لطفلك

    1- يبدأ الان في
    تمديد اصابع يديه.
    2- حجم الجنين 61 مليمترا
    .
    3- و يمكنك سماع دقات قلبه
    بوضوح عن طريق جهاز الدوبلر.
    4- تنمو اصابع اليد و القدم بينما تظهر اطراف
    الاعضاء التناسلية الخارجية للجنين داخل الرحم .
    5- اعضاء الجنين الرئيسية تكتمل
    في النمو.


    [/center]


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

    وردة فلسطين
    مديــــره تنفيذيه
    مديــــره تنفيذيه

    انثى عدد المساهمات: 131
    نقــاطي: 496
    التقيـــيــم: 1
    تاريخ التسجيل: 16/04/2011

    رد: شرح مصور لعملية تخصيب البويضه والحمل عند المرإة الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف وردة فلسطين في الأحد أبريل 24, 2011 7:23 am

    تسلم

    يعطيك العافية


    _______توقيعٍَ العضوَِ فيَ منتدىٍَِ ضياءٍِ الشاهرَِ_______

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 17, 2014 12:52 pm